أبوغزالة يدعو لبناء مجتمع معرفي ويؤكد أن الابتكار الطريق لصنع الثروة

17 أكتوبر 2019 المصدر : •• القاهرة – الفجر: تعليق 447 مشاهدة طباعة
عقدت المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم “أروقا” مؤتمرها السنوي الحادي عشر لهذا العام في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة تحت عنوان: “تحويل التعليم في الوطن العربي من التعليم إلى التعلّم لغرض الابتكار». 
وحضر المؤتمر، الذي عقد برعاية أمين عام الجامعة السيد أحمد أبو الغيط، عدد من وزراء التعليم العالي ورؤساء وأساتذة جامعات في عدة دول عربية ومدراء منظمات دولية وعربية، حيث يأتي المؤتمر في إطار سعي المنظمة لتعزيز جودة التعليم ورفع سويته في مختلف الدول العربية، وكذلك إثراء البحث العلمي في الجودة والاعتماد، وعرض الدراسات الميدانية، وتعزيز استخدام نظم الجودة وتطبيق معايير الاعتماد. 
 
وأكد الدكتور طلال أبوغزالة رئيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم “أروقا”، على ضرورة التحول من التعليم التلقيني إلى التعلم، إذ أصبح العالم العربي بحاجة لنظام تعليم معرفي رقمي لبناء مجتمع معرفي.
 
وشدد على ضرورة أن يكون التعليم لغرض الابتكار في جميع المجالات وليس للحصول على شهادات وأن نخرّج مبتكرين يوظفون غيرهم بدلا من تخريج متعلمين يبحثون عن العمل، مضيفا: “كما نعطي الدواء المناسب لأجسامنا، يتوجب إعطاء التعلم المناسب لعقولنا حيث أنه ليس هناك عقلان متطابقان».
وركز أبوغزالة على أن الابتكار هو الطريق لصنع المعرفة والثروة، مؤكدا “أننا بحاجة إلى أن يصبح المعلمون موجهين تقنيين بدلا من ملقنين، إذ إن الشركات الأكبر قيمة في العالم هي شركات الاختراعات المعرفية” وكلية طلال أبوغزالة الجامعية للابتكار لا تخرج طلبتها بامتحان بل بابتكار». 
 
وأكد أبوغزالة على ضرورة أن تكون البرامج العلمية والمهنية والتطبيقية هي الأساس في التعلم، فالمستقبل ستقرره القدرة على الاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي، داعيا إلى أن تصبح مادة “الذكاء الاصطناعي” مادة أساسية مقررة.
 
وتوقع أبوغزالة أن يتم التوحد بين الإنسان والآلة عام 2050، معتبرا أن “دولة العدالة الاجتماعية هي الدولة المعرفية، وأننا سننتقل من الدولة المدنية إلى دولة الابتكار، ليصبح كل فرد فيها عامل معرفة الأمر الذي يوجب علينا رعاية الأطفال المبرمجين». 
 
وأشار أبوغزالة إلى أن العقد القادم سيشهد تفوق الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري، ولن تكون هناك وزارات تعليم ولا مؤسسات تعليم حكومية، وأن المعارف والعلوم ستكون متاحة رقميا وليس لدى المعلم أي معلومة ليست على الإنترنت، لافتا إلى أننا سننتقل من التعليم المستمر إلى الابتكار المستمر، واصفا الإنترنت في مجتمع المعرفة كالجهاز العصبي في جسم الإنسان.
 
وخلص أبوغزالة في نهاية كلمته بالقول “يجب التحول إلى الحقيبة المدرسية الذكية”، “لهذا الغرض صممنا وأنتجنا في “طلال أبوغزالة العالمية” أول لاب توب عربي TAGDC. 
 
يشار إلى أن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم “أروقا” هي جمعية دولية غير ربحية تأسست في بلجيكا عام 2007 وغايتها الأساسية النهوض بمستوى جودة التعليم العالي بشكل عام مع التركيز على العالم العربي بشكل خاص، وتعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية ويرأسها الدكتور طلال أبوغزالة، ورئيسها الفخري الأمين العام لجامعة الدول العربية. 
 
 
 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      12002 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      2850 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13139 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11610 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71526 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64538 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      42762 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      41796 مشاهده