انطلاق النسخة الثانية من مهرجان مراكش للشعر العربي 25 أكتوبر الجاري

20 أكتوبر 2019 المصدر : تعليق 204 مشاهدة طباعة
ينظم بيت الشعر في المملكة المغربية من 25 حتى 27 أكتوبر الجاري فعاليات النسخة الثانية من مهرجان مراكش للشعر العربي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وصاحب الجلالة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية الشقيقة و في إطار التعاون القائم بين وزارة الثقافة والشباب و الرياضة بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة.
 
و ذكر سعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة إن برامج بيوت الشعر التي وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بإقامتها في عواصم و مدن عربية وفرت مناخات ثقافية مكنت المبدعين في مجال الشعر من استمرار عطاءهم إضافة إلى تشجيع المبدعين من الأجيال الصاعدة مما شكل رافداً إضافياً لديوان العرب كما أن رعاية سموه لبيوت الشعر أثرى المكتبة الشعرية بالاصدارات للشعر و عزز العلاقات الإنسانية بين الشعراء و متذوقي الشعر.
 
و أشار الى ان المهرجان في نسخته الثانية يتضمن برنامجًا ثقافيًا وفنيًا غنيًا ومتنوعًاً واضافة لتكريم بعض الشخصيات التي طبعت الساحة الشعرية والإبداعية في المغرب ببصمة خاصة سيتم تقديم عروض موسيقية ومعرض فني و منتدى فكري أما المسابقات الابداعية و الثقافية فتتمثل بحوار شعري و فني خلاق و تمنح جوائز تحفيزية للشباب.
 
و تشمل فعاليات اليوم الأول للمهرجان الشعري بقصر الباهية بمراكش افتتاح معرض الفنان أحمد بن اسماعيل للصور الفوتوغرافية “ذاكرة الشعراء المغاربة” يليه القاء كلمات لـوزارة الثقافة و الشباب و الرياضة المغربية و دائرة الثقافة في الشارقة.. ثم عرض مادة توثيقية حول أهم المحطات الشعرية البارزة لدار الشعر بمراكش بعد ذلك يتم تكريم عدد من الشعراء و تتويج الفائزين في مسابقتي “النقد الشعري” و”أحسن قصيدة” للنقاد والشعراء الشباب.
 
أما فعاليات اليوم الثاني فتبدأ في بيت الشعر بمدينة مراكش وتشمل منتدى المهرجان بعنوان “ الشعر و أسئلة التلقي “ ثم الاحتفاء بالمشاركين في ورش الكتابة كما يتم تقديم الفائز بجائزة النقد للنقاد و الباحثين الشباب في نسختها الثانية و في المساءً و بحديقة مولاي عبدالسلام تبدأ فقرة “ نبض القصيدة” بمشاركة عدد من الشعراء تليها فقرة “أبجديات وكوريغرافيا».
 
و في اليوم الثالث و الختامي للمهرجان ستقدم في حديقة مولاي عبدالسلام بمراكش فقرة “ قصيدة مغربية “ بمشاركة عدد من الشعراء بعدها سيتم تقديم شواهد المشاركة الخاصة بورشة “ شاعر في ضيافة الأطفال” ثم مشاركة للشاعر المتوج بجائزة أحسن قصيدة... و في الفترة المسائية سيتم تقديم فقرة “ رؤى شعرية” يشارك فيها عدد من الشعراء بعدها تقديم فقرة “أبجديات و موسيقى» .

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      12036 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      2880 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13168 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11631 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71555 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64570 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      42782 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      41811 مشاهده