هجومان ضد مسجدين بقرية عربية في الداخل المحتل

الفلسطينيون يرفضون دخول الأقصى بعد التدابير الإسرائيلية

18 يوليو 2017 المصدر : •• القدس المحتلة-أ ف ب: تعليق 232 مشاهدة طباعة
القيت قنبلة صوتية على مسجد، واطلق مجهولون النار باتجاه مسجد آخر أمس في قرية المغار العربية (شمال) بحسب قوات الشرطة الاسرائيلية التي نشرت تعزيزات فيها.
 
وتشهد القرية توترا بين المسلمين والدروز من السكان بعد مقتل شرطي درزي من سكانها في هجوم الاقصى الجمعة الذي قتل فيه شرطي درزي اخر برصاص ثلاثة من عرب اسرائيل قتلوا في الهجوم. وأعربت الشرطة عن قلقها من حصول تصعيد.
 
وقالت متحدثة باسم الشرطة في بيان ان المسجدين تعرضا للهجوم قبل ساعات الفجر، مشيرة انه لم تقع اصابات، بينما تضررت احد نوافذ المسجد الذي تعرض لإطلاق النار.
 
ويقول مسؤولون اسرائيليون ان 110 الاف درزي يعيشون في شمال اسرائيل و20 الفا في الجولان التي تحتلها اسرائيل.وفرضت اسرائيل الخدمة الاجبارية العسكرية عام 1957على ابناء الطائفة الدرزية وتعاقب بالسجن كل من يرفض منهم الخدمة لأسباب قومية، خلافا لباقي العرب الإسرائيليين.
 
هذا ويواصل الفلسطينيون اعتراضهم على التدابير الامنية الجديدة التي فرضتها اسرائيل للدخول الى المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة، بما في ذلك الاستعانة بكاميرات واجهزة لكشف المعادن، مع معارضة الاوقاف الاسلامية لها.
 
وكانت السلطات الاسرائيلية اتخذت القرار غير المعتاد بإغلاق باحة الأقصى امام المصلين الجمعة ما أثار غضب المسلمين وسلطات الأردن الذي يشرف على المقدسات الاسلامية في القدس.
 
واطلق الشبان الثلاثة وهم من بلدة ام الفحم العربية في اسرائيل النار على الشرطة الاسرائيلية الجمعة في البلدة القديمة قبل أن يفروا الى باحة المسجد الاقصى حيث قتلتهم الشرطة.
 
وأغلقت القوات الاسرائيلية أجزاء من المدينة القديمة في القدس السبت وبقي المسجد الأقصى مغلقا غداة الهجوم.وفتحت القوات الاسرائيلية ظهر الاحد بابين من ابواب المسجد الاقصى امام المصلين بعد تركيب اجهزة كشف المعادن، بينما رفض مسؤولون من الاوقاف الاسلامية الدخول الى المسجد وادوا الصلاة في الخارج. صباح الاثنين، قالت مراسلة لفرانس برس امام احد ابواب المسجد الاقصى ان مسؤولي الاوقاف يواصلون رفضهم الدخول الى المسجد احتجاجا على الاجراءات الامنية.
 
وقال ناصر نجيب، احد حراس المسجد الاقصى منذ 31 عاما لوكالة فرانس برس “لن نقبل بالدخول ولا نوافق على الاجراءات الاسرائيلية الجديدة، نحن حراس المسجد واهل القدس رفضنا الدخول من البوابات حتى لا يسجل التاريخ ان حراس المسجد وسكان القدس قبلوا بهذه الاجراءات».
 
واشار نجيب الى منع 18 شخصا من موظفي الاوقاف وحراس المسجد من دخوله.واعلنت المرجعيات الاسلامية في القدس، التي تضم الاوقاف الاسلامية والمفتي في بيان الاثنين رفضها للإجراءات الاسرائيلية، داعية سكان القدس الى “عدم التعامل معها مطلقا وعدم الدخول من خلالها الى المسجد الاقصى بشكل قاطع».
 
ودعا البيان سكان القدس الى الصلاة امام بوابات المسجد وفي شوارع المدينة في حال استمرار وضع اجهزة كشف المعادن امام ابواب المسجد.
 
وحضر جمال عبد الله مع زوجته ميساء عبد الهادي من ولاية اريزونا الاميركية وهما من اصل فلسطيني ، لزيارة المسجد الاقصى في اخر يوم لهما، ولكنهما قررا عدم الدخول.
 
و قالت عبد الهادي “هذه اول زيارة لنا لفلسطين، وجئنا لزيارة الاقصى والصلاة فيه، ونحن لم ندخل بسبب ما رأيناه، كان لدينا رغبة كبيرة بالدخول ورؤية الاقصى، ولكننا سنتعاطف مع الناس ومع قرار الاوقاف ولن ندخل الى المسجد».
 
بينما قال ابو احمد (40 عاما) “ذهبت الى الصلاة البارحة ، ودخلت المسجد الاقصى، وضع المسجد محزن، الشرطة الاسرائيلية تتمشى في كل مكان فيه».وتابع “أجهشت بالبكاء خلال الصلاة حزنا على وضع المسجد الاقصى ولانه فارغ سوى من الشرطة” الاسرائيلية.
 
والاحد، ادى المصلون الصلاة خارج المسجد الاقصى عند احد مداخله احتجاجا على القرار الاسرائيلي والتعزيزات الامنيين.وقال الهلال الاحمر الفلسطيني ان 17 شخصا اصيبوا بجروح نتيجة ضرب القوات الاسرائيلية لهم عند احد مداخل المسجد.
 
وتباحث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو هاتفيا مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الذي شدد الاحد على “ضرورة إعادة فتح الحرم القدسي الشريف أمام المصلين”، مشددا على “رفض الأردن المطلق لاستمرار إغلاق الحرم الشريف».يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة، هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1506 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1452 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1314 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      667 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60178 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53909 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37277 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36501 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision