مؤتمر حزبها عبر الفيديو

ألمانيا: لماذا تعتبر خلافة أنجيلا ميركل أمرًا معقدًا...؟

15 يناير 2021 المصدر : •• الفجر –خيرة الشيباني -- عن لو جورنال دي ديمانش تعليق 51 مشاهدة طباعة
-- قد يكون نوربرت روتجن، النائب البرلماني المتخصص في القضايا الدولية، هو الملاذ
-- لم تبرز استطلاعات الرأي الشخصية الأوفر حظــا داخــل الاتحــاد الديمقراطي المســيحي


بعد تأجيله مرتين بسبب أزمة الوباء، اختار الاتحاد المسيحي الديمقراطي عقد مؤتمره عبر الفيديو، يومي الجمعة والسبت المقبلين. الذي يعدُّ تحدياً تقنيا وتحدياً سياسياً..
لأنه لما كانت أنجيلا ميركل ستغادر المستشارية في الخريف، فإن الرجل الذي سيفوز بتصويت المندوبين يوم السبت المقبل لن يصبح فقط رئيس الحزب الأول في ألمانيا، وإنما سيجلس أيضًا على كرسي الرجل الأوفر حظا للفوز بالمستشارية. وقد خسر مدلل مجموعة أكسل سبرينغر الصحفية، فريدريش ميرز زمام المبادرة.    استبعد من قبل أنجيلا ميركل في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، انتظر النائب السابق فرصته وهو يعمل في مجال الأوساط المالية العالية، ولا سيما كمدير لصندوق بلاك روك. إنه يجسد حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي المتحرر من كل العقد، والذي يريد وضع حد لروح التسويات والحلول الوسط التي رسختها ميركل. لكن دون أي تفويض، وجد صعوبة في تأكيد حضوره خلال هذه الأشهر الوبائية، والتي شهدت محافظة المستشارة على شعبية كبيرة.

لا مفضل
   في المقابل، يتقدم أرمين لاشيت إلى الأمام بطريقة دائرية. حتى أزمة كوفيد، كان رئيس منطقة راينلاند، صاحب الوزن الثقيل في السياسة الألمانية، يتبع بأمانة خط أنجيلا ميركل. وقد غيّر مساره خلال الأشهر الثمانية الأولى من الوباء، ودفع باستمرار نحو مزيد من المرونة في التعاطي مع الجائحة.
   وتظهر آلاف الوفيات كل يوم حدود خطابه. ولم تسمح له شراكته لوزير الصحة الشهير، ينس سبان، باستعادة وجاهته الى درجة أن صحيفتي، بيلد ودير شبيغل، تعتقدان أنه من الممكن أن يكون هناك ترشّح منفرد تلقائي لهذا الأخير.

   قد يكون نوربرت روتجن، النائب البرلماني المتخصص في القضايا الدولية، هو الملاذ. فقد حطم صورته كأفضل تلميذ في القسم بفضل حملة رائعة على وسائل التواصل الاجتماعي. ميركلي حتى النخاع، رغم أنه عام 2012، خلافًا لنصيحة المستشارة، ترشح رئيسا لقائمة الاتحاد المسيحي الديمقراطي في انتخابات راينلاند. وكان الفشل مريراً مع أسوأ نتيجة في تاريخ الاتحاد المسيحي الديمقراطي في تلك المنطقة.

   لا تجرؤ الصحافة على التكهن بين هؤلاء الثلاثة أو الأربعة كاثوليك من راين، غير ان استطلاعات الرأي واضحة. إذا كان الألمان سيصوتون مباشرة لمستشارهم، فلن يختاروا أيًا من هؤلاء الرجال... إن البافاري ماركوس سودر هو مفضلهم. محافظ أيضا، ولكن من الحزب الشقيق، الاتحاد المسيحي الاجتماعي. إذن، من الوارد أن يفشل مؤتمر الجمعة والسبت في تسوية مسألة خلافة ميركل.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      18306 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      8759 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      19732 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      1500 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      77684 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      70183 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      45163 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      44008 مشاهده