يكشف ذاكرة البث الأول قبل 17 عاماً

الإعلامي يوسف شعبان يروي كيف بدأ مدفع الإفطار ويستعيد مشاهد لا تنسى من حلقاته

4 مايو 2020 المصدر : •• الشارقة-الفجر: تعليق 207 مشاهدة طباعة

أكد الإعلامي يوسف شعبان مقدم برنامج “مدفع الإفطار” على أن البرنامج وعلى امتداد 17 عاماً لم ينقطع عن جمهوره، مشيراً إلى أن الظروف التي فرضها انتشار فايروس كورونا والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها دولة الإمارات للتصدي له جعلت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون تتخذ قراراً بإطلاقه وبشكل استثنائي هذا العام من مقرها بدون جمهور.

لحظات تاريخية وتدابير وقائية
وقال: الخطوة التي اتخذتها الهيئة ضرورية ووقائية وتصبّ في مصلحة المجتمع بأكمله، كما تؤكد التزامها بالإجراءات الوقائية المتبعة في الدولة، وأنا على يقين بأن الجمهور هم روح البرنامج وبالتأكيد ليسوا غائبين عنه، لكن هذه الإجراءات لابد منها في هذا الظرف”.

لحظات تاريخية وتدابير وقائية
وتابع:” أنا على يقين بأن الجمهور هم روح البرنامج وبالتأكيد ليسوا غائبين عنه، لهذا ارتأت الهيئة أن يبقى وهج البرنامج متقداً، وأتاحت الفرصة أمام الجمهور للمشاركة بالصوت والصورة عبر تطبيق التواصل المرئي (زووم) من خلال الوصول إلى رابط خاص للمشاركة يسمح لهم بالتواجد (عن بعد) والاشتراك بالمسابقة والاستفادة من جوائزها القيمة وكل المعلومات الخاصة بآلية التواجد في البرنامج متاحة لهم عبر موقع الهيئة الرسمي وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي”.

بدايات
وخلال حديثه كشف الإعلامي يوسف شعبان عن مسيرته في البرنامج واصفاً عمله في المجال الإعلامي بأنه رحلة امتدت إلى ما يزيد عن 25 عاماً تنقل فيها بين برامج الأطفال والعمل داخل الاستوديو، مؤكداً أن تقديمه لبرنامج مدفع الإفطار فتح له نافذة الشهرة لدى الجاليات العربية والإسلامية حول العالم.
وقال:” قمت في عام 1991 بتقديم مجموعة من برامج الأطفال، كان العمل من داخل الاستوديو التلفزيوني آنذاك وفي البدايات، وسرعان ما تطور هذا الواقع وازدهر ولعبت مؤسسة الشارقة للإعلام (في تسميتها السابقة) دوراً فاعلاً في النهوض بالحراك الإعلامي المحلي، حتى العام 2010 الذي شهد على إطلاق مدفع الإفطار كبرنامج متكامل، ما فتح أمامي نافذة للوقوف أمام الجمهور على اختلاف وجوده كلّ عام عند حلول الشهر الفضيل”.
وتابع”: بدايات البرنامج كانت بكاميرا واحدة، وجولة أدعية وتسابيح تسبق الأذان على امتداد خمس دقائق فقط، وكنا آنذاك نقف قرب دوار الثقافة ، أنا وزميلي المصوّر رفقة عناصر من شرطة الشارقة وكان هذا في العام 2003 قبل أن يصبح مدفع الافطار برنامجاً متكاملاً حيث اقتصر البرنامج على مجموعة من الأدعية التي ترافقت مع إطلاق المدفع وحضور الجماهير، لكن بدون مسابقة إذ لم يكن حينها قد صار مدفع الإفطار برنامجاً”.
وتابع:” وجه المسؤولون في التلفزيون خلال العام 2010 بأن يصبح مدفع الإفطار برنامجاً متكاملاً لمدة نصف ساعة، يشتمل على فقرات متنوعة من أهمها المسابقة التي تطرح مجموعة من الأسئلة الثقافية والعلمية والمعرفية وكان الجمهور يحتشد من أجل المشاركة وتبادل التهاني عبر الهواء مباشرة لأسرهم حول العالم، وكنتُ أجد نفسي جزءاً لا يتجزأ من هذا الواقع، إذ لطالما كان البرنامج نافذة التواصل خلال الشهر الفضيل بين الناس وعائلاتهم خاصة المغتربين”.

ذاكرة
وأضاف”: لي في كل حلقة من حلقات البرنامج ذكرى لا أنسى تفاصيلها ، وبالنسبة لي أهم اللحظات هي عندما يتواصل الأهل من مختلف الجنسيات مع عائلاتهم، نحن في دولة الإمارات نعيش إلى جوار ما يزيد عن 200 جنسية، لقد صادفت الكثير من العائلات عرب وأجانب ممن حرصوا على المشاركة وبشكل يومي في البرنامج للتواصل مع أسرهم والمشاركة في المسابقة التي يقدمها،
ولطالما ارتبطتُ شخصياً في أذهان الناس ببرنامج مدفع الإفطار والشهر الكريم وصادفت في أسفاري للدول العربية عائلات كُنت قد استضفتهم في البرنامج بالشارقة، وهذا يفرحني على الدوام”.

شعبان: أسرتي تنتظرني بفرح وسعادة
وخلال الآونة الأخيرة تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة الإعلامي يوسف شعبان وقد رافقها عبارة: “ اخيراً سيفطر مع عائلته”، ليعلّق عليها قائلاً:” شاهدت الصورة وأنا سعيد بأن البرنامج يحظى بهذه القاعدة الجماهيرية الكبيرة،
لكنني أحرص على التواجد وبشكل يومي ومنذ انطلاقة البرنامج على مائدة الإفطار مع أسرتي وهم ينتظرونني بفرح وسعادة، ولم انقطع عنهم يوماً وهم أولوية بالنسبة لي”.
وفي رسالة وجهها إلى الجمهور، قال:” هناك محبة كبيرة بيني وبين الجمهور، هذه المحبة من الله، حتى وإن غابوا هذا العام عن موقع المدفع بسبب الظروف الراهنة،
 لكن قلوبنا تتواصل معهم بالدعاء بأن يحفظهم الله عزّ وجل وعوائلهم من كل مكروه، وأن يبعد عنهم الامراض ويقيهم شرورها”.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16678 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7067 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      17821 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      469 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      75939 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68663 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44116 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43082 مشاهده