أخر الأخبــــار

محمد بن راشد: عجلة التنمية تسير دون توقف حتى تتحقق لشعبنا كل طموحاته وآماله فريخة يتمرّد على قرار النهضة ويترشّح للرئاسة! هل ترغب كارلا بروني في العودة إلى قصر الإليزيه؟ الفلسطينيون يبحثون مصيرهم على كل الجبهات السياسية يدفع 30 مليون يورو للقاء عائلته تخلي عن سلطاتك وافتحي أبواب الحوار مع ابنتك المراهقة فينيسيا موطن الحب والعشق عبدالله بن زايد يشارك في الاجتماع التنسيقي لوزراء خارجية دول التعاون مؤسسة خليفة للأعمال الانسانية تواصل توزيع المساعدات على النازحين في العراق عبدالله بن زايد يلتقي رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية هزاع بن زايد يوجه بمواصلة جهود الهوية لتحقيق رؤية القيادة في الوصول إلى حكومة المستقبل جائزة خليفة التربوية تدشن برنامج الورش التطبيقية للدورة الثامنة المجلس التنسيقي للتعليم العالي يطلب رد الجامعات على مقترح بشأن تقليص السنة التأسيسية زايد العليا تدشن خدمات مركز الوقن لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة إعلاميون خليجيون يشيدون بإطلاق عبدالله بن زايد جائزة الإمارات لشباب الخليج العربي تدوير توسع نطاق جائزتها التوعوية لتشمل المدارس والجامعات هيئة التأمين وكليات التقنية العليا توقعان مذكرة تفاهم في مجال التعليم والتدريب وتطوير الأعمال وزارة البيئة والمياه تشارك في اجتماع دولي حول حماية وإدارة السلاحف البحرية تعليمية رأس الخيمة تكرم شركاء برنامج (IELTS) شركة عجمان للصرف الصحي ودائرة البلدية والتخطيط بالإمارة تنضمان إلى أكبر حملة دولية لتنظيف العالم

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 23 سبتمبر 2014






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
اخبار الإمارات
ضمن مبادرات حملة إمارة الشارقة صديقة للطفل

بدور القاسمي تفتتح غرفة متنقلة للأمهات في معرض الشارقة الدولي للكتاب

المصدر•• الشارقة-الفجر: حرر في 09/11/2013 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 228 مرة

افتتحت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير شروق ، رئيس حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل ، يوم أمس الأول غرفة متنقلة للأمهات خاصة بالرضاعة الطبيعية في مركز اكسبو الشارقة، وذلك على هامش الدورة 32 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام خلال الفترة الممتدة من 6- 16 نوفمبر الحالي. 
 
وتوفر الغرفة المتنقلة مساحة مخصصة للأمهات لإرضاع أطفالهن ضمن بيئة صحية امنة أثناء مشاركتهن في المعرض، إلى جانب توفير مجموعة من الكتيبات وعروض الفيديو داخل الغرفة للتعريف بأهم الإرشادات الخاصة بالرضاعة الطبيعية وأهميتها بالنسبة للطفل والأم معاً.
وأعربت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي عن سعادتها بافتتاح الغرفة التي اعتبرتها خطوة جديدة في مسيرة الحملة، وميزة تضاف إلى ما يوفره معرض الشارقة الدولي للكتاب للأسرة والطفل، وقالت تأتي هذه الخطوة في إطار حرص الحملة على تعزيز مكانة الشارقة كإمارة صديقة للطفل والأم، إلى جانب تشجيع الأمهات المرضعات على حضور معرض الشارقة الدولي للكتاب، والمشاركة في الفعاليات الثقافية المتنوعة وفعاليات الأطفال والأسرة، من خلال توفير غرفة مخصصة لإرضاع أطفالهن . 
 
