إدانة الرفض الإسرائيلي لخطة ترامب الشاملة لإنهاء النزاع في غزة وإقامة الدولة الفلسطينية
الوجبات السريعة.. خطر خفي قد يتسبب بسرطان القولون
كشفت دراسة حديثة عن تأثيرات مستمرة للنظام الغذائي الغربي في الجهاز الهضمي، مشيرة إلى ارتباط الإفراط في تناول الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وهدفت الدراسة التي نشرها باحثون من أوروبا والولايات المتحدة في مجلة «GUT» الدولية المحكمة، في يوليو/تموز من هذا العام، إلى فهم دور الأحماض الصفراوية الثانوية التي تنتجها بعض بكتيريا الأمعاء لدى المصابين بسرطان القولون والمستقيم. واعتمد الباحثون على مجموعة من التجارب والنماذج، شملت خنازير معدلة جينيًّا، وعينات براز من مرضى بالسرطان، وفئران استعمرت بأنواع محددة من الميكروبيوم المعدّل، إضافة إلى أنسجة قولون بشرية مستزرعة مخبريًّا. وأظهرت النتائج أن النظام الغذائي الغربي، الذي يشمل الأطعمة الجاهزة والمقلية والحلويات والمشروبات الغنية بالسكر، يمكن أن يغير بيئة الميكروبيوم المعوي، بما يسمح لبعض البكتيريا باكتساب خصائص قد تحفز نمو الخلايا السرطانية، خصوصًا لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة. ويرتبط الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والفقيرة بالألياف بزيادة إنتاج الأحماض الصفراوية الأولية وتراكمها في القولون، قبل أن تحوّلها بكتيريا الأمعاء إلى أحماض صفراوية ثانوية، أبرزها حمض الديوكسيكوليك. وقد رصد الباحثون مستويات مرتفعة من هذا الحمض في عينات براز مرضى سرطان القولون والمستقيم والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به.