أبوظبي للسياحة والثقافة تختتم احتفالاتها باليوم العالمي للمتاحف

19 مايو 2017 المصدر : •• العين -وام: تعليق 149 مشاهدة طباعة
اختتمت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أمس الأول احتفالاتها باليوم العالمي للمتاحف التي تضمنت فعالية ليلة في المتحف وذلك بمتاحف العين.و شارك الزوار و المشاركون على مدى ثلاثة أيام خلال الفترة من 16 إلى 18 مايو الجاري في جولة ميدانية تضمنت مجموعة من الفعاليات والبرامج والأمسيات المفتوحة قدمها مجموعة من موظفي الهيئة المختصين في مجال الآثار والمتاحف.
 
بدأت الجولة - التي انطلقت من متحف قصر العين - بتجربة استكشافية للبدايات الأولى لنشأة المتاحف في إمارة أبوظبي من خلال إلقاء الضوء على بداية التنقيبات الأثرية في إمارة أبوظبي. تخلل الفعالية عرض فيلم قديم عن أعمال التنقيب الأولى التي قامت بها بعثة التنقيب الدنماركية في جزيرة أم النار بأبوظبي ومواقع الآثار في العين.
 
ومن ثم توجه الزوار إلى المحطة الثانية في واحة العين تم فيها استعراض الأهمية الثقافية والتاريخية لمواقع العين المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو ومن ضمنها واحة العين.
 
بعدها تخلل جرى شرح نظام الحياة المرتبط بالواحات ونظام الري القديم بالأفلاج الذي لايزال مستخدما أعقب ذلك جولة مسائية داخل الواحة مع إضاءات ضوئية ساحرة لتشكل شعاع النور الذي استلهم منه المعماري الشهير جان نوفل تصميمه متحف اللوفر أبوظبي ومن ثم تم التوقف في وسط الواحة لعرض فيلم قصير عن متحف اللوفر وفن العمارة المستوحاة من طبيعة البلاد العربية الموروث الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وانتهت الجولة في متحف العين الوطني الذي قدم تجربة مميزة للزوار من خلال التعريف به كأول متحف في الإمارة وبداية لنشأة المتاحف. وعرض متحف زايد الوطني بعض القطع التراثية التي أوضحت لزواره رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كامتداد لمتحف العين الوطني.. وختمت الجولة بعرض شيق ومميز عن قلعة سلطان بن زايد الذي أقيم من منارة السعديات ومتحف جوجنهايم. ولاقت الفعالية إقبالا كبيرا نظرا لكونه تجربة استثنائية تعرف بالتراث الثقافي الأصيل لمدينة العين.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

ترامب: فاتورة حماية  الأسرة الموسّعة باهظة جدا..!
  21 فبراير 2017        تعليق      869 مشاهده
هل يحرص الإنسان على منزلته عند الله ؟
  29 مايو 2017        1 تعليق      107 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        1 تعليق      181 مشاهده
التوعية بإجراءات الإعلانات العقارية في عجمان
  21 مارس 2017        1 تعليق      425 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      58988 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      52888 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36410 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35737 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision