التدخلات العسكرية الخارجية في النزاع السوري

التدخلات العسكرية الخارجية في النزاع السوري

تشكّل سوريا مسرحاً لتدخلات خارجية عدة من قوى إقليمية ودولية ساهمت في زيادة تعقيد النزاع وتشعبه منذ اندلاعه في آذار مارس 2011.
منذ بدء النزاع في سوريا، دعمت تركيا المعارضة السورية التي اتخذ لاحقاً أحد أبرز تحالفاتها مقراً له في اسطنبول، كما لجأ إليها بعض قادة الفصائل المعارضة المسلحة. ومنذ العام 2016، بدأت تركيا أول تدخل عسكري لها في سوريا أطلقت عليه تسمية درع الفرات واستهدف ريف حلب الشمالي الشرقي. واستمر الهجوم من آب اغسطس 2016 وحتى آذار مارس 2017، واستهدف تنظيم داعش، ووحدات حماية الشعب الكردية في آن. وسيطرت خلاله تركيا على منطقة حدودية تضم مدينتي جرابلس والباب.
وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب، التي تدعمها واشنطن ضد تنظيم داعش الإرهابي، منظمة  إرهابية  وتعتبرها امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمرداً ضدها منذ عقود.
وفي كانون الثاني يناير العام 2018، شنّت تركيا هجوماً ضد المقاتلين الأكراد في ريف حلب الشمالي الغربي وأطلقت عليه تسمية  غصن الزيتون .
 وسيطرت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها في الهجوم، الذي استمر حتى أذار مارس، على منطقة عفرين، ذات الغالبية الكردية والتي كانت تُعد ثالث أقاليم الإدارة الذاتية الكردية.
وفي تشرين الأول أكتوبر 2019، اغتنمت تركيا فرصة قرار أعلنت عنه واشنطن بنيتها سحب قواتها من مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا، لتشن عملية جوية وبرية جديدة ضد المقاتلين الأكراد أطلقت عليها اسم  نبع السلام . وسيطرت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها على شريط حدودي بطول 120 كيلومتراً وبعمق نحو 30 كلم يمتد بين مدينتي تل أبيض ورأس العين.
وفي 11 آذار مارس 2020، وبعد أسابيع من التصعيد العسكري في شمال غرب سوريا، نفذت أنقرة أول عملية عسكرية لها ضد قوات النظام السوري، وأطلقت عليها تسمية درع الربيع في محافظة إدلب (شمال غرب)، وذلك رداً على هجمات اتهمت دمشق بتنفيذها وألحقت خسائر فادحة بقواتها المنتشرة في المحافظة بموجب اتفاق مع روسيا.
في 2014، شكّلت واشنطن تحالفاً دولياً يضم أكثر من 70 دولة بعد سيطرة تنظيم داعش على مناطق شاسعة في العراق وسوريا، مستفيدا من الفوضى القائمة. وبدأ التحالف في أيلول سبتمبر بقصف مواقع للتنظيم.
ونشرت الولايات المتحدة، المساهم الأكبر في التحالف، ألفي جندي في سوريا ولا سيما من عناصر القوات الخاصة، كما استخدمت قدرات جوية وبحرية.





 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot