أسباب غير متوقعة تعيق حدوث الحمل

13 مارس 2019 المصدر : تعليق 158 مشاهدة طباعة
تواجه الكثير من النساء صعوبات في حدوث الحمل لأسباب مختلفة قد يبدو بعضها معقدا، لكن ما لا تدركه الكثيرات، أن مشكلات بسيطة وغير متوقعة قد تكون سببا في تأخر الإنجاب. ومن الأمور الشائعة التي قد تعيق أو تؤخر حدوث الحمل:
 
المشاكل النفسية والتوتر
مع تسارع نمط الحياة وضغوط العمل، تعاني الكثير من النساء من التوتر والقلق، وهذه المشكلات النفسية تؤثر على مواعيد الإباضة والدورة الشهرية، كونها تسبب اضطرابات في الهرمونات.
 
نقص أو زيادة الوزن
للوزن الصحي أهمية كبيرة في خصوبة المرأة، فعندما تعاني المرأة من نحافة مفرطة، فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على إنتاج البويضات، كما أن الزيادة الكبيرة في الوزن تؤدي لحدوث مشكلات لدى المرأة مثل متلازمة تكيس المبايض، وهي أيضا من المشكلات التي تعيق الحمل، وفق ما ذكر موقع "ويب طب".
 
تناول بعض الأدوية
في بعض الحالات، يكون السبب في تأخر الحمل هو تناول بعض الأدوية لعلاج مشكلات صحية أخرى، دون أن تدرك المرأة أن هذه الأدوية لها علاقة بالخصوبة والهرمونات لديها.
 
الأطعمة غير الصحية
يؤدي الإكثار من تناول الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون، إلى إعاقة حدوث الإخصاب. ويمكن أن تتأثر الصحة الجنسية للرجل أيضا بهذه الأطعمة الضارة.
 
ارتفاع الكوليسترول في الدم
عندما ترتفع نسبة الكوليسترول بالجسم، فإن الخصوبة تتأثر بصورة سلبية، وتحتاج المشكلة إلى تدخل طبي لعلاجها، نظرا لخطورتها على الصحة، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم.
 
خلل في الجهاز المناعي
لا تتصور كثير من النساء وجود علاقة بين الحمل والجهاز المناعي في الجسم، فإذا حدث خلل في جهاز المناعة، يمكن أن يقوم بمهاجمة البويضات الموجودة بجسم المرأة، وكذلك مهاجمة الحيوانات المنوية في جسم الرجل.
وعندما يحدث ذلك، تتأثر البويضات وتصبح غير مستعدة لحدوث التخصيب، كما أن مهاجمة الجهاز المناعي للحيوانات المنوية يؤدي إلى القضاء عليها.
 
عدم انتظام الدورة الشهرية
عندما تكون الدورة الشهرية غير منتظمة لدى المرأة، فإن فرص الحمل تقل، وذلك لأنه يصعب عليها تحديد مواعيد الإباضة، لذا من الضروري أن متابعة الأمر مع الطبيب وأخذ أدوية تساعد في تنظيم الدورة الشهرية. وتعتبر أدوية الاكتئاب من أبرز الأدوية التي تؤثر على الإباضة، وتسبب إفراز الجسم لمادة "البرولاكتين"، التي تلعب دورا في إعاقة التبويض والحمل.
 
شائعات غير صحيحة عن الحمل والحوامل!
تشغل العديد من الحوامل أسئلة كثيرة خصوصا إذا كان هذا هو الحمل الأول، لكن هناك العديد من النصائح التي يمكن للحوامل تجاهلها، التقرير التالي يدحض بعد الإشاعات الخاطئة.
تظهر على النساء في فترة الحمل العديد من التغيرات ما يدفع الكثير منهن إلى البحث عن أجوبة لهذه التغيرات والامتثال لنصائح تجنبهن أعباء الحمل. كما تتعدد الكتب والمجلات المتخصصة في هذا المجال، فهل كل هذه النصائح صائبة ومفيدة؟ وهل الامتثال لها يُجنب الحامل والجنين فعلا مشاكل صحية؟ التقرير الذي صدر في موقع "كود تشيك" يسلط الضوء على بعض الإشاعات والنصائح الخطأ.
 
التخلي عن مداعبة القطط
تتجنب الحوامل مداعبة القطط خشية الإصابة بعدوى داء المقوسات التي تنتقل من الحيوانات المصابة إلى البشر، لكن آخر الأبحاث الطبية بينت أن مخاطر الإصابة بهذا الداء قليلة جدا. فكل امرأة لم تُصب خلال السنوات الأخيرة فاحتمال إصابتها وهي حامل قليل جدا.
 
الامتناع عن أكل السلامي
كذلك السلامي " مرتديلا" يُمنع الحوامل من أكله خشية الإصابة بداء المقوسات والضرر بالجنين، ولكن كل واحدة لم تصب حتى الآن بهذا الداء فلا داعي لتخليها عن استهلاك السلامي" مرتديلا" أثناء الحمل.
 
تجنب المسابح
رغم الاحتياطات اللازمة التي تُأخذ لنظافة المسابح وتعقيمها إلا أنها تعجُّ بالأمراض المعدية والحوامل يخفن من انتقال هذه الأمراض عبر المهبل إلى الجنين. لكن للمهبل آلية وقائية وإذا كان لا يعمل بشكل صحيح فإن خطر الإصابة بعدوى فطرية حاضر حتى لو لم تزر الحامل المسبح.
 
لا ينبغي السفر بالطائرة في الأسابيع الـ12 الأولى
يؤكد التقرير الصادر في موقع "كود تشيك" أن السفر بالطائرة لا يتسبب في إجهاض تلقائي للحامل، أما السبب الوحيد الذي يمنعها من الطيران هو حالة الغثيان أو نزيف دموي في بعض الأحيان تعاني منه الحامل في هذه المرحلة.
 
الحامل تحتاج إلى تناول الطعام لشخصين
يسود اعتقاد أنه يجب على الحوامل أكل الطعام لشخصين، اعتقاد خطأ يؤكده موقع "كود تشيك"، فالجنين يحصل على ما يحتاج إليه من الطعام بغض النظر عن الكمية التي تلتهمها المرأة الحامل.
 
الاستعانة بحبوب الفيتامينات
تستعين العديد من الحوامل بأملاح الحديد والمغنيسيوم والفيتامينات وحمض الفوليك منذ بداية الحمل، ومع ذلك يرى موقع "كود تشيك" أن النساء الحوامل يأخذن العديد من الأدوية التي لا ضرورة لها تماما.
 
التخلي عن النوم على الظهر
النوم غير المريح من أكثر المشاكل التي تعاني منها الحوامل أثناء فترة الحمل ومن بين النصائح التي تُقدم لهن التخلي عن النوم على الظهر. أمر لا يستدعي الذعر حسب موقع "كود تشيك"، ففي حالة الاستيقاظ من النوم والانتباه إلى وضعية النوم أنها على الظهر لا يجب القلق والاستدارة بهدوء.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      5269 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      6087 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      5832 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      64461 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      57606 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      40317 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39482 مشاهده