(في البداية قتلوا أبي) ... فيلم لأنجيلينا جولي عن جحيم (الخمير الحمر)

14 أكتوبر 2018 المصدر : تعليق 275 مشاهدة طباعة
(في البداية قتلوا أبي: ذكريات فتاة من الخمير الحمر). هو عنوانٌ لفيلم للمخرجة والممثلة الأميركية أنجيلينا جولي، ينتمي إلى أعمال السير الذاتية، الذي ألفته الناشطة الحقوقية الكمبودية لونج أونج وأخرجته الممثلة أنجيلينا جولي، لتروي لجمهور الشاشة الكبيرة ما حدث في كمبوديا من صراعات في سبعينيات القرن الماضي على يد حزب (الخمير الحمر)، والذي تولى أمر البلاد بعد الاضطرابات التي حدثت في حرب فيتنام وخروج أميركا من كمبوديا.
 
 الجميل في قصة الفيلم أنها رويت بعين طفلة، ولم يتم التركيز على الحرب بقدر التركيز على الأثر الاجتماعي لهذه الأسرة، التي تعكس بدورها صورة لآلاف الأسر، التي عانت تحت ويلات هذه الفترة الدامية في كمبوديا، وراح ضحيتها أكثر من مليوني شخص.
وقد تعرض الفيلم لحزب الخمير الحمر (المتمردين الشيوعيين)، الذين ظن الشعب الكمبودي أنهم الخلاص لما يعانونه، لكنهم وجدوا الشدة والعنف والرهبة وفقد أعز ما يملكون، بعد أن تحولت حياتهم إلى جحيم لا خلاص منه.
 
يعد الفيلم من أهم الأعمال التي جرى تصويرها في كمبوديا على الإطلاق، وقد اعتمدت فيه المخرجة على المواهب الكمبودية، واستعانت بالطفلة ساريوم سري موش (بطلة الفيلم) لتقوم بهذا الدور من دون أدنى خبرة سابقة في التمثيل، إضافة إلى استعانتها بابنها المتبنى منذ العام 2002 مادوكس، المولود في كمبوديا، والذي يشارك هو الآخر في بطولة الفيلم. ولخلق صورة مناسبة للحرب، أصرّت المخرجة على مشاركة ممثلين كمبوديين فقط، في حين استخدمت لغة الخمير الحمر كلغة أساسية في الفيلم. 
 
تضمن العمل مشاهد تسجيلية للرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون، يعلن فيها أن الأميركيين يحترمون حياد الكمبوديين في حربهم مع فيتنام رغم مشاهد القصف التي منيت بها كمبوديا، بسبب هذه الحرب التي لا ناقة لها فيها ولا جمل، ومن ثم ظهر الخمير الحمر رافعين شعارات استعادة كمبوديا من الجنرال (لون نول) المدعوم من أميركا. وعندما قرر الأميركيون النزوح عن كمبوديا، اصطدم الفريقان الكمبوديان وهما الجيش المدعوم من الجنرال لون نو، والجيش التابع للخمير الحمر، وانتهى بسيطرة الخمير الحمر على البلاد، ولكنهم لم يكونوا خلاصاً للشعب الكمبودي، بل كانوا أشد تنكيلاً وقسوة به.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      3958 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      4478 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      4320 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      62928 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      56226 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      39390 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      38623 مشاهده

موضوعات تهمك