معبد هرقل الروماني وقصر بني أمية مازالا شاهدين على التاريخ العريق !

9 نوفمبر 2013 المصدر : •• عمان – خاص بالفجر: تعليق 5553 مشاهدة طباعة
كتب الزميل الدكتور جمال المجايدة سلسلة مقالات في موقع هوتل اندريست دوت كوم hotelandrest.com عن رحلته الى الاردن ويقول بعد وصولنا على فندق كمبنسكي عمان بالعاصمة الاردنية طلبت الخارطة السياحية لاعداد برنامج لي ولعائلتي للتعرف على اهم الاثار التاريخية التي تزخر بها الاردن.
 
بدأنا الجولة في الجبل المسمى جبل القلعة المرتفع في وسط العاصمة الأردنية عمان , حيث توجد معالم مدينة عربية مصغرة قامت في العصر الأموي إلى جانب ما تبقى من قلاع ومساكن ومعابد رومانية وكنائس تم بناؤها بعد أن اعتنقت الامبراطورية الرومانية الديانة المسيحية.
وتشير عمليات التنقيب في عدة طبقات أرضية في جبل القلعة، الى أن أقدم المكتشفات يرجع إلى العصر الحديدي الحديث، أي ستة آلاف عام ق. م.
 
وفي ضوء الكشف عن آثار ما يطلق عليه العصر البرونزي (3500 ق. م) ثم العصر الحديدي ـ1200 ق. م) اللاحقين يبدو أن الاستيطان في هذا الجبل ظل متواصلاً وشهد موقع الجبل والأراض.
 
خارج القلعة ضمن عمان الكبرى في هذه الفترة نلاحظ حركة بناء للكنائس أي في عصر الدولة البيزنطية وهذا انعكاس لتغيير الايديولوجية الذي حصل. وتؤكد الاثار الاموية في جبل القلعة انه في القرن السابع الميلادي أصبحت عمان جزءاً من الدولة العربية الإسلامية وهي من أول المناطق التي دخلتها الجيوش الإسلامية. وفي القرن السابع والثامن شهدت القلعة حركة معمارية قوية وازدهاراً، وظاهرة القصور الصحراوية، وهي القصور التي بناها الخلفاء الأمويون في مناطق مختلفة من الأردن مثل (قصر الحلبات) و(قصر المشتى) و(قصر الخرامه) و(قصر قلعة عمان) و(قصر عمرة). هذه الظاهرة انتشرت في أواخر القرن السابع والقرن الثامن حيث أصبحت هناك حركة عمرانية مزدهرة.
 
اكتشفنا في جبل القلعة مدينة أموية مصغرة وليس قصراً أموياً واحداً، وتوجد فيها كل مقومات المدينة، مثل مقر الحاكم، وقاعة استقبال كان يستقبل فيها الحاكم الزوار، وهناك أيضاً ساحة عامة يوجد بجانبها سوق وجامع كبير، وأيضاً الحمام، بالإضافة إلى بيت الحاكم وهذه كلها عناصر تتوفر في المدينة الأموية.
 
من أهم معالمها الأثرية خزان الماء الضخم أو (البركة) حيث كان تجمع فيه مياه الأمطار عبر قنوات ممدودة فوق سطوح المنازل في فصل الشتاء، ويتم تجميعها في خزانات أخرى ثم تعاد وتصب في الخزان الكبير، أي كانت هناك عملية تكرير للمياه.
المدرج الروماني 
 
هبطنا من قمة جبل القلعة الي المدرج الروماني الذي يقع في الجزء الشرقي من العاصمة الاردنية عمان على سفح جبل الجوفة وهو مسرح روماني وتقع الى جانبه ساحة الفورم وتبلغ مساحتهما معا ما مجموعه 7,600 متر2 ويعود تاريخ بنائهما على الارجح الى القرن الثاني الميلادي و تحديدا بين عامي 138م و 161م ابان عهد القيصر انطونيوس بيوس ويتسع المدرج الروماني يتسع المسرح 6,000 متفرج اي يعد اكبر من المسرح الجنوبي في جرش الذي يتسع الى 4,000 حتى 5,000 متفرج ويستعمل حتى يومنا هذا للعروض الفنية حيث جودة نظام الصوت فيه وكان يبلغ علو بناية منصة المسرح الاصلية حوالي ثلاث طوابق اي اعلى من الاعمدة في ساحة الفورم وكان هناك معبد صغير في اعلى المسرح منحوت في الصخر وكان به تماثيل للالهة الرومانية والمدرجات مقسمة الى 44 صفا في ثلاث مجموعات رئيسية
 
وكانت مجموعة الصفوف الاولى تستعمل لعلية القوم وكبار الشخصيات بينما كانت مجموعات الصفوف الثانية والثالثة مخصصة لباقي الشعب ويوجد متحفان صغيران على جانبي المسرح متحف الحياة الشعبية ومتحف الازياء الشعبية الاول يحكي تطور حياة سكان الاردن واستعمالهم للادوات والاثاث على مدى القرن السابق و خاصة حياة الريف والبدو والمتحف الثاني يتناول مواضيع ازياء المدن الاردنية والفلسطينية التقليدية والحلى وادوات التزيين التي تستعملها النساء وهناك غرف خلف منصة المسرح يستعملها الفنانون لتغيير ثيابهم وللتحضير للظهور امام الجمهور.
 
اكتشف المدرج الروماني بالصدفة فقد كان هذا الموقع يشغل تلا ترابيا اطلق عليه تل كوم الدكة البعض يعتقد انه تل البانيوم الذي ذكره استرابون نسبة الى الاله بان واكتشف المبنى اثناء ازالة التراب للبحث عن مقبرة الاسكندر الاكبر بواسطة البعثة البولندية فى عام 1960 اطلق عليه الاثريون اسم المسرح الروماني عند اكتشاف الدرجات الرخامية وكان ذلك بواسطة البولنديين انفسهم ولكن ثار جدل كبير حول وظيفة هذا المبنى الاثري .

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16865 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7208 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18027 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      631 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76158 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68812 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44227 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43173 مشاهده

موضوعات تهمك