وأشارت الشيخة بدور القاسمي إلى أن الحملة تسعى للارتقاء بالمعايير والمرافق الصديقة للطفل في الإمارة، إلى جانب تمكين المرأة من المشاركة في الفعاليات والعمل والتطوير، وتلبية احتياجاتها في مرحلة الأمومة مع المحافظة على النمو الصحي للطفل وحصوله على احتياجاته الغذائية عبر الرضاعة الطبيعية، داعية الأمهات إلى زيارة معرض الشارقة الدولي للكتاب والاستفادة من هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة خاصة أن المعرض إلى جانب فعالياته الثقافية والعدد الكبير من الكتب المعروضة فهو يوفر أيضاً فعاليات للأمهات والأطفال تجمع بين الثقافة والترفيه. من جهتها قالت الدكتورة حصة خلفان الغزال، مديرة اللجنة التنفيذية لحملة الشارقة إمارة صديقة للطفل : حرصنا على توفير الغرفة المتنقلة للرضاعة الطبيعية خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب لدفع الأمهات على التفاعل بشكل أكبر مع هذه التظاهرة الثقافية، حيث يجب على المرأة ألا تتوقف عن تطوير نفسها ونشاطاتها العملية والفكرية بمجرد أنها أصبحت أم، مؤكدة أن مرحلة الأمومة هي أحد أهم المراحل التي يجب على المرأة القراءة فيها سواء الكتب المساعدة على تخفيف التوتر الذهني والضغط، أو الكتب التثقيفية الخاصة بتربية الأطفال، إلى جانب الكتب المحفّزة على التفكير وتطوير الذات 
 
وأضافت الغزال تتقيد حركة بعض الأمهات المرضعات لأن الأماكن التي يرغبن بزيارتها لا تتوفر فيها مناطق مخصصة للرضاعة الطبيعية تتمع بالأمان، والخصوصية والنظافة. وهنا تأتي أهمية تخصيص منطقة صديقة للطفل، توفر للأم الخصوصية والرعاية، وتساعدها على إرضاع طفلها 
 
بدوره، أشاد سعادة أحمد بن ركاض العامري، مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، بالمبادرة التي أطلقتها الحملة، قائلاً: لا تمثل الغرفة المتنقلة خبراً سعيداً للأمهات والأطفال الرضع فحسب، وإنما للعائلة بأكملها، حيث تستطيع الآن العديد من الأسر المشاركة في فعاليات المعرض مع كافة أفراد العائلة أياً كانت أعمارهم وثقافتهم للاستمتاع بقراءة الكتب .  وتجدر الإشارة إلى أن الغرفة المتنقلة للرضاعة الطبيعية تندرج ضمن مبادرة الأماكن العامة الصديقة للطفل، أحد الركائز الأساسية للحملة، تعكس حرص الحملة على تطبيق أرقى المعايير الدولية في مجال الرضاعة الطبيعية. وتهدف إلى ترسيخ مكانة إمارة الشارقة لتكون ضمن الدول الرائدة في مجال تبني المبادرات الصديقة للطفل. وفي الولايات المتحدة الأمريكية تلزم الشركات التي تضم خمسين موظفاً أو أكثر بتوفير أوقات راحة للأمهات المرضعات أثناء العمل لإرضاع أطفالهن ممن هم في السنة الأولى من العمر، وذلك بموجب القانون. وفي الدول المتقدمة، فإن القانون يقضي بتخصيص أماكن خاصة للموظفين في إطار توفير بيئة من الخصوصية لهم.
 
يذكر أن إمارة الشارقة تشهد العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية على مدار العام، لذا فقد ارتئ القائمون على حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل أن توفير غرفة متنقلة للرضاعة الطبيعية بات أمراً ضرورياً لتمكين المرأة من الانخراط في جميع هذه التظاهرات المجتمعية وتعزيز مشاركتها التي تعد إثراءً لمسيرة التطور والبناء. 
 
تجدر الإشارة إلى أن حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل، الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وتحظى بدعم من مصرف الشارقة الإسلامي، قد أطلقت في شهر مارس الماضي من العام الجاري برعاية كريمة من سعادة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير شروق ، رئيس الحملة. وتتضمن أربع مبادرات وهي: حضانات صديقة للرضاعة ، و أماكن عامة صديقة للأم والطفل ، و أماكن عمل صديقة للأم و مرافق صحية صديقة للطفل .
 

اضف تعليق