أخر الأخبــــار

بلدية الغربية تنتهي من تنفيذ عدد من المشروعات التطويرية والخدمية مليشيات تهاجم مسجدا وتقتل كافة المصلين وخطيب الجمعة! اسرائيل تعارض مشروع قرار أوروبي بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بيـن كييـف وموسكو.. مـن سيتجرّع الـدّواء المرّ! هـل تعثّـر جواد حركة نداء تونس عشية السباق؟ مهمة صعبة لأتلتيكو مدريد بين عملاقي الليغا هيكل جنين ببطن أمه 38 عاما أيتام بيت الخير في رحلة إلى جزيرة السمالية في أبوظبي الإمـارات تـواصل دعــم الــشعب الــفلسطيني في قــطاع غــزة رسومات وألوان يبدعها أطفال مشروع مدهش الفني في ابن بطوطة مول أكاديمية شرطة دبي تستعد لاستقبال العام الدراسي الجديد هيئة الامارات للهوية من المؤسسات الرائدة عالميا في مجال تنفيذ الاستراتيجيات اختتام فعاليات البرنامج الصيفي أصدقاء الشرطة بنادي ضباط العين شرطة أبوظبي تتفقد مشروع تحسين الحركة المرورية بمنطقة المدارس في العين 48 مشاركاً من النشاط الصيفي لأندية إمارة الشارقة يتنافسون مساء اليوم في مسابقة القرآن الكريم بنادي دبا الحصن قائد عام شرطة عجمان بالإنابة يتفقد مركزي النعيمية الشامل والصناعية هيئة كهرباء ومياه دبي تكرم 19 موظفا من الفائزين بجوائز أسبوع الصحة والسلامة عروض فنية جديدة على مسرح عالم مدهش تعزز أجواء الترفيه العائلي طرق دبي تنظم مبادرة مجتمعية لمكافحة التدخين على ثلاث مراحل المشاركون في النشاط الصيفي لنادي الشعب يطلعون على ما يزخر به متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 23 أغسطس 2014






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
ثقافة

إريك فروم و(المجتمع السليم)

حرر في 07/12/2013 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 318 مرة

 صدر مؤخرا كتاب (المجتمع السليم)، للألماني اريك فروم، ومن ترجمة محمود محمود، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، من القطع الكبير في 252 صفحة. ويناقش الكتاب مشكلة الإنسان الحديث في مجتمع يركز كل همه في الإنتاج الاقتصادي، ولا يعبأ بتنمية العلاقات الإنسانية الصحيحة بين أفراد المجتمع، حتى فقد الإنسان مكان السيادة في المجتمع، وأصبح خاضعا لمختلف العوامل يتأثر بها ولا يؤثر فيها، فقد خلق الإنسان الحديث عالما من النظم المختلفة ثم فصل نفسه عن هذه النظم.
 
ويمكن تحليل البحث الذي يقدمه فروم في هذا الكتاب إلى ثلاث مراحل، الأولى يشخص فيها أمراض المجتمع ويعرض علينا ما يراه فيه من علل وعيوب، وفي المرحلة الثانية يشرح المؤلف ما رآه الإنسان من حلول للمشكلات التي يعانيها، وتتركز حول إصلاح النظام الرأسمالي، وقيام الحكم الدكتاتوري، والأخذ بمبدأ الاشتراكية المادية، لكنها حلول عرجاء لا تعالج المشكلة من أساسها، ثم يقدم المؤلف في المرحلة الثالثة ما يراه من أسباب العلاج في ميادين الاقتصاد والثقافة والسياسة، ويرى أن الإصلاح ينبغي أن يعم هذه الميادين جميعا في وقت واحد، لأن التقدم في ناحية واحدة هادم للحياة في النواحي الأخرى. وإريك فروم، مؤلف هذا الكتاب، عالم نفساني درس علوم الاجتماع والنفس في جامعات ألمانيا وكرس حياته للبحث في هذه العلوم.
 

اضف تعليق