بدء تلقي الأعمال المشاركة في ملتقى الشارقة للخط

بدء تلقي الأعمال المشاركة في ملتقى الشارقة للخط

بدأ ملتقى الشارقة للخط استقبال الأعمال المشاركة في دورته الـ 11، التي تقام في أكتوبر القادم، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتنظمها إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة في الشارقة.
وكانت اللجنة العليا للملتقى قد اختارت "تراقيم" شعاراً للدورة الحادية عشرة ، التي تستمر شهرين وتشهد مشاركات محلية وعربية وعالمية، وأعلنت فتح باب المشاركة واستقبلت أعمالاً خطية لفنانين من مختلف دول العالم، تنوّعت بين الاتجاه الأصيل والخطوط الحديثة تجهيزاً لاجتماعات لجنة الفرز خلال مايو المقبل يتم في أعقابها اختيار الأعمال المشاركة.
وقال محمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية مدير الملتقى، إن الملتقى بات وجهة عالمية بفضل الرعاية والدعم الكبيرين من صاحب السمو حاكم الشارقة، للثقافة باعتبارها جسراً يقرّب المسافات بين شعوب العالم، مشيرا إلى أن استقبال العديد من الأعمال الخطية من مختلف دول العالم يؤكد عالمية الملتقى الذي يفتح أبوابه ويحتضن أعمال المبدعين لتقديم الحرف العربي بشكل إبداعي.
ولفت القصير إلى أن الدورة الحادية عشرة تمثل فرصة أمام الفنانين لإبراز إبداعاتهم لا سيما أن شعار الدورة الحالية "تراقيم" يحمل معنى بمنجزات بصرية ويسهم بتجلّيات العمل الخطي ويفتح آفاق استعمالاته.
وتبلغ الجائزة الكبرى للملتقى 15 ألف دولار أمريكي إضافة إلى ثلاث جوائز للاتجاه «الأصيل» قيمة كل منها 8000 دولار، وثلاث جوائز للفنون الخطية الحديثة قيمة كل منها 8000 دولار، فضلاً عن جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالخطاط الإماراتي وقيمتها 8000 دولار.
ويضم المعرض العام في الملتقى قسمين هما، الاتجاه الأصيل، والفنون الخطية والحديثة، ويبرز الأول الصيغ الفنية المتعارف عليها في إنتاج اللوحة الخطية الأصيلة في فن الخط العربي وما تضمّه من أساليب متنوعة.
ويشترط في الأصيل الالتزام بالتقاليد الفنية والجمالية في صناعة اللوحة الخطية التقليدية من حيث النص وتسلسل القراءة والأدوات المستخدمة من ورق وحبر وتذهيب وزخرفة ضمن تنوع الصيغ الفنية المعروفة كالتركيبات الدائرية أو أشكال المربع والمستطيل أو الحلى والمرقعات وتراكيب الديواني الجلي والعادي بأنواعها والكوفي.
أما القسم الثاني فيشمل الفنون الخطية الحديثة وهي الأعمال الفنية الحروفية وأعمال النحت والفراغ والفنون التركيبية والمفاهيمية بكل أدواتها.



Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot