كيف تنظّف الجسم من السكر والحلويات في موسم العيد؟

كيف تنظّف الجسم من السكر والحلويات في موسم العيد؟

خلال موسم الأعياد والاحتفالات يتزايد تناول الحلوى السكرية، وقد يؤدي الإفراط في ذلك إلى عواقب تضر الجسم. فالسكر يؤثّر سلباً على عملية التمثيل الغذائي، ويزيد الالتهابات ويجعل الجسم ضعيفاً في مواجهة العدوى، كما أن السكريات تزيد الجوع ولا تعزّز الشبع. إليك كيف تنظّف الجسم من السكر الزائد؟

* شرب المزيد من الماء. ويمكنك تعزيز نكهة الماء بإضافة قطرات من الليمون (الحامض).
* ضع شرائح من الخيار أو الفراولة (الفريز) في إبريق الماء لتحصل على نكهة تساعد على شرب الماء بكثرة.
* تناول القليل من الكربوهيدرات في موسم الأعياد، لأن نشويات الأرز والخبز والمعكرونة تتحول إلى جلوكوز داخل الجسم. واحرص على زيادة صحة الخضروات والبروتين بدلاً من النشويات.
* احرص على أكل الأرز البني والخبز الأسمر والخضروات الغنية بالألياف، لأن الألياف تقلل وصول السكر إلى الدم.
* امتنع عن تناول أية معلبات أو أطعمة جاهزة مثل البيتزا، أو مشروبات الصودا والكولا أو العصائر المصنّعة أو تناول اللبن (الزبادي) المضاف إليه سكر، لأن كمية الجلوكوز في هذه الأطعمة والشمروبات كبيرة، ولا حاجة لتناولها مع حلويات العيد.
* يساعد شرب البابونج وشاي الأعشاب وإضافة القرفة والزنجبيل والكركم للأطعمة والمشروبات على خفض نسبة السكر بالدم، وإبقائها تحت السيطرة.
وتشهد أيام العيد نشاطا بدنيا فوق المعتاد، سواء أثناء القيام بالزيارات العائلية أو قضاء وقت كبير مع الأطفال في اللعب والترفيه، مما يؤدي إلى فقد سوائل الجسم وأملاحه. وللاستمتاع بعيد صحي وسعيد، بعيدا عن المنغصات والأعراض المرضية - فإن هذا يتطلب منا أن نكون مدركين بدرجة كبيرة للكثير من وسائل الوقاية من الأمراض. ومن ذلك ما يلي:
- الحرص على شرب كمية وافرة من الماء قبل الخروج من المنزل وأثناء بذل أي مجهود بدني يصدر عنه التعرق بكثرة، وذلك لارتفاع درجة حرارة الطقس. ومن المفضل أن لا تقل كمية الماء عن 8 أكواب في اليوم الواحد موزعة على فترات متقطعة من أجل تفادي حدوث الجفاف أو الإصابة بالحصوات.
- التقليل من تناول الأغذية الشائعة في العيد مثل الأجبان والمخللات والأنواع الأخرى التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل فإنها قد تتسبب في رفع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي.
- التقليل من تناول المأكولات التي تحتوي على السكريات والدهون، كالكعك والطبق الحجازي المشهور في السعودية بهذه المناسبة وهو الدبيازة (أكلة مغذية تحتوي على الفواكه المجففة والمكسرات مخلوطة بالسمن البلدي، ولكنها دسمة لاحتوائها على سعرات حرارية عالية جدا) وخاصة بالنسبة لمرضى السكري وارتفاع الضغط وذوي الأوزان الزائدة.
- القاعدة الذهبية للمحافظة على الصحة الجيّدة والوقاية من أمراض الجهاز الهضمي الطارئة بشكل خاص والتي تحدث عادة في العيد تكمن في التغذية المتوازنة والاعتدال في تناول أصناف الطعام وأطباق العيد.
- تجنب الحوادث المرورية. تسجل في مثل هذه الأيام من كل سنة خسائر بشرية طائلة بسبب التعرض للحوادث المرورية بين فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 25 سنة، حيث تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك 1.25 مليون شخص تقريباً تزهق أرواحهم في كل عام نتيجة لحوادث المرور. وأن ما بين 20 مليون شخص و50 مليون شخص يتعرضون لإصابات غير مميتة ويصاب الكثير منهم بالعجز نتيجة لذلك.
- حوادث الأطفال: ترتفع، بين فئة الأطفال، نسبة الإصابات والحوادث في مواسم الأعياد والإجازات عن بقية أيام السنة. وتعتبر إصابات الأطفال ظاهرة تتكرر في كل موسم، حيث يتعرض الأطفال الصغار لإصابات بالغة الخطورة تحدث بعيدا عن عيون الأهل بسبب اللعب والسقوط في الملاهي والمدن الترفيهية والحوادث المنزلية والتسمم الغذائي أو الغرق في برك السباحة أو أثناء الرحلات البحرية. وتشير تقارير الطوارئ والأمن والسلامة إلى أن الدبابات النارية والمفرقعات تتصدران مسببات الإصابات البالغة التي تنتهي بالوفاة أو بتر الأطراف والإعاقات الدائمة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/