نصائح وتحذيرات للحوامل في مجال التغذية

5 يوليو 2020 المصدر : تعليق 144 مشاهدة طباعة
تلعب التغذية المناسبة لدى النساء الحوامل دوراً كبيراً في صحة الجنين، فكلما كانت التغذية سيئة كلما أثر ذلك سلبياً على صحة الجنين والأم. ويقدم خبراء من الرابطة الألمانية للتغذية نصائح واقتراحات في هذا الصدد.
نشرت مجلة "الأم والطفل" الألمانية، مجموعة من النصائح الموجهة للنساء الحوامل في مجال التغذية الصحية المتوازنة. فحسب المجلة، ينصح خبراء التغذية لدى الرابطة الألمانية للتغذية النساء الحوامل بالحرص على الاعتماد على تغذية متوازنة تتكون عناصرها من: 10 بالمائة من البروتينات، و20 إلى 35 بالمائة من الدهون، و45 إلى 60 بالمائة من السكريات. كما يشدد الخبراء الألمان، بتناول كميات كبيرة من السوائل، التي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية، وأحماض الفوليك واليود.


ومن بين أهم أنواع الأغذية التي يجب على النساء الحوامل تناولها باستمرار، الفواكه بشكل عام والتفاح بشكل خاص. كما يتوجب عليهن تناول اللحوم البيضاء مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. ولتزويد الجسم بكميات كافية من الدهون، ينصح الخبراء الألمان باستعمال زيت الزيتون أثناء الطبخ. وبالنسبة للسعرات الحرارية نقلاً عن مجلة "الطفل والأم" الألمانية، يمكن الحصول عليها من خلال تناول القنبيط الأخضر.
ورغم أن المرأة الحامل يجب أن تزيد من كميات الأكل والسوائل، التي يذهب جزء منها إلى الجنين عبر الدم، إلا أن الخبراء يحذرون من الإفراط في الأكل، لأن حاجيات الجنين في اليوم لا تتجاوز 255 من السعرات الحرارية. وفي حال إفراط المرأة الحامل في الأكل، تتزايد مخاطر الإصابة بأمراض السكري الناتجة عن الحمل، أو الإصابة بالتسمم التي قد تؤثر على سلامة الأم والجنين معاً.

شائعات غير صحيحة عن الحمل والحوامل!
تشغل العديد من الحوامل أسئلة كثيرة خصوصا إذا كان هذا هو الحمل الأول، لكن هناك العديد من النصائح التي يمكن للحوامل تجاهلها، التقرير التالي يدحض بعد الإشاعات الخاطئة.
تظهر على النساء في فترة الحمل العديد من التغيرات ما يدفع الكثير منهن إلى البحث عن أجوبة لهذه التغيرات والامتثال لنصائح تجنبهن أعباء الحمل. كما تتعدد الكتب والمجلات المتخصصة في هذا المجال، فهل كل هذه النصائح صائبة ومفيدة؟ وهل الامتثال لها يُجنب الحامل والجنين فعلا مشاكل صحية؟ التقرير الذي صدر في موقع "كود تشيك" يسلط الضوء على بعض الإشاعات والنصائح الخاطئة.

التخلي عن مداعبة القطط
تتجنب الحوامل مداعبة القطط خشية الإصابة بعدوى داء المقوسات التي تنتقل من الحيوانات المصابة إلى البشر، لكن آخر الأبحاث الطبية بينت أن مخاطر الإصابة بهذا الداء قليلة جدا. فكل امرأة لم تُصب خلال السنوات الأخيرة فاحتمال إصابتها وهي حامل قليل جدا.

الامتناع عن أكل السلامي
كذلك السلامي يُمنع الحوامل من أكله خشية الإصابة بداء المقوسات والضرر بالجنين، ولكن كل واحدة لم تصب حتى الآن بهذا الداء فلا داعي لتخليها عن استهلاك السلامي أثناء الحمل.

تجنب المسابح
رغم الاحتياطات اللازمة التي تُأخذ لنظافة المسابح وتعقيمها إلا أنها تعجُّ بالأمراض المعدية والحوامل يخفن من انتقال هذه الأمراض عبر المهبل إلى الجنين. لكن للمهبل آلية وقائية وإذا كان لا يعمل بشكل صحيح فإن خطر الإصابة بعدوى فطرية حاضر حتى لو لم تزر الحامل المسبح.

لا ينبغي السفر بالطائرة في الأسابيع الـ12 الأولى
يؤكد التقرير الصادر في موقع "كود تشيك" أن السفر بالطائرة لا يتسبب في إجهاض تلقائي للحامل، أما السبب الوحيد الذي يمنعها من الطيران هو حالة الغثيان أو نزيف دموي في بعض الأحيان تعاني منه الحامل في هذه المرحلة.

الحامل تحتاج إلى تناول الطعام لشخصين
يسود اعتقاد أنه يجب على الحوامل أكل الطعام لشخصين، اعتقاد خاطئ يؤكده موقع "كود تشيك"، فالجنين يحصل على ما يحتاج إليه من الطعام بغض النظر عن الكمية التي تلتهمها المرأة الحامل.

تجنب ممارسة الجنس أثناء الحمل
ممارسة الجنس ليست محظورة في أي وقت خلال فترة الحمل، في بعض الأحيان يحدث نزيف فيسيولوجي بعد الجماع ليست له تداعيات خطيرة على صحة المرأة وجنينها.

الاستعانة بحبوب الفيتامينات
تستعين العديد من الحوامل بأملاح الحديد والمغنيسيوم والفيتامينات وحمض الفوليك منذ بداية الحمل، ومع ذلك يرى موقع "كود تشيك" أن النساء الحوامل يأخذن العديد من الأدوية التي لا ضرورة لها تماما.

التخلي عن النوم على الظهر
النوم غير المريح من أكثر المشاكل التي تعاني منها الحوامل أثناء فترة الحمل ومن بين النصائح التي تُقدم لهن التخلي عن النوم على الظهر. أمر لا يستدعي الذعر حسب موقع "كود تشيك"، ففي حالة الاستيقاظ من النوم والانتباه إلى وضعية النوم أنها على الظهر لا يجب القلق والاستدارة بهدوء.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16828 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7180 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      17985 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      601 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76113 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68778 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44204 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43152 مشاهده

موضوعات تهمك