تقام حتى نوفمبر المقبل بمشاركة نخبة متخصصين وأدباء عرب

«ألف عنوان وعنوان» تعزز مهارات صنّاع الكتاب بسلسلة ورش في الكتابة والنشر والتصميم

«ألف عنوان وعنوان» تعزز مهارات صنّاع الكتاب بسلسلة ورش في الكتابة والنشر والتصميم

منهم الروائي الكويتي طالب الرفاعي والروائي المصري أحمد مراد والدكتورة وفاء المزغني ونادية النجار

في إطار سعيها لإثراء معارف وتجارب مختلف أفراد المجتمع، تنظّم “ألف عنوان وعنوان”،” سلسلة ورش عمل ثقافية وأدبية وفنية، يشارك فيها نخبة من الكتّاب والفنانين والناشرين الإماراتيين والعرب منهم الروائي الكويتي طالب الرفاعي، والمصري أحمد مراد، والدكتورة وفاء المزغني وآخرون ضمن برنامج يستمر حتى نوفمبر المقبل.  

شاركت الكاتبة الروائية الإماراتية نادية النجار الجمهور مهاراتها الإبداعية في صياغة النصوص القصصي في ورشة بعنوان “مهارات القصة القصيرة” والتي أقيمت يوم 26 من مايو عبر منصة التواصل المرئي (زووم) عرفت خلالها بالعديد من المحاور المتعلقة بكتابة القصص وأسس تناول الشخصيات والمكان والزمان والحبكة وغيرها.

وفي الثالث عشر من يونيو شارك الفنان بندر سليمان في ورشة تحمل عنوان “سكتش نوت (التدوين البصري)”، تطرق فيها للحديث عن العديد من المحاور مثل الأشكال الأساسية للتدوين البصري وعناصر التدوين الرسومي، وغيرها من المعارف الرامية لترسيخ ثقافة هذا النوع من الفنون.
وتقدّم مؤلفة كتب الأطفال الدكتورة وفاء المزغني جلسة تحت عنوان “مهارات وتقنيات الكتابة لليافعين”، تروي خلالها سيرة التأليف الموجه لليافعين، حيث ستعرّف الكاتبة المشاركين بمعايير اختيار النص المناسبة للفئات العمرية، وأدوات نجاح المادة القصصية إلى جانب شرح عناصر الإثارة والتشويق التي يتضمنها العمل.

وبخبرة تتجاوز الثلاثة عقود في مجال الكتاب والتأليف الأدبي، يشارك الكاتب والروائي الكويتي طالب الرفاعي تجاربه في مجال التأليف الإبداعي في ورشة بعنوان “فن الكتابة الإبداعية” تقعد بالتزامن مع اليوم العالمي لمحو الأمية وتتواصل على مدار 5 أيام من 8 وحتى 12 أغسطس المقبل، يقدّم من خلالها الكثير من المعارف الثرية المتعلقة بطرق الكتابة وأساسياتها والخيارات التي يجب على الكاتب اتباعها أو تجنّبها للوصول إلى مادة أدبية ترقى لفكر ووعي القارئ.
وعلى صعيد النشر وترجمة المؤلفات، تشارك الناشرة الإماراتية الدكتورة اليازية خليفة، عبر منصة (زووم)، في ورشة بعنوان “أساسيات ترجمة الكتب” 30 سبتمبر بالتزامن مع اليوم العالمي للترجمة، حيث ستتناول الورشة العديد من المحاور منها خصائص الترجمة وأنواعها، ومشاكل وصعوبات الترجمة وغيرها من المضامين المتعلقة بهذا الجهد الذي يسهم في اطلاع الشعوب على تجارب وخبرات نظرائها أدبياً ومعرفياً.

وفي جلسة تحمل عنوان “تسويق الكتب” تعقد افتراضياً عبر تطبيق التواصل المرئي (زووم) يقدم الناشر محمد قنديل يوم 11 أكتوبر للجمهور خلاصة معارفه حول تسويق الكتاب، حيث يطلع المشاركين على أهم العناصر الأساسية للتسويق، ويوضح سبل فهم أسواق النشر والتخطيط المسبق للاستراتيجيات التسويقية إلى جانب الوصول إلى ميّزات تتعلّق بالتنافسية التي تلعب دوراً مهماً في تحقيق الاستمرارية والتطور، وذلك.

وتختتم “ألف عنوان وعنوان” برنامج فعالياتها في نوفمبر المقبل، بتنظيم جلسة “بين الكاتب والرسام”، يشارك فيها مجموعة من الكتّاب والرسامين، بما يخدم توسعة آفاق التعاون المشترك فيما بينهم، والوصول إلى خبرات جديدة تسهم في إنتاج أعمال متطورة ترتقي بفكر ووعي الأجيال الجديدة.
للتسجيل في الورش والجلسات المقبلة يُرجى ارسال بريد الكتروني على info@1001titles.ae؛ إما للمعلومات عن الورش يرجى زيارة منصات التواصل الاجتماعي التابعة للمبادرة (1001titles@).

وكانت المبادرة قد نظّمت ورش عمل خلال أبريل الماضي، ومطلع مايو الجاري، شارك فيها الروائي الكويتي مشعل حمد، تطرق خلالها -عن بُعد- عبر تطبيق التواصل المرئي -زووم-، للحديث عن أساسيات كتابة الرواية وأدواتها وخصائصها، والمتطلبات اللازمة للوصول إلى عمل أدبي متكامل.

ونظمت المبادرة في بيت الحكمة في الشارقة 24 أبريل، حواراً مع الكتاب، شارك فيه أحمد الرحل، ومها الشيوي، وأسماء العبيدلي، واستعرضوا أثر المبادرة والدعم الذي قدمته لهم على إنتاجاتهم الأدبية، وعرّفوا بتجاربهم وقدّموا العديد من النصائح للمقبلين على الكتابة من الشباب، ووقعوا مجموعة من كتبهم للجمهور، وفي الوقت ذاته عُقد في بيت الحكمة حواراً جاء بالتزامن مع اليوم العالمي للملكية الفكرية، وشارك فيه مجموعة من الناشرين والكتّاب الذين بحثوا سبل التعاون المشترك كما أتاحت الجلسة فرصة عرض أعمال المشاركين على الناشرين ما يفتح أفقاً جديداً لتشجيع الاستثمار والصناعات الإبداعية.

واستضافت المبادرة الروائي المصري أحمد مراد في جلسة أقيمت عبر منصة -زووم-، على مدار يومي 19 و20 مايو الماضي، قدّم من خلالها جملة معارف وأساسيات تسهم في مساعدة الكاتب على إيجاد الأفكار المناسبة والموضوعات الشائقة التي تلعب دوراً في رفع قيمة العمل الأدبي للكتاب، مثل تركيبة الشخصيات وخصوصيتها، والمنحنى الدرامي، والمصاعب التي تواجه الكاتب على صعيد اللغة والحوار المستخدم وغيرها من المعارف. 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/