«مهرجان الظفرة للكتاب 2023» يسدل الستار على فعّالياته مع ختام «ليالي الشعر»

«مهرجان الظفرة للكتاب 2023» يسدل الستار على فعّالياته مع ختام «ليالي الشعر»

أسدل مهرجان الظفرة للكتاب 2023 الستار على فعّالياته التي انطلقت في الرابع من ديسمبر الجاري تحت شعار “يسقي الظفرة ويرويها”. واختُتم برنامج “ليالي الشعر: أصوات حبّتها الناس” بأمسية أحياها الشاعر مبارك بن يافور العامري، وألقى فيها عدداً من قصائده الغزلية التي تلاقت مع أنغام الإيقاع والموسيقى التي عبق بها المكان.
شارك في الأمسية الشعرية، التي نظّمها مركز أبوظبي للغة العربية، الشاعر والإعلامي عبيد بن قذلان المزروعي، الذي ساهم بحضوره ومعلوماته الغزيرة حول التراث المحلي في إثراء ليالي الشعر . كما أثبت المطرب قصي المعمري حضوره الجميل على خشبة المسرح برفقة الإيقاعيين عبد الله عبد الكريم وعلي البلوشي.
 
وتحدّث الشاعر العامري، نجل الشاعر الكبير يافور قران العامري، عن تجربته الشعرية وبداياته فيها، قائلاً: “ولدت في أسرة تتميّز بنظم الشعر، فجدي شاعر، ووالدي شاعر معروف، وخال والدي شاعر أيضاً، فكان من الطبيعي أن أرث هذه الموهبة. وقد كتبت الشعر منذ كان عمري 13 عاماً، ثم بدأت بإلقاء أشعاري أمام الناس، وتأثّرت بتجربة الوالد وأشعاره، حتى أن أشعار المجاراة التي نظمتها كنت أردّ بها على أشعاره».
كما تطرّق الشاعر إلى مشاركته في برنامج شاعر المليون، التي لم يكتب له الوصول إلى نهائياتها لوفاة جدّه آنذاك وحزنه عليه، وهو ما دفعه إلى الانسحاب من البرنامج وعدم إكماله.
 
وعندما سئل العامري عن قصة القصيدة التي ألقاها أمام الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان “رحمه الله”، أجاب: كان الشيخ سلطان “رحمه الله” يقوم بزيارة إلى المنطقة لحضور أحد الأعراس، وكنت بين الحاضرين، وكان عمري آنذاك 17 عاماً. ألقيت قصيدة عن مناقب الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيّب الله ثراه”، فأعجب بها وطلبني لمقابلته فيما بعد وسألني إذا كنت أنظم قصائد في الغزل. أجبته نعم وسجلت له قصيدة من قصائدي وأرسلتها له، وقد ردّ رحمه الله على قصيدتي بقصيدة أخرى.
وفي ختام الحفل حظي الشاعر بتكريم من مركز أبوظبي للغة العربية، الذي قدّم له لوحة فنية تعبيراً عن التفاعل مع مشاركته المتميّزة في المهرجان. وعبّر الفنّانون في اختتام الفعّالية عن شكرهم للمركز الذي أبرز مواهبهم وقدّمهم للناس في هذه التظاهرة الثقافية والفنّية المهمة.
 
ويعتبر برنامج “ليالي الشعر: أصوات حبّتها الناس” من أهمّ فعّاليات مهرجان الظفرة للكتاب 2023، حيث استضاف وقدّم أبرز نجوم الشعر الشعبي من أبناء منطقة الظفرة، ممن ذاع صيتهم وكان لهم دور مهمّ في إثراء فنّ الشعر الشعبي بدولة الإمارات، وأكّدت تجاربهم الشعرية حضورها في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.
وقد أقيمت فعّاليات “مهرجان الظفرة للكتاب 2023” من 4 إلى 10 ديسمبر الجاري في الحديقة العامة بمدينة زايد. وضمّت برنامجاً ثقافياً متنوّعاً لجميع أفراد المجتمع يشتمل على مجموعة كبيرة من الأمسيات والندوات والأنشطة المصاحبة، بمشاركة 50 عارضاً. وشهد المهرجان حفل تكريم الفائزين بالدورة الأولى من جائزة “سرد الذهب”، التي تُمنح لرواة السير والآداب والسرود المتميّزين عربياً وعالمياً.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot