غضب صيني من التصويت الأميركي حول هونغ كونغ

17 أكتوبر 2019 المصدر : ••واشنطن-أ ف ب: تعليق 107 مشاهدة طباعة
تبنى مجلس النواب الأميركي نص “قانون حول حقوق الإنسان والديموقراطية في هونغ كونغ” يهدد بتعليق الوضع الاقتصادي الخاص الذي تمنحه واشنطن لهذه المستعمرة البريطانية السابقة.وأثار تبني القانون، غضب الصين التي عبرت عن “استيائها الشديد” ودعت الولايات المتحدة إلى “الكف فورا عن التدخل في شؤون هونغ كونغ والشؤون الداخلية للصين».
 
ويشترط مشروع القانون الذي تبناه مجلس النواب من أجل الإبقاء على الوضع الخاص الممنوح لهونغ كونغ، الحصول على تقييم سنوي من وزارة الخارجية الأميركية يؤكد أن الوضع مناسب في مجال احترام سلطات هونغ كونغ للحقوق المدنية.
 
وهو ينص أيضا على فرض عقوبات على أي مسؤول يلغي “الحريات الأساسية” في هذه المنطقة التي تتمتع بشه حكم ذاتي.وتشهد المستمرة البريطانية السابقة منذ أربعة أشهر أخطر أزمة سياسية منذ إعادتها إلى الصين في 1997. وقد شهدت أعمال عنف في بعض الأحيان لإدانة تراجع الحريات والمطالبة بإصلاحات ديموقراطية وإدانة رد فعل الشرطة الذي يعتبره المحتجون وحشيا.
 
قال النائب الجمهوري كريس شميث الذي كان أول من طرح النص “اليوم ندعو الرئيس الصيني (شي جينبينغ) ورئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ كاري لام إلى احترام وعود الحكومة” بحماية حقوق هونغ كونغ واستقلاليتها.
 
من جهته، صرح النائب الديموقراطي بن راي لوجان أن “المجلس وجه للتو رسالة قوية إلى شعب هونغ كونغ: نحن معكم في الكفاح من أجل الديموقراطية والعدالة».
أما النائب الجمهوري ماريو دياز-بالارت، فقد أشار إلى أن النص يؤكد أن “العلاقة الخاصة مع هونغ كونع لا تستمر ما لم تحتفظ هونغ كونغ باستقلاليتها وحرياتها التي تبرر هذه العلاقة الخاصة».
 
ولم يتأخر رد الصين التي تواجه منذ أربعة أشهر تحديا غير مسبوق من قبل متظاهري هونغ كونغ.وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ “نعبّر عن استيائنا الشديد ومعارضتنا القوية لإصرار مجلس النواب الأميركي على تمرير ما يسمّى بقانون حقوق الإنسان والديموقراطية في هونغ كونغ».
 
وأضاف الناطق الصيني “ندعو الولايات المتّحدة إلى الكفّ فوراً عن التدخّل في شؤون هونغ كونغ والشؤون الداخلية للصين».حذر غينغ من أن تصويت النواب الأميركي ستكون عواقبه “إجراءات قوية” من جانب الصين، بدون أن يوضحها.وقال الناطق إن “الولايات المتحدة لديها مصالح مهمة في الصين”. واضاف “إذا أقر مشروع القانون نهائيا، فهذا لن يضر بالمصالح الصينية والعلاقات الأميركية الصينية فقط، بل سيضر بالمصالح الأميركية أيضا».

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      11783 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      2624 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      12912 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11478 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71295 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64326 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      42627 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      41664 مشاهده