باب التسجيل مفتوح حتى 30 سبتمبر

معهد الشارقة للتراث يستقبل طلبات الدفعة العاشرة لبرامج الدبلومات المهنية

معهد الشارقة للتراث يستقبل طلبات الدفعة العاشرة لبرامج الدبلومات المهنية

أعلن معهد الشارقة للتراث، عن استقبال طلبة الدفعة العاشرة، من المسجلين في برامج الدبلومات المهنية المتخصصة، والتي تستهدف الموظفين والعاملين في مختلف المؤسسات والهيئات والجهات التي تُعنى بشؤون وعالم التراث، وعشاق التراث من الأفراد والمهتمين، حيث تم فتح باب التسجيل مؤخراً ويستمر حتى 30 سبتمبر الجاري، فيما تبدأ الدراسة في 4 أكتوبر بنظام التعليم عن بُعد والتعليم الهجين.
وتتوزع البرامج على خمسة دبلومات، هي الدبلوم المهني في الأعمال الإدارية في المؤسسات الثقافية والتراثية، والدبلوم المهني في جمع وصون وتدوين التراث الثقافي غير المادي، والدبلوم المهني في إدارة المتاحف، والدبلوم المهني في التراث العمراني، والدبلوم المهني في ترميم المخطوطات وصيانتها، حيث تمنح الخريجين معارف ومهارات علمية وميدانية وتطبيقية في مختلف حقول التراث الثقافي، وتدعمهم في المجالات الثقافية والتربوية والسياحية والإعلامية.

مجال التراث مكسب كبير وغاية نبيلة
وقال سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث:” إن المعهد يهدف من خلال هذه الدبلومات التخصصية إلى رفد المجال التعليمي الأكاديمي بالمعارف العلمية النظرية والتطبيقية، وبمجموعة المهارات المعرفية اللازمة؛ لتخريج باحثين قادرين على فهم واستيعاب أقسام التراث وإدارة مشروعاته، كما أن العمل في مجال التراث مكسب كبير وغاية نبيلة، والأهم من ذلك كله أن الاهتمام بالتراث يورث حب الناس واهتمامهم.»
وأضاف سعادة الدكتور المسلم أن معهد الشارقة للتراث يسعى إلى أن يقوم بمهماته ووظائفه وواجباته على أكمل وجه، حيث يتكامل دوره الميداني والعلمي، ويتميّز بتنوع هائل للأنشطة والبرامج التي تغطي مختلف جوانب وميادين التراث في ظل دعم لا محدود من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وأشار المسلم إلى أن هذه الدبلومات تتّصل بالتراث الثقافي بشقيه المادي وغير المادي، وهي الأولى من نوعها في العالم العربي، وتهدف إلى تهيئة وتدريب وتأهيل كوادر مهنية تُعنى بحفظ التراث الخليجي والعربي، في ظل طموح المعهد إلى أن يكون المؤسسة المتخصصة، وطنياً وإقليمياً ودولياً في رفد الميدان الثقافي والتربوي والسياحي بكوادر بشرية مزوَّدة بالمعارف والمهارات اللازمة لإدارة فعالة للتراث الثقافي وحفظه وصونه وتعزيز الوعي بأهميته؛ من أجل المساهمة في بناء المعرفة الإنسانية وتنمية الاقتصاد الثقافي.
يُشار إلى أن لكل دبلوم مهني برنامجه الخاص ومساقاته ومواده الخاصة به، والتي تتضمن مشروع تخرج سيكون عبارة عن حالة دراسية من واقع البيئة المحيطة، تتضمن أسئلة شاملة لجميع مساقات كل دبلوم مهني على حدة، ودرجة النجاح إما مقبول أو غير مقبول، وكل برنامج من هذه البرامج الخمسة يتضمن 23 ساعة معتمدة، على مدار ثلاثة أشهر، حيث لكل برنامج ستة مساقات ومشروع تخرج، وكل مساق عبارة عن 15 ساعة تدريس، ويمنح المعهد الطالب الذي يدرس تلك الساعات شهادة معتمدة.

دبلوم التراث العمراني ودبلوم جمع وصون وتدوين التراث الثقافي غير المادي
ويهدف برنامج دبلوم التراث العمراني، إلى فهم الأسس النظرية في مجال صيانة التراث العمراني، وشرح التجارب العالمية في مجال التراث العمراني وصيانته، وتطبيق استراتيجيات الحماية والصيانة والترميم لمواقع التراث الثقافي. أما برنامج دبلوم في جمع وصون وتدوين التراث الثقافي غير المادي، فيهدف إلى فهم التراث الثقافي المادي وغير المادي، وشرح الحرف والصناعات التراثية الوطنية، وتحليل الفنون الأدائية والقولية التراثية.

دبلوم ترميم المخطوطات وصيانتها
ويركز دبلوم ترميم المخطوطات وصيانتها على التعريف بمفهوم المخطوط وعلومه وفنونه ومكوناته وعناصره واختلافاته لكل حقبة زمنية معينة، بالإضافة إلى إتقان ممارسة العمل على المخطوط في مجال الترميم والتحقيق والفهرسة، والتعرف على التجارب العالمية في مجال ترميم المخطوطات، وتعقيمها وحفظها ومعالجتها وتخزينها.

دبلوم إدارة المتاحف ودبلوم الأعمال الإدارية في المؤسسات الثقافية والتراثية
فيما يهدف برنامج دبلوم إدارة المتاحف، إلى فهم علم المتاحف ونشأته وتطوره، ووصف وظائف المتاحف وأنواعها، بالإضافة إلى استخدام التقنيات والأساليب الحديثة للعرض المتحفي وحفظ المحتويات المتحفية وحمايتها. أما برنامج الدبلوم المهني في الأعمال الإدارية في المؤسسات الثقافية والتراثية، فيهدف إلى فهم الفلسفة النظرية الإدارية والتعرف على السياسات الثقافية في مجال إدارة الموارد البشرية، وتطبيقاتها في المؤسسات الثقافية.
ويمكن للراغبين بالتسجيل أو الاستفسار التواصل مع الإدارة الأكاديمية في معهد الشارقة للتراث على الرقم 06 5092657، أو على الرقم الرئيسي لمقر المعهد 06 5092666، أو للتسجيل الإلكتروني
 www.sih.gov.ae
ويعمل معهد الشارقة للتراث على صون التراث وحمايته ونقله للأجيال من خلال مختلف الآليات والوسائل والأدوات، استناداً إلى رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الداعم الدائم لجميع مشاريع وأنشطة وبرامج المعهد.

 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/