قصر تافيللت.. «مدينة فاضلة» على أبواب الصحراء الجزائرية

قصر تافيللت.. «مدينة فاضلة» على أبواب الصحراء الجزائرية


تقع مدينة قصر تافيللت المستوحاة من تراث عمره قرون، على قمة تلة صخرية بمنطقة مزاب بغرداية شمال الصحراء، حيث تعتبر أول مدينة بيئية في الجزائر شيّدت قبل نحو 25 عاما.
وعلى بعد 600 كلم جنوب الجزائر العاصمة، على عتبة صحرائها تطل هذه البلدة التي يبلغ عدد سكانها 6000 نسمة في بني إيزقن، أشهر "قصور" وادي مزاب، هذه القرى القديمة في شمال أفريقيا، مدرجة كموقع للتراث العالمي لليونسكو.
واستنادا إلى مبادئ الهندسة المعمارية في بناء القصور والمتكيفة مع وسائل الراحة الحديثة، تضم المدينة مئات المنازل المنخفضة، بألوان موحدة باللون الأبيض. لكن في قصر تافيللت "لا ينبغي لأحد أن يخفي الشمس" ونورها عن جاره، كما يوضح مهندسي هذه المدينة، ولذلك لا يمكن لأي من المباني أن يتجاوز ارتفاعها 7.60 متر، أو طابقا واحدا.
وتدخل المدينة من خلال باب خشبي ضخم يُفتح على شبكة من الشوارع التي يحجب ضيقها العواصف الرملية ويبقي المارة في الظل خلال فصل الصيف.
وتتكيف المدينة مع المناخ الصحراوي الحارق وبيئة الموارد النادرة والثمينة، التي استوفت المعايير الحديثة للبناء منها الانسجام مع البيئة والتنمية المستدامة وإدارة الطاقة، والمياه، والنفايات، واستخدام مواد عازلة للصوت والحرارة، مما يوفر البرودة في الصيف والدفء في الشتاء.
وظهرت فكرة المدينة البيئية هذه في الجزائر في التسعينيات كبديل للمدن السكنية الخرسانية التي نمت في هذا البلد الذي يواجه أزمة سكن مزمنة.
وقد استفادت في بنائها من الهندسة المعمارية التقليدية وقيم أجداد بني ميزاب - وهم شعب أمازيغي في الصحراء - لتصميم مدينة قادرة على توفير السكن بأسعار معقولة والحفاظ على النظام البيئي الهش لبساتين النخيل والواحات المحيطة.
وللإشارة، تم إطلاق المشروع في عام 1997 بمساعدة من المثقفين والمهندسين المعماريين والعلماء المزابيين، الذين اختاروا تلة صخرية تبلغ مساحتها 22 هكتارا لتشييد نحو 1000 سكن.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot