التهاب الحلق عند الاطفال

13 مايو 2013 المصدر : تعليق 2643 مشاهدة طباعة

 

كان العالم في الآونة الأخيرة مسرحاً لحالات انفلونزا موسمية، لا سيما التي أصابت الأطفال. يحيط بعض الالتباس حالياً بالتهاب الحلق وبالفارق بين احتقان أو تقرح الحلق والانفلونزا الناتجة من عدوى فيروسية والتهاب اللوزات بسبب العقديات الجرثومية. إليك بعض النصائح.
 
على غرار معظم الأمور الحياتية، لا شيء مؤكد 100% وتنطبق الأمور عينها على التهاب الحلق الفيروسي والجرثومي. تتعدد الأسباب التي لأجلها يعجز الأهل أحياناً عن التمييز بين احتقان الحلق والتهاب اللوزتين بسبب العقديات.
 
يرتبط احتقان الحلق الفيروسي في العادة بأعراض فيروسية أخرى تشمل السعال وأعراض تصيب الجهاز التنفسي العلوي مثل الاحتقان أو سيلان الأنف من دون أن يكون مصحوباً بالضرورة بحمى، على خلاف حالات الانفلونزا التي تترافق مع ارتفاع حرارة جسد الطفل.
 
عند الإصابة باحتقان الحلق الفيروسي، لا تتضخم العقد اللمفاوية في العنق ولا يسبب لمس العنق أي ألم. إذا تمكنت من إقناع طفلك بفتح فمه لرؤية الحلق واللوزتين، ستلاحظين أن اللوزتين لا تبدوان حمراوتين أو ملتهبتين أو متقرحتين رغم شعوره بالألم. إلا أن الطفل يتألم كلّما ابتلع. من هنا لا يكشف فحص الحلق نظرياً على الكثير.من جهة أخرى، يُصيب التهاب اللوزتين بسبب العقديات الإنسان في الشتاء والصيف إلا أن الإصابة به تبقى قليلة.
 
عقد لمفاوية
خلال الفترة الماضية، انتشر التهاب اللوزتين بسبب العقديات كثيراً، علماً أنه يصيب بكثرة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و15 عاماً. يعاني المريض عند إصابته بالمرض التهاباً مفاجئاً في الحلق وترتفع حرارته من دون أن تظهر عليه أي أعراض تصيب الجهاز التنفسي العلوي (سعال، احتقان). في حالات مماثلة، تحسس عنق الطفل المريض وتأكد من وجود عقد لمفاوية متضخمة، فالتهاب اللوزتين بسبب العقديات يسبب ظهور عقد طرية كبيرة في العنق.
 
عندما تنظرين إلى حلق الطفل المصاب بالتهاب اللوزتين بسبب العقديات، ستلاحظين تضخماً واحمراراً وتقرحاً في اللوزتين (تبدوان كلحمٍ نيء) بالإضافة إلى نمشات نزفية على اللسان مما يمنح الحلق مظهر (الغاضب). يشكو الطفل المصاب أحياناً من ألمٍ في الرأس وفي البطن، بالإضافة إلى بعض حالات التقيؤ.
 
للتأكد من إصابة الطفل بالتهاب اللوزتين بسبب العقديات (عدوى جرثومية) يتعين عليك أن تنظفي سقف الحلق. يمكنك أن تستفيدي من بعض الفحوصات وإجراءات الاستنبات المتوافرة. يلجأ معظم الأطباء إلى فحص سريع للتأكد من الإصابة بالتهاب اللوزتين بسبب العقديات وغالباً ما يعالجون المصابين به بمضادات حيوية لمدة 10 أيام. ولا بدّ من الإشارة إلى أن المضادات الحيوية لا تنفع لمعالجة احتقان الحلق الفيروسي، لذلك يحرص الأطباء على إجراء فحص يتأكدون من خلاله من نوع الإصابة قبل تحديد العلاج.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      20239 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      10970 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      22188 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      2424 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      80161 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      71557 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      46177 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      45085 مشاهده