اجتماع عمّان يدعو إلى مفاوضات مباشرة «جادة»

اجتماع عمّان يدعو إلى مفاوضات مباشرة «جادة»

حض اجتماع ضم وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا وممثل الاتحاد الأوروبي للسلام أمس إسرائيل والفلسطينيين على “إعادة الأمل” لعملية السلام عبر مفاوضات مباشرة “جادة».
وأكد الوزراء في بيان في ختام اجتماعهم في عمّان أن “إنهاء الجمود في مفاوضات السلام وإيجاد آفاق سياسية، وإعادة الأمل عبر مفاوضات جادة يجب ان يكونوا أولوية».
وحضوا إسرائيل والفلسطينيين على “استئناف مفاوضات جادة وفاعلة على أساس القانون الدولي والمرجعيات المتفق عليها ... او تحت مظلة الأمم المتحدة، بما في ذلك الرباعية الدولية».
كما دعوا الطرفين إلى “الالتزام بالاتفاقيات السابقة وبدء محادثة جادة على أساسها».
ومفاوضات السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني متوقفة منذ عام 2014. وقد رفض الفلسطينيون مبادرات الإدارة الأميركية لاستئنافها واتهموها بالانحياز لإسرائيل خصوصا بعد اعتبار الإدارة الأميركية القدس عاصمة للدولة العبرية.
وأكد الوزراء على ضرورة وقف الاستيطان الاسرائيلي وضم أراضي فلسطينية “بشكل كامل».
وأعادوا التأكيد على أن “حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي على أساس حل الدولتين هو أساس تحقيق السلام الشامل».
وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان خلال مؤتمر صحافي عقب الاجتماع إن “على الاسرائيليين والفلسطينيين استئناف المفاوضات وبسرعة».
وأضاف “من الضروري في المستقبل القريب بناء الثقة حتى نتمكن من إعادة إطلاق المفاوضات فهي من مصلحة الطرفين».
واعتبر الاتفاقات السابقة ضرورية ك”إطار” لإعادة إطلاق التعاون بين الطرفين، ودعاهما إلى “تنفيذ الالتزامات الضرورية وتطبيقها بسرعة».
من جهته، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي “جميعنا قلقون من حال الانسداد السياسي في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وندرك أنه لا بد من تحقيق تقدم نحو السلام الشامل والعادل».
وأضاف أن “اللحظة حرجة وصعبة لكن لا يمكن ان يتوقف وعلينا أن نستمر بجهودنا».
ومن جانبه، قال وزير خارجية مصر سامح شكري “نحاول ايجاد الوسائل لدفع عملية السلام وتقريب وجهات النظر وفتح قنوات اتصال بين طرفي الصراع». ويطالب الفلسطينيون بإقامة دولتهم المستقبلية على أساس حدود عام 1967، على أن تكون القدس الشرقية عاصمة لها. كما يطالبون بعودة نحو 760 ألف فلسطيني هاجروا أو نزحوا من ديارهم منذ حرب عام 1948 التي مهدت لقيام دولة إسرائيل.
ويؤكد الأردن باستمرار أن “زوال الاحتلال” الإسرائيلي للاراضي الفلسطينية وفق حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/