داعش يتبنى اعتداء أوقع 29 قتيلا في كابول

داعش يتبنى اعتداء أوقع 29 قتيلا في كابول

تبنى تنظيم داعش اعتداء استهدف تجمعاً سياسياً في كابول واسفر عن مقتل 29 شخصاً على الأقل، وهو الأول من نوعه منذ توقيع اتفاق بين حركة طالبان وواشنطن حول انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.
وأكد التنظيم المتشدد في بيان تناقلته حسابات جهادية على تطبيق تلغرام “هجوما لجنود الخلافة” في كابول موضحاً أن عنصرين استهدفا التجمع “بالأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية وقذائف “الأر بي جي” وفجرا عليهم عبوتين ناسفتين».
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية نصرت رحيمي على تطبيق “واتساب” إن هناك نساء وأطفالاً بين الضحايا البالغ عددهم 29 قتيلا و61 جريحا على الأقل.
ويظهر الاعتداء هشاشة الوضع الأمني في العاصمة التي تشهد حضورا امنيا مكثفا قبل 14 شهرا فقط من الانسحاب المتوقع للقوات الأميركية وفق الاتفاق الذي وقعته واشنطن مع طالبان في 29 شباط/فبراير.
وفي فيديو حصلت عليه وكالة فرانس برس، يظهر رئيس المؤسسة الحكومية “مجلس السلام الأعلى الأفغاني” كريم خليلي وهو بصدد إلقاء خطاب، قبل أن تقطعه أصوات إطلاق رصاص كثيف أثار صراخ الحشد الحاضر.
ودان الرئيس أشرف غني الهجوم الذي اعتبره “جريمة ضد الإنسانية».
كما دان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو “الهجوم الشنيع”، وقال في بيان إنّ “الاعتداء على مدنيين عزل خلال إحيائهم ذكرى هو دليل ضعف”. وأضاف أنّ “مسار السلام” يهدف إلى السماح للأفغان بتشكيل “جبهة موحدة إزاء تهديد تنظيم داعش». وقال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش إنّ “الهجمات ضد المدنيين غير مقبولة ومَن يرتكبون جرائم كهذه يجب أن يحاسبوا”، وفق ما نقل عنه المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.
واستهدف العام الماضي هجوم تبناه تنظيم داعش المراسم نفسها بقذائف هاون، ما أوقع 11 قتيلا على الأقل.
وكانت العديد من الشخصيات السياسية الأفغانية حاضرة في المراسم، بينها رئيس السلطة التنفيذية في أفغانستان عبد الله عبدالله، الذي يقول إنه فاز في الانتخابات المنعقدة في أيلول-سبتمبر لكن تظهره النتائج خاسرا.



 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot