وزارة (الثقافة) تعلن أسماء الفائزين في الدورة الأولى لجائزة التميز الإعلامي

8 يونيو 2013 المصدر : تعليق 616 مشاهدة طباعة
كرمت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع صباح أمس الأول الأربعاء 5 يونيو 2013 على هامش الملتقى الإعلامي الثاني لإدارة الاتصال الحكومي بالوزارة الفائزين في جائزة التميز الإعلامي وهي الجائزة التي تمنحها الوزارة للصحفيين وصحفهم المتميزة في تغطيتها لمختلف جوانب النشاط في الوزارة.
 
ومنحت الوزارة صحيفة الخليج جائزة الصحيفة المحلية المتميزة، وحازت صحيفة البيان جائزة أفضل تغطية عامة(صحف محلية) في دبي، فيما حازت صحيفة الاتحاد جائزة أفضل تغطية عامة(صحف محلية) عن أبوظبي، وفاز الصحفي المخضرم سلام محمد سلام من وكالة أنباء الإمارات فرع دبي بجائزة أفضل تغطية (صحفي واحد)، وحازت إيناس محيسن الصحفية بصحيفة الإمارات اليوم جائزة أفضل موضوع صحفي عن 2012 وكان بعنوان “الأعمال الفنية الإماراتية هدايا رسمية إلى العالم».
 
وقدّم عبدالله محمد النعيمي مدير إدارة الاتصال الحكومي بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الجوائز وشهادات التقدير إلى الفائزين في الجائزة والمكرمين من قبل الوزارة سواء من الصحفيين أو الإعلاميين أو ممثلي وسائل الإعلام والمحطات التلفزيونية والإذاعات التي بادرت بالتعاون مع الوزارة في إبراز رسالة الوزارة والحكومة الاتحادية من خلال البرامج والمبادرات المتعددة، وذلك بحضور نخبة من الصحفيين والإعلاميين في المؤسسات الصحفية المحلية والمحطات التلفزيونية والإذاعية بالدولة.
 
وقال عبدالله محمد النعيمي “لأن طموحات المثقفين في دولتنا الإمارات العربية المتحدة ومبادرات وبرامج وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع تحتاج إلى من يهيئ للأجيال فرص الوعي المعرفي والثقافي، فإن علينا أن نعمل جميعا على إخراج منتجنا الثقافي المقدم لهم بما يواكب تطلعات الشباب ويعتني بطموحاتهم؛ من خلال وسائل الإعلام ورؤيتنا ورسالتنا في دعم وتشجيع الحراك الثقافي والمجتمعي وتعزيز الهوية الوطنية الإماراتية».
 
وأضاف أن الملتقى الإعلامي بات لقاءاً دورياً سنوياً؛ يأتي انطلاقا من الأهداف الاستراتيجية لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع (2011-2013)، ويحقق الهدف الرابع المتمثل في تعزيز التكامل والتنسيق مع القطاعين العام والخاص وبناء شراكات فعالة، كما يساهم في تحفيز الصحفيين والإعلاميين بشكل عام وتشجيعهم على الإبداع والإتقان، وتقديم الخدمات المتميزة والمتنوعة لتحقيق الريادة والتميز في رضا المتعاملين معنا في مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.
 
ونقل مدير إدارة الاتصال الحكومي تحيات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وقيادات الوزارة وموظفيها إلى الحضور، مثمنا دورهم وجهدهم المتميز الذي أثرى ثقافتنا الإماراتية والخليجية والعربية داعيا لصحفيين والإعلاميين لحضور اللقاء الثقافي المفتوح الأول الذي يجمع معالي وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بقيادات وموظفي الوزارة مساء اليوم ألأحد 9 يونيو 2013.
 
وأضاف أن الوزارة تهدف من الملتقى والجائزة تحفيز الإعلاميين والصحفيين وتشجيعهم على الإبداع والإتقان لاسيما في تغطية أخبار الوزارة وخدماتها ومبادراتها المتميزة والمتنوعة لتحقيق الريادة والتميز، إضافة لتحقيق رضا المتعاملين معنا من مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.
 
وكان الحفل قد بدأه الإعلامي محمد الخطيب المذيع بتلفزيون دبي، مستعرضا جهود الوزارة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية كدعم الأنشطة الثقافية ورفع مستوى الوعي بالثقافة الإماراتية والمحافظة على الهوية الوطنية وتعزيز مقوماتها والارتقاء بالحركة الفنية والحفاظ على التراث الإماراتي غير المادي، وتعزيز التكامل والتنسيق مع القطاعين العام والخاص وبناء شراكات فعالة، وتنمية الموارد البشرية وفقا لأفضل الممارسات العالمية المطبقة، إضافة لعرض فيلم تسجيلي قصيرا عن أداء الوزارة منذ انطلاقها.
 
وقدم الخطيب كلمة ترحيبية بالحضور لمدير إدارة الاتصال الحكومي، استعرض خلالها جهود إدارة الاتصال الحكومي وربط أهدافها بأهداف الوزارة وجهود الإدارة في تطوير خدماتها المقدمة للجمهور والمتعاملين معها ومنهم وسائل الإعلام، ثم عرض فيلما قصيرا تناول الجهود الصحفية والإعلامية المختلفة، تلاه عرض تقديمي عن جائزة التميز الإعلامي ومجلة الإدارة الجديدة.
 
وعقدت الوزارة على هامش الملتقى الإعلامي الثاني جلسة حوارية بعنوان “الصفحات والملاحق الثقافية إلى أين؟” تحدث فيها كل من الشاعر يوسف أبولوز رئيس القسم الثقافي بجريدة الخليج، والدكتور حسين درويش رئيس القسم الثقافي بجريدة البيان، والصحفي مصطفى الزرعوني عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين والصحفية فضيلة المعيني رئيس قسم الأخبار والتقارير بجريدة البيان.
 
وناقشت الجلسة مجموعة من المحاور وهي: هل ما زالت الصحافة الثقافية مرتبطة بالقصيدة والفنون البصرية كالفنون التشكيلية والمسرح وغابت الأدوار التي تقوم بها المؤسسات الثقافية الاتحادية والمحلية، وهل ارتباط الصحافة بمفهوم رأس المال حاليا جعل مستوى الصفحات الثقافية يضعف، وكيف بات اعطاء المؤسسات الصحفية أفضلية الكتابة في الصفحات الثقافية الى الأدباء تهميشاً من فعالية دور الصحفيين فيها في نقل التجارب الحية الاجتماعية والثقافية، وكان المحور الأخير متعلقاً بتراجع أهمية شحن الصفحات بالخبر الثقافي ومتى يمكن أن نرى زيادة في عدد الصفحات المخصصة للثقافة في الدولة.
 
واستعرض الشاعر يوسف أبو لوز لمحات سريعة من تجربته في العمل في الصفحات الثقافية سواء في جريدة الخليج أو مع  الشاعر السعودي صالح عزاز في الدمام وقال أن الصفحات والملاحق الثقافية تجد عناية خاصة من الصحف الإماراتية عامة وأن الإمارات باتت بحكم الواقع مركزاً ثقافيا مهما جداً وأن الحدث في الإمارات يكاد يكون هو الحدث الثقافي وذلك بفصل ما يوليه أصحاب السمو الشيوخ والحكومة الرشيدة من أهمية خاصة لإدارة النشاط الثقافي بكفاءة عالية.
 
وأضاف أن حركة النشر تبعت هذا الحراك الصحفي فأيدته وحظيت الدولة من خلال مؤسساتها بحيوية ثقافية تعنى بالنشر والترجمة وأن رأس الهرم في المؤسسات الصحفية والثقافية يدفعان دفعا في هذا الاتجاه بتسليط الضوء على بؤر النشاط الثقافي ومنه الفنون البصرية والأعمال التشكيلية.
 
وأجاب الدكتور حسين درويش رئيس القسم الثقافي بصحيفة البيان عن محاور الجلسة الحوارية بطرحه مجموعة جديدة من الأسئلة، موضحاً من خلالها غياب الرأي الثقافي والمعارك الثقافية ووجهات النظر الثقافية عن معظم صفحاتنا الثقافية حتى باتت أغلب صفحاتنا الثقافية أخبار وتغطيات ومتابعات معتبراً انها تستحق النشر في صفحات المجتمع بامتياز ولهذا وضعت البيان دمجاً لصفحاتها الثقافية مع صفحات المنوعات لتخفيف حدة الخبر الثقافي الذي يتذيل قائمة المفضلات لدى القراء، ولإخراج منتج ثقافي خفيف الظل ولكي لا يطغى الإعلان على الصفحة الثقافية وهو ما لم يحدث حسب قوله بالبيان منذ عقد كامل أو يزيد.
 
وعدد درويش المشاريع والمبادرات الثقافية التي طرحها القسم الثقافي بالبيان وصولا للقارئ معربا عن تمنيه أن تصل الأخبار الثقافية إلى قارئ الصفحة الرياضية.وفي كلمته عن المكرمين أعرب الصحفي محمد عبد المقصود من صحيفة الإمارات اليوم عن تقديره لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومبادراتها للملتقى الإعلامي بجمع الصحفيين الثقافيين ومن على شاكلتهم تحت ظل المبادرة والجائزة مشيراً إلى أهمية أن يتم تناول موضوعات تمس العمل الصحفي كموضوع الجلسة الحوارية وأن معالجة هذه الإشكاليات الصحفية ينبغي لوزارة الثقافة أن تقوم بدور في حلها سواء بتنسيق العمل الثقافي في الدولة وحلقة وصل مع مختلف المؤسسات الثقافية لتوحيد الجهود وضمان عدم ضياع المجهد المبذول.       
 
جائزة التميز الإعلامي
أطلقت إدارة الاتصال الحكومي بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالتعاون مع جمعية الصحفيين “جائزة التميز الإعلامي” بأهداف خمس وهي؛ نشر وتعزيز مفاهيم الجودة وثقافة التميز في الأداء، واحتضان بيئة معرفية تؤسس لمجتمع ثقافي متميز، وتحفيز الإعلاميين والصحفيين وتشجيعهم على الإبداع والإتقان، وترسيخ الأسس المعيارية والإرشادية لقياس التقدم والتطور الحاصل في الأداء والتميز، ودعم وتشجيع التنافس الإيجابي بين مختلف الصحف والمجلات.
وتشتمل الجائزة في دورتها الأولى على فئة الإعلاميين (الصحافة) كانطلاقة للجائزة يمكن أن يتم توسيعها لتشمل فئات الإعلام الأخرى.
 
وضمن هذه الفئة وضعت الإدارة 5 مسابقات ومعايير للترشيحات الفنية:
• أفضل موضوع صحفي:
مسابقة أفضل موضوع صحفي يتناول الشأن الثقافي من جانب اهتمام وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع به من خلال برامجها ومبادراتها وفعالياتها وأنشطتها المختلفة، أو من خلال متحدثيها الرسميين.
 
• أفضل تغطية لصحفي واحد:
مسابقة أفضل تغطية صحفية لأحد برامج ومبادرات وفعاليات وأنشطة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع يقوم بها صحفي واحد من خلال صحيفته المحلية.
 
• أفضل تغطية عامة- صحف محلية:
مسابقة أفضل تغطية عامة للأقسام الصحيفة في الصحف المحلية لتعبر عن لمحة تقديرية لإجمالي نشاط الصحف المحلية والقائمين على هذه الأقسام الذين يقومون بجهد ملموس في متابعة برامج ومبادرات وفعاليات وأنشطة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.
 
• الصحيفة المحلية المميزة:
وهي مسابقة تحمل جانبا تقديريا للصحيفة المحلية المميزة في تناول مختلف فنون العمل الصحفي في التعامل مع برامج ومبادرات وفعاليات وأنشطة الوزارة ومتحدثيها الرسميين

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      8289 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      9178 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      8916 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      67571 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      60833 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      40546 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39680 مشاهده