يركز هذا العام على تطوير خطط محلية ووطنية للحد من مخاطر الكوارث وإنقاذ الأنفس

المركز الوطني للأرصاد يحيي اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي

المركز الوطني للأرصاد يحيي اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي


أحيا المركز الوطني للأرصاد أمس الأول ذكرى اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي، والذي يحث هذا العام على تطوير خطط محلية ووطنية للحد من مخاطر الكوارث وإنقاذ الأنفس تماشياً مع الهدف (هـ) من "حملة سِنداي السُباعية: سبع غايات في سبع سنوات".
وبهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور عبد الله أحمد المندوس، مدير المركز الوطني للأرصاد رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية أن الجهود الحثيثة التي تبذلها الجهات المعنية بالأرصاد الجوية والزلازل في مختلف دول العالم ومساهمتها الفاعلة تعد ركيزةً أساسية للحد من تبعات أمواج تسونامي وحماية ملايين الأرواح والممتلكات.

وأضاف: "يعد الاحتفاء باليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي الذي أعلنت عنه الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2015، فرصة مهمة لتسلّيط الضوء على الدور المحوري الذي تضطلع به هيئات ومراكز الأرصاد الجوية على مستوى العالم، وأهمية التنسيق المشترك والتعاون وتوعية السكان خصوصاً في المناطق الأكثر تعرضاً لهذه الظاهرة التي خلفت الكثير من الأضرار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية". 

وأشار سعادته إلى أن دولة الإمارات من خلال الجهود الحثيثة التي يبذلها المركز الوطني للأرصاد، العضو في فريق التنسيق الحكومي الدولي للتحذير من تسونامي في المحيط الهندي ولجنة الأعاصير المدارية للمحيط الهندي التابعين للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، باتت رافداً لمختلف الجهات والمؤسسات الإقليمية والدولية المعنية بعلوم الطقس، ومركزاً يضم أفضل الخبرات وأحدث التقنيات ويدعم جهود البحث العلمي والأبحاث التي تغطي عمليات الرصد والتنبؤات والتحليل والإنذار وتحسين المناخ وعلوم الاستمطار، موضحاً حرص المركز الدائم على مشاركة خبراته ومعرفته مع كافة مرافق وهيئات ومؤسسات الأرصاد في كافة دول العالم.

ويقوم المركز الوطني للأرصاد بمساهمة فعالة في تعزيز سلامة مختلف شرائح المجتمع الإماراتي من خلال رفع الوعي المستمر لديهم للتعامل مع الكوارث الطبيعية وذلك من خلال المحاضرات والورش التوعوية، التي تتضمن توعيتهم بالسلوكيات الصحيحة للوقاية من خطر الزلازل وتسونامي "قبل، أثناء، وبعد" حدوثه. ويجدر بالذكر أن من الفئات المستهدفة هي طلبة المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى، إضافة الى توعية الموظفين في مختلف الجهات الحكومية والخاصة.

  ويضطلع المركز الوطني للأرصاد كذلك، بالتعاون مع الجهات المعنية بالتوعية من مخاطر الكوارث الطبيعية في الدولة، بتوعية المجتمع الإماراتي خاصة في المناطق المعرضة لظاهرة التسونامي، وكيفية التصرف والتعامل معها. كما ويتم تبادل البيانات والمعلومات التي تساهم في فهم أكثر للخطر وتطوره في حالة حدوثه، حيث يتم استقبال التحذيرات التي تصدر عن مركز المحيط الهندي للإنذار المبكر ومن ثم تمريرها إلى الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث أولاً بأول بعد تقييمها. وبناءً على ذلك، يتم بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، العمل على تقييم مخاطر التسونامي على الساحل الشرقي للدولة.

يشار إلى أن المركز الوطني للأرصاد في دولة الإمارات يعد عضواً في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومجلسها التنفيذي، وفريق التنسيق الحكومي الدولي للتحذير من تسونامي في المحيط الهندي و لجنة الأعاصير المدارية للمحيط الهندي التابعين للمنظمة، والمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ، واللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية في جامعة الدول العربية، ورئاسة الاتحاد الأسيوي للأرصاد الجوية - الإقليم الثاني"آسيا" من 2017 إلى 2021.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot