أخر الأخبــــار

حرب كبرى ستندلع هذا الصيف..!؟! هل بإمكان تنظيم داعش امتلاك القنبلة النووية..؟ تركمانستان تحتفل بالذكرى الـ 20 للحياد الدائم فضيحتا فساد تزلزلان أركان الفيفا طريقة تفكيرك تنغكس على حياتك اليومية 5 أخطاء تجنبها في حوارك مع الاخرين 150 رأس ماشية مهراً لابنة أوباما سيف بن زايد يشهد توقيع اتفاقيتي تعاون وتبادل معلومات مع المملكة المتحدة عبدالله بن زايد يرأس وفد الدولة الى مؤتمر التعاون الاسلامي بالكويت ويلتقى عددا من وزراء الخارجية أدنوك للتوزيع ترعى حملة توعوية وتثقيفية عن خدمات الفحص الفني للمركبات على مدار الساعة اللجنة الوطنية للانتخابات تحدد مقار لجان الإمارات في جميع إمارات الدولة وقف الفهيم يقدم مساعدة نقدية لمركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة صندوق الزواج يعتمد أسماء 240 مستفيدا من الدفعة الرابعة لمنحة الزواج لعام 2015 حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك لأسرة الدار يقام اليوم في قصر الإمارات وزير العدل يتفقد دار القضاء في عجمان بلدية عجمان تكرم عمال الزراعة المتميزين 5 مراكز للاقتراع وخدمات خاصة للمعاقين و النساء وكبار السن بلدية مدينة أبوظبي تختتم فعالية « عاصمتي » في منطقة الختم إنجاز مشروع وطني السكني في أبوظبي بالربع الثالث من العام الجاري وزارة البيئة والمياه تبحث سبل تعزيز التعاون مع بولندا

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 28 مايو 2015






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
اخبار الإمارات
ضمن مبادرات حملة إمارة الشارقة صديقة للطفل

بدور القاسمي تفتتح غرفة متنقلة للأمهات في معرض الشارقة الدولي للكتاب

المصدر•• الشارقة-الفجر: حرر في 09/11/2013 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 330 مرة

افتتحت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير شروق ، رئيس حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل ، يوم أمس الأول غرفة متنقلة للأمهات خاصة بالرضاعة الطبيعية في مركز اكسبو الشارقة، وذلك على هامش الدورة 32 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام خلال الفترة الممتدة من 6- 16 نوفمبر الحالي. 
 
وتوفر الغرفة المتنقلة مساحة مخصصة للأمهات لإرضاع أطفالهن ضمن بيئة صحية امنة أثناء مشاركتهن في المعرض، إلى جانب توفير مجموعة من الكتيبات وعروض الفيديو داخل الغرفة للتعريف بأهم الإرشادات الخاصة بالرضاعة الطبيعية وأهميتها بالنسبة للطفل والأم معاً.
وأعربت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي عن سعادتها بافتتاح الغرفة التي اعتبرتها خطوة جديدة في مسيرة الحملة، وميزة تضاف إلى ما يوفره معرض الشارقة الدولي للكتاب للأسرة والطفل، وقالت تأتي هذه الخطوة في إطار حرص الحملة على تعزيز مكانة الشارقة كإمارة صديقة للطفل والأم، إلى جانب تشجيع الأمهات المرضعات على حضور معرض الشارقة الدولي للكتاب، والمشاركة في الفعاليات الثقافية المتنوعة وفعاليات الأطفال والأسرة، من خلال توفير غرفة مخصصة لإرضاع أطفالهن . 
 
وأشارت الشيخة بدور القاسمي إلى أن الحملة تسعى للارتقاء بالمعايير والمرافق الصديقة للطفل في الإمارة، إلى جانب تمكين المرأة من المشاركة في الفعاليات والعمل والتطوير، وتلبية احتياجاتها في مرحلة الأمومة مع المحافظة على النمو الصحي للطفل وحصوله على احتياجاته الغذائية عبر الرضاعة الطبيعية، داعية الأمهات إلى زيارة معرض الشارقة الدولي للكتاب والاستفادة من هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة خاصة أن المعرض إلى جانب فعالياته الثقافية والعدد الكبير من الكتب المعروضة فهو يوفر أيضاً فعاليات للأمهات والأطفال تجمع بين الثقافة والترفيه. من جهتها قالت الدكتورة حصة خلفان الغزال، مديرة اللجنة التنفيذية لحملة الشارقة إمارة صديقة للطفل : حرصنا على توفير الغرفة المتنقلة للرضاعة الطبيعية خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب لدفع الأمهات على التفاعل بشكل أكبر مع هذه التظاهرة الثقافية، حيث يجب على المرأة ألا تتوقف عن تطوير نفسها ونشاطاتها العملية والفكرية بمجرد أنها أصبحت أم، مؤكدة أن مرحلة الأمومة هي أحد أهم المراحل التي يجب على المرأة القراءة فيها سواء الكتب المساعدة على تخفيف التوتر الذهني والضغط، أو الكتب التثقيفية الخاصة بتربية الأطفال، إلى جانب الكتب المحفّزة على التفكير وتطوير الذات 
 
وأضافت الغزال تتقيد حركة بعض الأمهات المرضعات لأن الأماكن التي يرغبن بزيارتها لا تتوفر فيها مناطق مخصصة للرضاعة الطبيعية تتمع بالأمان، والخصوصية والنظافة. وهنا تأتي أهمية تخصيص منطقة صديقة للطفل، توفر للأم الخصوصية والرعاية، وتساعدها على إرضاع طفلها 
 
بدوره، أشاد سعادة أحمد بن ركاض العامري، مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، بالمبادرة التي أطلقتها الحملة، قائلاً: لا تمثل الغرفة المتنقلة خبراً سعيداً للأمهات والأطفال الرضع فحسب، وإنما للعائلة بأكملها، حيث تستطيع الآن العديد من الأسر المشاركة في فعاليات المعرض مع كافة أفراد العائلة أياً كانت أعمارهم وثقافتهم للاستمتاع بقراءة الكتب .  وتجدر الإشارة إلى أن الغرفة المتنقلة للرضاعة الطبيعية تندرج ضمن مبادرة الأماكن العامة الصديقة للطفل، أحد الركائز الأساسية للحملة، تعكس حرص الحملة على تطبيق أرقى المعايير الدولية في مجال الرضاعة الطبيعية. وتهدف إلى ترسيخ مكانة إمارة الشارقة لتكون ضمن الدول الرائدة في مجال تبني المبادرات الصديقة للطفل. وفي الولايات المتحدة الأمريكية تلزم الشركات التي تضم خمسين موظفاً أو أكثر بتوفير أوقات راحة للأمهات المرضعات أثناء العمل لإرضاع أطفالهن ممن هم في السنة الأولى من العمر، وذلك بموجب القانون. وفي الدول المتقدمة، فإن القانون يقضي بتخصيص أماكن خاصة للموظفين في إطار توفير بيئة من الخصوصية لهم.
 
يذكر أن إمارة الشارقة تشهد العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية على مدار العام، لذا فقد ارتئ القائمون على حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل أن توفير غرفة متنقلة للرضاعة الطبيعية بات أمراً ضرورياً لتمكين المرأة من الانخراط في جميع هذه التظاهرات المجتمعية وتعزيز مشاركتها التي تعد إثراءً لمسيرة التطور والبناء. 
 
تجدر الإشارة إلى أن حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل، الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وتحظى بدعم من مصرف الشارقة الإسلامي، قد أطلقت في شهر مارس الماضي من العام الجاري برعاية كريمة من سعادة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير شروق ، رئيس الحملة. وتتضمن أربع مبادرات وهي: حضانات صديقة للرضاعة ، و أماكن عامة صديقة للأم والطفل ، و أماكن عمل صديقة للأم و مرافق صحية صديقة للطفل .
 

اضف تعليق