وزير السياحة الأردني: الأردن يضع السائح الخليجي على رأس أولوياته

30 مارس 2015 المصدر : •• عمان- د. شريف الباسل تعليق 2881 مشاهدة طباعة
أكد وزير السياحة والآثار الاردني نايف الفايز أهمية الإعلام السياحي العربي في الترويج للمنطقة وتسويقها مؤكدا أن المنتسبين الى الاعلام السياحي عليهم واجب كبير وأمامهم مهمة وطنية من خلال تعاونهم والعمل كفريق واحد لدعم القطاع السياحي في العالم العربي لينعكس ذلك ايجابيا على القطاع الاقتصادي في دوله.
 
وقال الفايز خلال لقائه مجموعة من الإعلاميين الخليجيين الذين زاروا الأردن في حفل الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز الإعلام السياحي العربي 2015 «اوسكار السياحة العربية» في فندق الرويال بالعاصمة الاردنية عمان، أن المنطقة تواجه تحديا كبيرا ضد الإرهاب إضافة الى تحديات أخرى تواجه القطاع السياحي في بلدان عربية.
 
وأضاف: لا يخفى على أحد أننا اليوم نواجه تحدياً كبيرا يهدد كافة القطاعات السياحية وغير السياحية في المنطقة ، هذا التحدي جاءنا في صورة جديدة هي حرب الإرهاب ، مؤكدا على تصدي الاردن بكل قوة للإرهاب مع أشقائها العرب وبمشاركة كل من يؤمن بالإنسانية في العالم.
 
وأضاف أن بعض الصحفيين الأجانب كانوا يتساءلون عن الأوضاع الأمنية ليس في الأردن فحسب ولكن في المنطقة بصفة عامة وكانت رسالتنا لهم أن الإرهاب لا يعرف حدوداً وهو خطر ليس فقط على قطاع السياحة وإنما على كافة القطاعات وهو لا يقتصر فقط على الدول العربية بل هو خطر على نيويورك وباريس وبرلين وطوكيو وكافة دول العالم.
 
وقال الفايز :انه بالإضافة الى مواقعه السياحية الساحرة والمتنوعة وطقسه المعتدل فقد حبا الله الأردن نعمة الأمن والأمان والاستقرار وهي عوامل جذب سياحي مهمة تجعله واجهة سياحية مفضلة للعرب والأجانب إضافة إلى توفر مختلف السياحات والمناخات والتشريعات الملائمة والمحفزة للاستثمار في هذا القطاع المهم والنامي.
 
وفي حديث خاص لـ (الفجر) أكد وزير السياحة الأردني على عمق العلاقات بين بلاده والامارات مشيدا بالعلاقات التاريخية التي تربط بين قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين ،مشيرا الى تزايد عدد السياح القادمين من الامارات الى بلدهم الثاني الأردن مضيفا أن الأردن يعمل على توفير برامج خاصة تتماشى مع متطلبات واحتياجات الأشقاء الخليجيين ويضع السائح الخليجي على رأس أولوياته.. ويعتبر دول الخليج العربي من الأسواق المهمة التي يستهدفها الأردن حيث يربطهما علاقات أخوية وتاريخ مشترك. 
 
ودعا الأشقاء في دول الخليج الى زيارة الأردن والاستمتاع بجوه وآثاره وبحره وشمسه وأسواقه المتنوعة وما يوفره لهم من سبل الراحة والرفاهية لقضاء عطلاتهم والتجول في ربوعه على مدار العام وليس فقط في الاجازات الصيفية.
 
وأضاف أن مقولة (البيت بيتك) التي يقولها الأردنيون دائما ليست شعارا بل هي نهج ينبع من الشعور الحقيقي الذي يكنه الشعب الاردني لأشقائه العرب وأصدقائه من مختلف دول العالم.
وأشار الفايز إلى الاجتماع الأخير مع جلالة العاهل الأردني الملك عبدالله الثانى حيث وجه جلالته بضرورة العمل المكثف وتنشيط السياحة إلى الأردن .. وقال إن هذا الأمر بمثابة مسار له الأولوية فى السياحة الأردنية. 
 
وقال إن الاردن يثق بكفاءاته من العاملين في المجال السياحي والإعلامي وهي عناصر دعم للقطاع في المحافل المحلية والعالمية مبينا أن نسبة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الاجمالي تصل الى 13 بالمائة مقارنة بباقي القطاعات وهي نسبة مشجعة في الاقتصاد الوطني.
 
ورحب الفايز بإطلاق الجمعية الأردنية للاعلام السياحي لتنهض بالمنتج السياحي الأردني وتنمية الثقافة السياحية بين قطاعات الشباب والمدارس والجامعات إضافة الى دعم المبادرات الخلاقة للترويج السياحي ودعم السياحة البينية بين الدول العربية.
 
من جانبه أكد الدكتور عبد الرزاق عربيات رئيس هيئة تنشيط السياحة بالمملكة الأردنية الهاشمية على أهمية تنشيط السياحة البينية العربية، مشيرا إلى اهتمام الاردن بالسائح الخليجي باعتبار أن دول الخليج العربي من الأسواق المهمة التي يستهدفها الأردن حيث يربطهما علاقات أخوية وتاريخ مشترك . 
 
وأكد وجود تشابه بين المنتج السياحي العربي في بعض الدول واختلافه في دول أخرى رغم تفرد بعض الدول بمنتوجات مميزة مثل الأردن التي تتميز بأنواع مختلفة من السياحة أهمها السياحة العلاجية والطبيعية وسياحة الشواطئ . 
 
وأكد عربيات السعى الدائم لحث مكاتب السياحة لوضع السوق العربية ضمن أولوياتها التسويقية .. مشيرا إلى وجود حملات إعلامية موسعة خلال هذه الفترة مستهدفة السوق الخليجية .. منوها بأن قافلة الإعلام الخليجى تعتبر بدايات هذه الحملات الترويجية . 
 
من ناحية أخرى قال رئيس الجمعية الاردنية للإعلام السياحي عوني الداوود :إن إشهار الجمعية الأردنية للإعلام السياحي يهدف الى نشر الوعي والثقافة السياحية بين أبناء الوطن والحث على دور أكثر فاعلية للاعلام بكافة وسائله للعب دور مميز في جذب الاستثمارات السياحية.
 
وأعلن الداوود عن إطلاق مبادرة «كلنا اعلاميون سياحيون» تجاوبا مع رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني لتتضافر الجهود كاملة في سبيل النهوض بالسياحة الأردنية مشيرا الى أن إطلاق المبادرة يأتي أيضا تجاوبا مع دعوة جلالة الملكة رانيا العبدالله بضرورة تعزيز النشاط الثقافي السياحي.  
 
وقد تم خلال الحفل الذي حضره امين عام وزارة السياحة والآثار عيسى قموه ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات توقيع بروتكول تعاون بين المركز العربي للاعلام السياحي والجمعية الاردنية للاعلام السياحي تهدف الى تعزيز التعاون العربي المشترك وخلق شراكة اعلامية عربية موحدة تخدم المنتج السياحي في الاردن والعالم العربي.
 
من جانبه أكد حسين المناعي رئيس المركز العربي للاعلام السياحي أهمية اللقاء في عمان عاصمة العروبة وحاضنتها مشيدا بما وصلت اليه كأهم الواجهات السياحية العربية نظرا  لتميزها في المناخ والتنوع السياحي إضافة الى أنها نقطة جذب سياحي عربي ودولي.
 
وقال المناعي إن الاردن أطلق شعار «الاردن أحلى» على حملاته الترويجية بهدف تسويقه سياحيا ونحن نقول إن الاردن أحلى وأروع بشعبه.وقد أظهرت بيانات رسمية أن السياح العرب هم الأكثر إقبالا على الأردن منذ بداية العام الحالي وبلغ عددهم 147 ألفا و511 سائحا من مجموع 428 ألفا و 251 سائحا. 
 
كما ارتفع عدد السياح الخليجيين في العام الماضي بنسبة 18 % وبقية الدول العربية بحوالي 11.3 % وسياح الصين الشعبية بنسبة 30 % واليابان بنسبة 17 % وسياح الولايات المتحدة بنسبة 7.5 % . 
 
جدير بالذكر أن الدخل السياحي المتحقق في المملكة خلال العام الماضي بلغ 3.1 مليار دينار وبارتفاع بلغ 6.3 % مقارنة بعام 2013 في الوقت الذي انخفض فيه الدخل السياحي في منطقة الشرق الأوسط ككل بنسبة 3.5 % وفق تقارير منظمة السياحة العالمية. 
 
وبينت المؤشرات السياحية للأردن خلال العام الماضي ارتفاعا في عدد الليالي السياحية بنسبة 5.9 % وارتفاعا في أعداد سياح المبيت بما نسبته 1.1 % وارتفاع التشغيل في القطاع بنسبة 9.9 % في نهاية عام 2014 وارتفاع عدد المنشآت الفندقية المصنفة وغير المصنفة وغرفها بنسبة 2.7 %. 
 
 
                      توزيع جوائز أوسكار السياحة العربية 
سلطان بن زايد رجل التراث العربي والحبتور أفضل مستثمر سياحي 
 
  • هيئة تنشيط السياحة الأردنية تنال جائزة أفضل حملة ترويجية سياحية عربية 
وخلال حفل توزيع جوائز الإعلام السياحي العربي 2015 «اوسكار السياحة العربية» منحت جائزة رجل التراث العربي إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، رئيس نادي تراث الإمارات، للعام 2015 لجهود سموه الحثيثة في الحفاظ على التراث العربي.
 
كما منح رجل الأعمال الاماراتي خلف الحبتور جائزة أفضل مستثمر سياحي في الوطن العربي نظرا للمشروعات السياحية الكبرى التي يشارك فيها.ونال وزير السياحة العماني احمد بن ناصر المحرزي لقب شخصية العام السياحية، فيما ذهبت أفضل جائزة سياحية حكومية الى هيئة السياحة القطرية برئاسة عيسى المهندي.
 
ومنحت جائزة الشخصية الحكومية الداعمة للسياحة العربية الى وزيرة السياحة الجزائرية نورية الزرعوني، فيما حاز الخبير السياحي البحريني يوسف مختار، على جائزة القيادة الاولى للهيئات السياحية العالمية في الوطن العربي.كما نالت هيئة تنشيط السياحة الاردنية جائزة لقب أفضل حملة ترويجية سياحية عربية لحملة (الأردن أحلى) لتنوعها وتأثيرها على الجمهور العربي.
 
ومنح المركز جوائز فئة الاعلام الى ثمانية فائزين حيث ذهبت جائزة افضل صحيفة تهتم بالسياحة العربية الى الوطن الكويتية ونالت مجلتا (سلام) القطرية و(السياحة) الجزائرية لقب أفضل مجلة تهتم بالسياحة العربية مناصفة.
 
ونالت وكالة الانباء السعودية ووكالة الانباء العمانية لقب أفضل وكالة أنباء عربية تهتم بالشأن السياحي المحلي والعربي مناصفة ،ولقب أفضل صحفي سياحي عربي الى الزميل محمد كارا من صحيفة الاتحاد الاماراتية واسماء سمير من مصر مناصفة، إضافة الى تتويج موقع اضاءة الالكتروني بلقب أفضل موقع في مجال السياحة العربية وبرنامج رحلة الى فيلكة الكويتي بأفضل برنامج اذاعي سياحي عربي.
 
كما فاز برنامج (يوم جديد) من الاردن وبرنامج (رذاذ) العماني بلقب افضل برنامج تلفزيوني متخصص في السياحة العربية مناصفة وأفضل صورة سياحية نال جائزتها المصور انمحيي اسكندر وعبدالله النحيط من السعودية بالمناصفة.
 
وضمت قائمة الفائزين ايضا سوق عكاظ التراثي بالسعودية الذي فاز بلقب أفضل معلم سياحي عربي بينما نالت مدينة فاس المغربية لقب المدينة العربية الأكثر نموا في مجال السياحة.
وكرم المركز رئيس بلدية ظفار العمانية الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري تقديرا لجهوده الكبيرة التي أثمرت عن تحقيق تنمية سياحية كبرى في محافظة ظفار.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      12394 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      3257 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13552 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11858 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71931 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64933 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43009 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42033 مشاهده

موضوعات تهمك