اكتشفي أسباب آلام العظام والعضلات المرضية وغير المرضية

اكتشفي أسباب آلام العظام والعضلات المرضية وغير المرضية

من منا لم يعانِ من قبل من آلام العضلات والعظام في مكان معين في الجسم، خصوصاً في الظهر والرقبة والقدمين، وهي شكوى شائعة جداً في عصرنا الحالي.
تعرفي إلى الأسباب التي تجعلكِ تشعرين بألم في العظام أو العضلات، وكيف تسيطرين على الموقف، وفقاً لموقع هيلث لاين:


أسباب آلام العظام والعضلات
 هناك مجموعة من الممارسات قد تجعلك عرضة لآلام العظام والعضلات، ولعل أبرزها:
- بداية نشاط رياضي جديد: واحد من أشهر الأعراض الجانبية لأول أسبوع في النادي الرياضي، أو لأية ممارسة رياضية خطأ أو في بداياتها.
- مجهود بدني زائد وجديد: القيام بعمل شاق في تنظيف المنزل، أو حمل أغراض، أو المشي فجأة لمسافات طويلة وغير معتادة، أو تغيير في النظام اليومي.
- تمزق عضلي: حادث أو رفع أثقال بشكل خطأ أو حركة عنيفة مفاجئة؛ جميعها مواقف تضع جهداً شديداً على عضلة معينة وبشكل مفاجئ، وقد تتسبب في تمزق عضلي ويرافقه ألم شديد.
- وضعيات الجلوس والثبات الخطأ: الجلوس بالشكل نفسه  لفترة طويلة، تربيع الركبتين أو رفع القدمين لفترة تطول لأكثر من 20 دقيقة، وكذلك الثبات على الوضعية نفسها، تتسبب بألم في الجسم وتؤثر على حركة الدم، وأيضاً كثرة الوقوف في وضع غير مريح أو مع حذاء غير رياضي، يسبب ألماً في العضلات.

أسباب مرضية لآلام العضلات
توجد عدة أسباب مرضية للشعور بألم في العضلات، وأبرزها:
- الإصابة بمرض فيبروميالجيا، وهو مرض يتسبب فيه اضطراب نسب بعض الكيماويات في المخ، وينتج عنه أرق وألم في العظام.
- الإصابة بأحد أمراض البرد والنزلات الشعبية وأمراض الجهاز التنفسي، كلها أمراض يصاحبها ألم في العظام وشعور بالإعياء وصعوبة الحركة.
- نقص بعض المعادن في الدم، مثل البوتاسيوم.
- استعمال أنواع معينة من الأدوية، أو تعاطي المخدرات.
أعراض تستدعي زيارة الطبيب:
هناك عدة أعراض تتطلب زيارة الطبيب:
- عدم زوال الألم بعد أيام.
- احمرار مصاحب للألم أو طفح جلدي.
- ارتفاع درجة حرارة الجسم مع الشعور بالألم.

علاجات منزلية يمكن تجربتها
للسيطرة على الألم، حاولي تجربة الآتي:
- وضع كمادات باردة على مكان الألم لمدة 20 دقيقة.
- ربط المكان المصاب بشاش.
- وضع المراهم المسكنة الموضعية.
- رفع العضو المصاب لأعلى قليلاً وعدم الضغط عليه أو إرهاقه في أي مهام.
- الاسترخاء والراحة التامة.

أسباب وعلاج الشد العضلي في الظهر
حوالي 80 في المائة من سكان العالم يعانون من آلام الظهر في وقت ما من حياتهم، وقد يكون هذا الألم ناتجاً عن تقلص أو شدّ لا إرادي لعضلات أسفل الظهر، يتراوح من شدّ غير متكرر مع إزعاج خفيف، إلى شدّ مزمن مصحوب بألم شديد يسبب صعوبة في الحركة.
ويمكن علاج الشد العضلي بشكل فعّال دون جراحة، في حين قد يكون التدخل ضرورياً إذا كان الألم متعلقاً بمشاكل الأعصاب في العمود الفقري.

أسباب الشد العضلي في الظهر
يمكن أن يحصل الشد العضلي نتيجة إصابات في العضلات والأوتار وأربطة الظهر، أو يمكن أن يكون مرتبطاً بحالات طبية أكثر خطورة.
يعدُّ رفع الأثقال سبباً شائعاً لتقلصات الظهر، بالإضافة إلى رفع الأشياء الثقيلة، فإنَّ أي نشاط يفرض ضغطاً مفرطاً على العضلات والأربطة في أسفل الظهر يمكن أن يتسبب في حدوث إصابة.
ويمكن أن تؤدي الرياضات، مثل كرة القدم والجولف، إلى شد عضلي؛ لأنها تتطلب استدارة الظهر بشكل مفاجئ ومتكرر.
وقد تكون عضلات الظهر أكثر ضعفاً إذا كان الشخص يعاني من ضعف عضلات البطن، كما يمكن أن تُصاب العضلات الضعيفة أو المتيبسة في الظهر نفسه بسهولة أكبر من العضلات الأقوى والأكثر رشاقة.
وفي بعض الأحيان، يحدث الشد العضلي بسبب التهاب المفاصل أو تمزق القرص في العمود الفقري؛ إذ يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في أسفل الظهر إلى الضغط على النخاع الشوكي، مما قد يسبب ألماً في الظهر والساقين، وقد يضغط القرص الممزق أو المنتفخ في الفقرات أيضاً على العصب، ويؤدي إلى آلام الظهر.

تشخيص الشد العضلي في الظهر
قد يطلب الطبيب إجراء أشعة سينية للبحث عن علامات التهاب المفاصل أو كسر العظام، أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب؛ للحصول على نظرة أفضل على العضلات والأنسجة الرخوة الأخرى، فهذه الفحوص يمكن أن تساعد على تحديد المشاكل المحتملة مع الأقراص أو تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.
يمكن للمريض مساعدة الطبيب في الوصول إلى تشخيص دقيق؛ من خلال شرح الأعراض بالتفصيل، وإخباره إذا بدأت الإصابة بالشد العضلي بعد إصابة رياضية، أو بعد مزاولة بعض الأنشطة البدنية الأخرى؛ مثل تحريك الأثاث وغيره.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot