الدراما المشتركة في رمضان: صراع مع الوقت

الدراما المشتركة في رمضان: صراع مع الوقت

تنشط على "الجبهة التركية" عمليات تصوير مزيد من المسلسلات العربية المُستنسخة عن إنتاجات تركية. وكانت شركة o3، أحد أفرع شركات مجموعة MBC، قد بدأت قبل أيام ببث الموسم الأول من مسلسل جديد بعنوان "الثمن"، من بطولة باسل خياط ورزان جمّال ونيكولا معوض. العمل يقلّد قصة قديمة لمسلسل عرض عام 2006 على الشاشات التركية بعنوان "ويبقى الحب"، بطولة خالد أرغنش، وكان مؤلفًا من تسعين حلقة. جرت دبلجة المسلسل إلى العربية ليصبح اليوم بنسخة جديدة، لا يمكن الحكم عليه وهو لا يزال في الحلقات الأولى.

ويبدو أنَّ هذه الأعمال لا تكلف شركات الإنتاج كثيرًا، أو تجبرهم على تقليل الإنتاجات الخاصة بالشهر الكريم، بل ستنتظر الشركات إمكانية بيع هذه الإنتاجات الخجولة التي تصور الآن. كما هو حال مسلسل "النار بالنار" الذي سيعرض على الشاشة السعودية، وأيضاً "عاصي الزند"، وهي أعمال من إنتاج "سيدرز آرت برودكشن" اللبنانية.

ولن يتجاوز عدد المسلسلات المشتركة الخاصة بموسم رمضان أصابع اليد الواحدة. السبب بالطبع هو: عامل الوقت الذي فرض نفسه على شركات الإنتاج، وانشغال هذه الشركات بإنتاجات "المنصات" المرادفة للموسم الرمضاني، والتي يلزمها أيضاً بمزيد من الإنتاجات.

مثلاً، بدأ يوم الخميس الماضي تصوير مسلسل "وأخيراً"، المفترض أن يعيد نادين نسيب نجيم إلى المنافسة الرمضانية بعد إخفاقها في الجزء الثاني من مسلسل "صالون زهرة" لكلوديا مرشليان، والمخرج جو بوعيد. أمام المخرج أقل من تسعين يومًا للانتهاء، لكن يحكى عن عمليات تصوير، حتّى بعد دخول شهر رمضان وبدء العرض.
وبحسب المعلومات المتوفرة يبدو أنه تمّ تخفيض عدد حلقات "وأخيراً" الذي كتبه بلال شحادات ويخرجه أسامة الناصر إلى 15 حلقة كحل وحيد للحاق بموسم رمضان، رغم أن كلاً من نادين نسيب نجيم، وقصي خولي كانا عبّرا عن رفضهما لهذا الحل.

في المقابل أعطت شركة "الصبّاح" الضوء الأخضر قبل ثلاثة أسابيع للمخرج محمد عبد العزيز، وبدأت فعلاً بتصوير مسلسل "النار بالنار" مع كاريس بشار وعابد فهد وانضم أخيرًا جورج خباز. المسلسل من كتابة رامي كوسا في أول تجربة للكاتب الشاب مع شركة "سيدرز آرت برودكشن"، بعدما قدم عام "2020" مسلسل "أولاد آدم"، من إخراج الليث حجو، وإنتاج "إيغل فيلمز".

وتنشط شركة "إيغل فيلمز" على جبهة الانتهاء من تصوير الجزء الثالث من مسلسل "للموت"، من كتابة ندين جابر وإخراج فيليب أسمر. إذْ عاد فريق المسلسل قبل شهر من تونس، حيث أنهى المخرج أسمر تصوير معظم المشاهد المتعلقة بالجزء الثالث، والذي انضم إليه الممثل السوري مهيار خضّور والممثلة اللبنانية ورد الخال. ووفقًا للمصادر، فإنّ تغيرًا جذريًا طرأ على أحداث القصة، من ناحية استقدام وجوه جديدة، لعلها تشدُّ من الإخفاق الذي لحق به طوال موسمين سابقين.

وينتهي خلال شهر واحد تصوير مسلسل "عاصم الزند" الذي بدأ المخرج سامر البرقاوي تنفيذه في مدينة حمص بسورية منذ حوالي شهرين، ويجمع بين دانا مارديني وتيم حسن بعد غيابه عن الموسم الرمضاني لسنتين.
هل يلحق صناع الدراما الوقت، وينتهي تصوير المسلسلات قبل بلوغ شهر الصوم؟ سؤال ستتوضح الإجابة عنه خلال أيام.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/