نصائح مفيدة حول تقديم أولى زجاجات الحليب لطفلك

كيف ومتى تنتقلي من الرضاعة الطبيعية إلى الصناعية؟

13 مارس 2018 المصدر : تعليق 108 مشاهدة طباعة
يمتدّ أفضل وقت للانتقال من الرضاعة الطبيعية إلى الصناعية بين الأسبوعين الرابع والسادس من عمر الطفل. في هذا التوقيت، يكون اعتاد الرضاعة من ثدي أمه وفي الوقت نفسه قلّ احتمال إصابته بارتباك الحلمات.
 
يؤدي تأخير إعطاء الطفل الحليب الصناعي إلى زيادة احتمال رفضه الزجاجة من الأساس، لأنه يعتاد الرضاعة من ثدي الأم لدرجة تجعله لا يتقبل رأس الزجاجة الاصطناعي.
 
بعدما يتقبل الرضيع زجاجة الحليب، احرصي على عدم استخدامها لبعض الوقت. المبرر الوحيد لتقديمها له يومياً هو أن تكونا منفصلين عن بعضكما بعضاً جسدياً بشكل روتيني كما هي الحال عندما تذهب الأم إلى العمل. أما إن كنت تلازمين المنزل، فارضعي طفلك طبيعياً وقدِّمي له زجاجة الحليب من وقت إلى آخر كي يستمر في تقبلها.
 
خذي بعين الاعتبار أن تقديم زجاجة الحليب للطفل يومياً يؤدي إلى اعتياده عليها وتفضيله لها لسهولة استخدامها.أما بالنسبة إلى مواصفات الزجاجة المناسبة للطفل الرضيع، فينصح باستخدام تلك الخاصة بحديثي الولادة أو زجاجة تنزل منها السوائل ببطء مهما كان عمر طفلك، ذلك كي لا يبذل الأخير جهداً للحصول على الحليب كما يفعل حين يرضع طبيعياً.يبدو أن كثيراً من الأطفال الذين يستخدمون زجاجات رضاعة بنظام التنفيس أو زجاجات ذات نوعية مشابهة يتنقلون بشكل أسهل بين الرضاعة الطبيعية وزجاجة الحليب.
 
نصائح
إليك بعض النصائح المفيدة حول تقديم أولى زجاجات الحليب لطفلك:
• استخدمي ماصة من السيليكون لا من المطاط لتجنّب الروائح الكريهة والمذاق السيئ.
• ضعي زجاجة الحليب تحت صنبور المياه لتدفئة الماصة قبل تقديم الزجاجة لطفلك.
• تأكدي من عدم كون الحليب بارداً جداً أو دافئاً جداً. ضعي الزجاجة في راحة يدك، إن شعرت بأنها دافئة قليلاً، فهي دافئة جداً. إن شعرت بأنها باردة، فهي على الأرجح ليست دافئة بما فيه الكفاية. إن لم تلاحظي اختلافاً بين حرارة الزجاجة وحرارة راحة يدك، تكون حرارة الحليب مناسبة.
• يتقبل معظم الأطفال حليب الثدي المسحوب بسهولة أكبر من الحليب الصناعي.
• قدِّمي الزجاجة لطفلك وأنت تضعين ظهره إلى صدرك بحيث ينظر نحو الخارج.
• تحركي أثناء تقديم الزجاجة لطفلك: هزي، تمايلي، امشي، امشي في حلقات...
• ضعي طفلك في كرسي هزاز أو كرسي السيارة ثم أعطيه الزجاجة.
• حاولي إلهاء طفلك بشيء آخر حين تعطينه الزجاجة.
• ضعي قطعة من ملابسك (أو من ملابس الأم) قريبة من الطفل أثناء تقديم الزجاجة له، أو لفي الزجاجة بقطعة من ملابسك (أو من ملابس الأم).
• قدِّمي الزجاجة لطفلك حين يشعر بالنعاس أو فور استيقاظه (لا يكون واعياً بعد بشكل كامل)، أو بعد خلوده إلى النوم، إذ يمصّ معظم الأطفال بشكل غريزي أثناء النوم.
 
أدوات ومواعيد
يتقبَّل معظم الأطفال زجاجة الحليب بمرور الوقت ومع المثابرة. كي لا ينزعج طفلك من المحاولات، قدِّمي له الزجاجة مدة لا تزيد عن 10 دقائق في كل مرة. ان استمر برفضها واظهر انزعاجاً متزايداً، أوقفي ذلك وحاولي مجدداً في مرة لاحقة. تذكري أنه في حال لم يرغب طفلك بتناول الحليب الصناعي بهذه الطريقة، يمكنك أن تستخدمي أدوات أخرى ككوب أو ملعقة أو قطارة أو أنبوب رفيع موضوع على إصبعك (يتناول الحليب وهو يمصّ الإصبع).
 
يمكنك أيضاً أن تحدِّدي مواعيد الرضاعة لتتناسب مع أوقات عملك. يمكنك مثلاً أن ترضعي طفلك قبل الخروج من البيت وبعد عودتك مباشرة. من اللافت أن بعض الأطفال، خصوصاً أطفال الأمهات العاملات، يتمكنون من عكس دورة الطعام بشكل ما، إذ يتناولون كميات قليلة من الحليب في غياب أمهاتهن، ثم يعوضون عن ذلك بعد عودة الأمهات ويرضعون بشكل متكرر. لا ينعكس هذا الأمر سلباً على الطفل ما دام يتناول الكمية نفسها من السعرات الحرارية خلال 24 ساعة.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      3116 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      3419 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      3264 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        4 تعليق      1607 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      61944 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      55456 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      38551 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      37796 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision