تم تصويره فى أماكن مشابهة تمامًا للأحداث الحقيقية

(السرب).. ملحمة سينمائية فى طريقها إلى الشاشة

2 مارس 2021 المصدر : تعليق 70 مشاهدة طباعة
منذ الكشف عن فيلم (السرب)، الذى يسلط الضوء على بطولة القوات الجوية ومواجهة الإرهاب، توالت ردود الأفعال حول الفيلم والدعوات لمزيد من تقديم الأعمال الوطنية التى تبرز ما تواجهه مصر من حروب ضد الإرهاب وما يقوم به رجال القوات المسلحة فى كل مكان، وإبراز دور الدراما والفن كأداة توثيق مهمة للأحداث.

ويجسد الفيلم ملحمة الثأر التى شنتها القوات المسلحة على عناصر تنظيم داعش الإرهابى فى محافظة درنة بليبيا فى عام 2015، ثأرًا لذبح 21 مصريًا من الأقباط على يد تنظيم داعش فى مدينة سرت الليبية، وطالب المصريون بالقصاص الذى لم يتأخر كثيرًا، وتم تصوير الفيلم فى أماكن مشابهة تمامًا للأحداث الحقيقية.
وجرى الإعلان عن الفيلم والكشف عنه من قِبل منتجه تامر مرسى، رئيس المجموعة المتحدة للإعلام، يوم 15 فبراير الماضي، فى ذكرى الثأر من قِبل القوات الجوية ضد ممارسات تنظيم داعش الإرهابى.
فيلم (السرب) بطولة أحمد السقا، محمود عبدالمغنى، آسر ياسين، كريم فهمى، أحمد حاتم، ويظهر فيه كضيوف شرف شريف منير، هند صبرى، منى زكى، محمد دياب، إنتاج تامر مرسى، تأليف عمر عبدالحليم، إخراج أحمد نادر جلال، ومن المقرر عرضه قريبًا.

صناعة حرفية
الفنان أحمد السقا قال عن دوره فى الفيلم: (السرب) مصنوع بحرفية شديدة وبطابع روائى طويل، مشيرا إلى أن دور الفن أن يوثق الأحداث لو كانت اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية أو كما حدث فى الظروف الحربية ضد الإرهاب والتى كانت بمثابة حرب حقيقية، ويكفى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وقتها وعد بالقصاص، ولم تمر 24 ساعة حتى انطلقت الطائرات فجرًا لتدك مراكز تدريب الإرهابيين فى ليبيا ومخازن الذخيرة الخاصة بالدواعش.
وأضاف: (اسم السرب مشتق من دور القوات الجوية المعتاد وهو فيلم يوثق هذه الواقعة، والفيلم يوثق الحالة العامة التى عاشتها مصر إبّان هذه الفترة من عمليات إرهابية واغتيالات وانفجارات وما جرى على الحدود ودور القوات المسلحة ومهامها الحربية بكل فئاتها.
وأشار (السقا) إلى أن دوره فى الفيلم سيكون مهما فى مسيرته الفنية جدًا.
وأوضح: (لأنى طول الوقت كان عندى وحميمية الرغبة فى مثل هذا العمل أو ما يحاكى أحداثا حقيقية تناقش المشاعر الوطنية، وجالى الحمد لله فوق ما أتمناه عبر الفيلم، وأتمنى أكون على قدر المسؤولية بما يوازى الدعم المقدم له من جهات الدولة المختلفة).

الفيلم مشرف فى قصته
وتحدث الفنان شريف منير عن مشاركته: (دورى الجزء الخاص بى يتعلق بقصف القوات الجوية وقضينا أياما مع الأبطال الحقيقيين وشفنا ناس رجالة ورحبوا بنا جدًا وقدموا لنا التسهيلات بكل حب وأمانة، ونحن كممثلين نستمتع بحاجات المواطن العادى مش بيشوفها مثلما تفرجنا أثناء التصوير على طائرات الـF 16 وكذلك حين رأينا قائد الطيارة أمامنا شعرنا بسعادة كبيرة). وتابع (منير): (أحب هذه النوعية من الأدوار والأفلام لأنه من خلالها أقول للناس أنا بحب مصر، وهذه هى اللحظات التى نظهر فيها حب مصر وشعورى ببلدى، ومصر الجديدة التى نعيشها الآن تشهد تحقيق خطوات ناجحة ومهمة وعظيمة تتسم بالثبات والثقة).

وعن طبيعة دوره فى الفيلم، قال شريف منير: (الفيلم مشرف فى قصته، لأنها ليست حدوتة مفتعلة، لكنها قصة حقيقية تمثل مجزرة وأخذًا بالثأر، وكلنا سمعنا عن القصاص الذى حدث، لكننا لم نره على أرض الواقع، ومن خلال هذا العمل سنُرى الناس جزءا من القصاص على مقدرتنا وهو جزء بسيط مما حدث فعليًا، والناس ستخرج بعد مشاهدة الفيلم شاعرة بالفخر بالسينما المصرية وببلدها).وأكمل (منير): (أحمد السقا بطل الفيلم ويلعب دورًا مهمًا جدًا جسده بشكل قوى جدًا، وأحمد نادر جلال كان مايسترو وكل من خلف الكاميرا عمل شغل هايل، وأظهر كضيف شرف، وبالنسبة لآسر ياسين وكريم فهمى وأحمد حاتم، إحنا كلنا شرف لينا نشتغل فى الفيلم، ولا نعتبر ضيوفًا، وكل واحد محطوط فى حتة محدش هينساه، مثلما قدمت دورى فى فيلم (الممر) وكان مؤثر).وأضاف: (أحب الأدوار الوطنية مثل (ولاد العم) وكان عملًا جيدًا، وعلى الرغم من قيامى بدور إسرائيلى لكن كنت سعيدا به، لأنه بيّن رسالة مهمة مفادها أن مؤسساتنا الأمنية حاكمة، وتحافظ على البلد وتدير المنظومة بشكل جيد).

ملحمة بطولية
وقال الفنان محمود عبدالمغنى: (فيلم السرب قدم الملحمة البطولية للجماهير، فى سياق ومشاهد تشويق تُشعرك بأنها حقيقية، خاصة أن قصة الفيلم مأخوذة عن بطولة حقيقية قريبة للأذهان، حيث وقعت أحداثها فى 2015، وتابعها وآلمت كل المصريين والرافضين للإرهاب).
وأوضح عبد المغني، أن فيلم "السرب" قدم الملحمة البطولية للجماهير، في سياق ومشاهد تشويق تشعرك بأنها حقيقة خاصة وأن قصة الفيلم مأخوذة عن بطولة حقيقية قريبة للأذهان حيث وقعت أحداثها في 2015 وتابعها وآلمت كل المصريين والرافضين للإرهاب وأوضح عبد المغني أن الانتاج لم يستخدم أي نوع من أنواع "الغرافيك"، خلال تصوير مشاهد الفيلم لتبدو المشاهد كأنها في مسرح العمليات الحقيقي.

وأضاف: "جميع نجوم الفيلم تعاملوا مع القصة بجدية شديدة، وتفوقوا على أنفسهم، لأن الأحداث الإرهابية التي على أساسها تم إنتاج الفيلم استفزت مشاعر المصريين ورافضي الإرهاب في كافة ربوع الأرض، وكانت كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن مصر تحتفظ لنفسها بحق الرد تلهب مشاعر الجميع، وتحفزنا على تقديم أفضل ما لدينا".وحول موعد طرح الفيلم أكد عبد المغني، أن الأمور التسويقية ترجع للشركة المنتجة، التي وفرت كافة السبل لوصول الفيلم إلى النور بالشكل اللائق، مشيراً إلى أن المشاهد التي يحتويها الفيلم ربما تكون أول مرة ترى على شاشة السينما من حيث المعدات الموجودة فيها، وأماكن التصوير، ومسارح العمليات.

 وأشار عبد المغني، إلى أن المنتج تامر مرسي، وفر كل السبل والدعم من أجل إخراج هذا العمل البطولي للجماهير بالشكل الأمثل، وأن كافة المعدات التي ظهرت في الفيلم حقيقة، وأنه على ثقة بأن أحاسيس الممثلين الصادقة سوف تصل إلى الجمهور بمجرد مشاهدة الفيلم، الذي سيشفي غليل الكثير من المصريين.
وتابع: "استمتعت خلال الفيلم بمشاركة العمل مع المخرج الموهوب أحمد جلال، لأنه مخرج يعرف كيف يمتلك أدواته ويوظفها التوظيف الصحيح، مؤكداً أن الفنانين الذي شاركوا في البطولة سواء أحمد السقا أو أحمد حاتم أو شريف منير، قدموا مباريات تمثيلية رائعة وتفوقوا على أنفسهم"، مشيرا إلى أنه يعتبر هذا الفيلم إضافة حقيقة إلى تاريخه الفني.

التركيز على الارهاب
من جهته لفت مؤلف وصاحب سيناريو الفيلم الكاتب المصري عمر عبدالحليم إلى أن (السيناريو يحكي بطولة من بطولات أبطالنا في الجيش، ووجدت دعماً معنوياً وفنياً كبيراً من الرئاسة المصرية، والشؤون المعنوية في القوات المسلحة)، أضاف: (بدأت الكتابة في العام 2019، وعدلنا السيناريو أثناء التصوير أكثر من عشر مرات، لإضافة جديد، وأعدنا تصوير مشاهد عدة، وحالياً نصوّر النسخة 12 من سيناريو الفيلم).
وكشف عمر عبد الحليم، تفاصيل فيلمه الجديد "السرب"، وقال: إن العمل يركز بشكل رئيسي على الإرهاب كخطر منتشر في العالم، ويتناول قصص حقيقة حدثت ويعرضها للمشاهدين.وأكد المؤلف أن العمل يتناول ضمن قضاياه واقعة اختطاف وذبح المصريين الأقباط في دولة ليبيا، مشيرًا إلى أنها ليست القصة الرئيسية للعمل.

وتابع عبد الحليم، أنه بدأ في كتابة فيلم "السرب" في شهر أكتوبر لعام 2019، أي قبل عرض مسلسل الاختيار، مؤكدًا أنه تم عمل 12 نسخة للفيلم.
كما أشار عبد الحليم إلى أنه سعيد بهذه التجربة التي تضيف له الكثير، قائلًا: "الأعمال التاريخية السينمائية هي اللي بتفضل عايشة مع الجمهور طول العمر".
وقال المخرج أحمد نادر جلال: (حظي كبير، أن أعمل على إخراج بطولة من بطولات الجيش المصري، في (السرب)، خصوصاً أن هذه البطولة تؤكد قيمة دم المصريين، وأن الإرهاب لن ينال من مصر، ولا من المصريين).
وأضاف: (التصوير مستمر، وهناك مشاهد إضافية وتعديلات، تتناسب وحجم العمل الضخم).

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      18644 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      9180 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      20158 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      1732 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      78100 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      70503 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      45415 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      44239 مشاهده