آراء الكتاب

آراء الكتاب

مساحة نستعرض فيها الأفكار والإبداع بهدف إثراء الحياة الثقافية  يعبر القارىء فيها عن رأيه ولا يمثل وجهة نظر الصحيفة نتلقى مشاركتكم عبر الايميل
abdalmaqsud@hotmail.com




الإمارات نموذج يحتذى في العالم
إن الإمارات الخيّرة وهي في عام الاستعداد للخمسين تباهي العالم بما تنجزه على أرض الواقع من منجزات عظيمة شهد بها القاصي والداني؛ لتكون نموذجا يُقتدى به في سائر الدول، خمسون عاما سوف تمر الاتحاد بكل ما فيه من البشر والشجر والحجر، حيث ينطق الحجر ،ويهمس الشجر في أذنيك قائلا لك: أنت في بلد زايد الخير رحمة الله عليه فعالا، رحمة الله عليه مقالاً.
أما البشر فلهم ألف حكاية لا تملُ سماعها والإنصات إليها، فمنهم حكّامُه الذين يصنعون تاريخًا حافلًا بالمنجزات في شتى الميادين ؛ليشهد لهم التاريخ بأنهم سطروا المجد بأحرف من نور،لقد أخلصوا لأوطانهم ،فأخلص لهم المواطن والمقيم على أرضهم ،لقد بنوا مدنًا من التعايش والتسامح الإنساني يندر وجوده ،فكانت لهم  سياجا قويا وحصنًا منيعًا ضد الشر وأهله، ولا عجب ولا غرابة إذا اهتزت الكلمات ،وهتفت الأغنيات تشدو بهم حبًا واحترامًا ، فالكل هنا عيال زايد سواء كانوا  مواطنين أم مقيمين كما ذكر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد – حفظه الله - ، فالكل يشارك بإخلاص في مسيرة الاتحاد ونهضته ، فحب الاتحاد يتربع على قلوب الجميع ،فباتوا  يرددون بلسان واحد  : عاش اتحاد إماراتنا، عشت لشعب دينه الإسلام، هديه القرآن.
حتى كلمات النشيد الوطني تصلح لأن تكون نشيدا وطنيا عربيا يجمع الوطن العربي من شتاته في اتحاد شامل تتوق له الشعوب العربية ،ولكن أين لنا بالشيخ زايد – رحمه الله - نادرة زمانه ،وأعجوبة عصره ،فقلما يجود الزمان بمثله ، ونحن جميعا كعرب حق لنا أن نفخر به وندعو له أبد الدهر.
عاطف البطل /كاتب صحفي



عصفور تويتر

إذا كان العالم المصري الدكتور أحمد زويل أدت أبحاثه إلى اكتشاف ما يعرف بالفيمتو ثانية وحدة القياس التي أكدت أن للتفاعلات الكيميائية سرعات تفاعلية تحتاج إلى قياسات جديدة تقيس السرعة  في أقسى مدى تفاعلي .
كذلك للفنون والآداب حركتيها وتفاعلاتها وهو ما يقتضي حاجتها إلى قياسات جديدة يتم التوصل إليها من خلال التجارب الطامحة إلى إحداث قفزات جديدة، ماذا تراه رأى ذلك الطفل ليبكي دون دموع تم إيداع الراتب في حسابك، اهدتني الوسادة وسرقت مني النوم، قطع وعوداً كثيرة أحداها أن يتركها حزينة، استخدمها كمخدر فأدمنها، لم ينجح قط إلا في إحداث علاقة وطيدة مع الفشل، تقلم أظافرها بالمبرد وتطليهما باللون اللؤلؤي ، لكن سرعان ما تطول فتخدش من يهديها قلبه.
إنها القصة القصيرة جداً نوع أدبي أهدنا إياه عش العصفور الأزرق "تويتر" التي يلعب فيها القارئ دور المؤلف ليكمل أضلاع الشكل الهندسي للقصة بمخيلته، فعبر اللغة المكثفة والبناء السردي المختصر تفتح هذه القصص احتمالات التخمين والحدس وكلما زاد إضمار الكاتب في تكثيف المعنى واللغة زاد رونق النص.
تختلف القصة القصيرة جداً عن الحكمة أو الأمثال في الجهد المبذول من قبل المبدع بتكييف النص على قواعد السرد من حيث الزمان والمكان والشخصية مع القبض على جمرة الإبداع وإيصالها مشتعلة بحمولاتها الدلالية بحسب عبده خال.
القصة القصيرة جداً تؤكد لنا أن الزمن لم يعد هو الزمن الذي عاشت فيه الرواية كلحظة إبداعية ممتدة تحتاج إلى الوقت والاسترخاء بحسب الكاتب السعودي عبده خال الذي تبنى هذا النوع الأدبي الجديد عبر وسم " قصة قصيرة جداً " ، بل أصدر كتاباً يدافع فيه عن مؤلفي هذا النوع من القصص الذين اسسوا أصغر وحدة سردية عرفها التاريخ الادبي.
فن القصة  "التويترية" ليس سهلاً كما يظن البعض ، بل بحاجة إلى أدوات ابداعية ليتمكن الكاتب  من سرد الجمل من خلال  دلالات مضغوطة هدفها خلق الدهشة عبر النهاية غير المتوقعة وهي " ومضة الابداع " لتترك المجال لتأويل القارئ بما يحمله من مخزون ثقافي وهنا  تكمن المتعة .
يفسر أدبياً عبده خال  لماذا اعتبر " تم إيداع الراتب في حسابك " قصة قصيرة جداً.
فيقول" قد تكون جملة عادية تصلنا عبر الهاتف المتحرك نهاية كل شهر  ، إلا انها شكل جديد من كتابة القصة القصيرة جداً تحمل عنوان " إيداع"  مع عاديتها أخذت بعداً جديد بحسب عبده خال، ولكوننا نتشارك في ظرفية انتظار الراتب يصبح إيراد هذه الجملة في زمنية محددة مهيجاً لاستدعاء عشرات القصص بمعنى أنه نص محرض لولادة قص تتنوع بتنوع القارئ حيث تغزل القصة القصيرة جداً خيوطها الحريرية على مخيلة القارئ.
إذن الوقت يقضم اعمارنا لذلك اتجه  الناس إلى تناول كبسولة خفيفة تهضم بسرعة  وليس " كبسة" ثقيلة تسبب عسراً في الهضم ، أنه تمرد التويتريون الجدد، لكن مما لاشك فيه أن هذا التمرد الرقمي سيتسبب في ترهل  اللياقة الابداعية للكاتب الذي سيعتاد السهولة والاختصار..فلنرَ ما سيكشفه لنا عش الطائر الأزرق في المستقبل.
مروه السنهوري/كاتبة



الشفاء الذاتي

هو نظام متكامل يعبر عن العلاقة بين أفكارنا وسلوكياتنا ومشاعرنا وبين جسدنا الذي نعيش فيه، حيث أنه طالما هناك ألم هناك طاقة سلبية بمقدار هذا الألم فالمرض والأحداث السيئة التي تحدث للإنسان هي بسبب الإنسان نفسه.
خلق الله القدر ووضعه في الكون لتختار ما يناسبك منه، فالإنسان هو كائن ذبذبي يتعامل مع الكون بالذبذبات التي تجذب له مثيلاتها الإيجابية كالصحة والسعادة والوفرة أو السلبية كالمرض والاكتئاب والحزن. فالإنسان صاحب الطاقة السلبية أكثر عرضة للمرض والأذى لأن ذبذباته السلبية المنخفضة جذبت له السلبيات من الكون على هيئة حزن أو مرض أو خوف. وهنا هو بحاجة إلى تنظيف روحي بالتأمل والاستغفار وتنظيف وشحن مراكز الطاقة (الشاكرات).
ومن رحمة الله أنه وضع لدينا برامج شفاء ذاتية طبيعية لكنها تعتمد على كمية الطاقة الإيجابية الموجودة داخلنا وتزداد عملية التشافي بازدياد كمية هذه الطاقة. لذلك علينا التوقف عن استمداد الطاقة وشحنها من الآخرين إنما نستمدها من الله فقط ومن قوتنا الداخلية، ونبدأ ببرمجة عقلنا الباطن على قناعات إيجابية وذلك بتحسين أفكارنا والتركيز على لصحة والشفاء لان أفكارنا يطبقها جسدنا، كما يجب التركيز على السلوكيات وأسلوب الحياة الصحي وعدم الحديث عن المرض أو الحدث السيئ بشكل متكرر بل على العكس يجب ترديد توكيدات إيجابية "أنا سليم ومعاف، أنا اليوم صحتي أقوى وأفضل" ويفضل اللجوء إلى الأماكن الطبيعية للحصول على مستويات عالية من الطاقة ورفع مستوى الشفاء الذاتي.
كن إيجابي وتقبل ما حولك ولا تجعل أي شيء أو شعور يقف عائق بينك وبين التشافي الذاتي، استشعر الحب المطلق الغير مشروط للحياة وللأشخاص ولنفسك أولاَ وتنفس طاقة الحياة، ارفع طاقة الامتنان والشكر بحمد الله  على نعمه، اصنع الخير والمعروف، تفاءل وابتسم واجذب السعادة لعالمك، قم بجلسة تأمل وتأمل باسم الله الشافي وتخيل طاقة الشفاء النورانية تدخل جسدك وتنشر شعاع الصحة والتشافي في خلايا جسدك وتأكد أنه بتحسن قناعاتك تتحسن أفكارك وأن جسدك يتبع أفكارك ويترجمها صحةَ أو مرضاَ.
منال الحبال /إعلامية



نحن وأباؤنا

لا زلت أتذكر وأنا طفلة منظر ذلك الطائر وهو يحمل بمنقاره الطويل طفلا ملفوفا بمنديل ، ثم يهوي به على مسافة قريبة في إحدى البيوت .
من أين جاء هذا الطائر لا ندري لأن المشهد يبدأ به محلقاً ، ثم ينتهي بإسقاطه ، ليثير بداخلنا تساؤلا، هل هذا الطائر هو قدر الطفل أم أنه قدر أهل البيت ؟ ثم لماذا كنا نلوم الطائر بمداركنا البسيطة بأنه لم يسقطنا على بيوت أفضل من بيوتنا ؟ وحصلنا على آباء أفضل من آبائنا وأمهاتنا وأخواتنا، ولا أدري إن كانت مداركنا إذ ذاك بسيطة أو أنها كانت خبيثة رافضة للوضع بقبول قهري مبطن ! المهم أن الرافضون منا باطنيا قاموا بتغيير مسار السقطة الأولى ثم ارتقوا ، أما الذين لم يبطنوا الرفض وأعلنوه كفراً بالسقطة التي قادتهم إلى بيوت لم تكن ليرغبوا العيش فيها فضلا عن القبول بها .
التذمر من أي وضع لا يسعى الى تغييره ، والتغيير من أي وضع يسعى الى تحسينه ، هذا ما فهمته بعد نيفٍ من السنوات لأعتنق مذهبي الذي لازلت عليه وهو أن العمل المتقن عباده وإن كان العمل في مجمله عباده ، الأطفال تغيرت أفكارهم وأحلامهم ، فما كنا نحلم به نحن حين كنا أطفالا تحقق في واقعهم ، فلم تكن أحلامنا هي أحلامهم ، وهذا ما جعل أن تكون أحلامهم أعمق من واقعهم الذي كان حلمنا، جالسوا أطفالكم لتفهموا أكثر ومنهم تعلموا.
 ميرا علي/كاتبة



الكلمة

إن الحب مفتاحه لغة المشاعر، إلا أن هناك أشخاص يلجأون للأصحاب السحر والأعمال السفلية لإعانتهم على امتلاك قلب والفوز بمحبته، مع أن الكلمة ستقوم بالدور بعيدا عن العذاب النفسي والجسدي الذي يشعر به المسحور، والسؤال هل من يلجأ لتلك الحيل يقدم عليها لعدم ثقته في نفسه أو لفقدانه الاحساس بالقوة والامتلاك المزيف لشخصية قد تكون أقوى منه واحتمال رفض تقربه مؤكد، فمن هنا يقدم على تأجير من يقف الحال ويصد عن القلب كل من يطرق عليه، يجعله أسيره وتحت أمرته، والخيبة أن هؤلاء المدعين صارت لهم قنوات على الفضائيات والدعاية منتشرة باسم حل المشكلات وجلب الحبيب، وغيرها من الخدمات النفسية التى يعاني منها قطاع كبير من البشر.
قالوا في الامثال، الكلام على الودان أشد من السحر، وهذا دليل على أن الكلمة لها فعل السحر على القبول والرفض، من الممكن أن تلين العقول المتيبسة وأن تفك طلاسم العقول المتحجرة، فالكلمة نبراس يضيء الطريق أمام أعين أصابتها الغشاوة، إذا الكلمة البسيطة النابعة من القلب تخاطب الروح وتعانق الأحساس.
 إلم يفكر هذا المحتال في ممارسة فن الكلام، ألم يكن الأسلوب المهذب في التقرب لأي قلب هو البوابة الرسمية، الحب ليس بالقوة أو بفرض السحر بينما الحب هو الاهتمام والتقرب للحبيب وتقديم السعادة على طبق من المشاعر الطيبة والمتابعة الحثيثة للحبيب وإظهار الاهتمام بالسؤال ومد فترة الحديث والشغف للقاء وغيرها من النماذج بدلا من السحر المجرد.
محمد اسامة



المرأة والمزواج

تحدثنا سابقًا عن المُطلقة والأرملة، وعن طبيعة الظروف المُحيطة بهما، حتى أصبح الفارق بينهما من حيثُ نظرة فصيل من المُجتمع واضحة، إلا أنَّ الأرملة تمتاز بعض الشيء بالشفقة، التى تُساعِدُها على التعايش مع الآخرين، أما للمطلقة نظرة المُدانة في كل الأحوال، وفي بعض الأحيان من الأهل وعلى سبيل المثال، قرار أحد الأباء لابنته المتزوجة، مُهددًا لها بقوله: ليس لكِ إلا زوجك مهما كانت حياته أو القبر، حتى وإن توفرت وتحققت أسباب الطلاق، وما قال ذلك إلا خوفًا من الفضيحة التي تُلاحقه من المُحيطين به، وهناك نساء طُلقت دون سبب أو لأدنى مشكلة، حتى وإن كانت مُحبة له ولعشرتِه، وهذا هو حال الرجل المزواج الذي لا يستمر مع امرأة فترة من الزمن بوضع الحجج الوهمية، وما قيل عنه أنه الرجل الذواق الذي يعيش دائمًا تحت سيطرة قانونه الخاص به "امرأة واحدة لا تكفي" ويسعى دائمًا إلى التنوع والتغير، لعدة أسباب وأكثرها أسباب نفسية، منها الفراغ العاطفي والجنسي، أو التباهي برجولته مع أمثاله أو أنه ميسور الحال ويرى أن هذا حقٌ مشروع، ولكن جميعهم يتعاملون مع المرأة وكأنها فقط مصدر الاستمتاع الذي يروى  به المزواج عطشهِ العاطفي، وكلٌ منهم يُجيد اللعب بدورهِ في أساليب الغش والخديعة، والأسباب كثيرة ومدونةٌ في دفتر الرجل المزواج، التى تجعله يُطلِق زوجته بكل سهولة ويبحث عن إشباع غريزته في جسد زوجة جديدة.  
على الرغم من أنَّ الشرع أباح الطلاق، ولكن في حال الحاجة إليه ووضع له ضوابط شرعية عظيمة لا يقع إلا في أضيق الحدود وهو آخر العِلاجات التى تتقدم لمُصابٍ قبل البتر.                   
لكن المزواج يستخدم الشرع ويتلاعب به أو أنه يجهل بالأحكام الشرعية.
 حقًا إنَّ زواجه زواج شرعي، لكنه يستبطن نية الطلاق وأن يستبدلها بأخرى في وقتٍ لاحق، فما فائدة الشرع في هذا وهو يقع تحت حكم زواج المُتعة، حيثُ أنَّه لم يتزوج بنية الاستدامة.          
وللأسف هذا ما نراه من بعض وسائل الإعلام التى تُمجِد الرجل المزواج في بعض الأعمال مثل، الزوجة الرابعة للفنان مصطفي شعبان، والحاج متولى للفنان الراحل نور الشريف، لهم مني كل التقدير والاحترام، لكن ينبغى على الإعلام أن يعرض ما يجب أن يكون داعمًا للمرأة المترملة أو المُطلقة وجعلها قدوة يُقتاد بها.  
لا يتسعُ المقامُ لذكرِ العقبات التى تُعرقل طريق المرأة وتفسح الطرق للرجل المزواج، لكنى أسأل نفسى وأسأل الجميع أيضًا، هل المشكلة الأساسية تكمُن في الطلاق والترمُل، أم في نظرة مجتمع ذكوري لا يرى المرأة إلا مخلوق خُلِق للمُتعة، أم أنَّ الشرع أصبح مصدر مفاهيم خاطئة للشعوب.
احمد سلام /روائي



حكايات عربية .. العطور

 يهمس لنا التاريخ أن أصل العطور عربي، ولولا العرب ما عرفت الإنسانية العطور بشكلها العصري فقد ولع العرب قبل الإسلام بالطيب والتطيب، وتفيد بعض الدراسات أن للطيب دورًا كبيرًا في حياة المجتمع العربي والإسلامي، فقد استعملوه في شتى المناسبات، سواء الحزينة أو المفرحة.
وفي العصر الإسلامي ازداد اهتمام العرب بالطيب، حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحث أهل بيته على الإكثار منه واستعماله، ويذكر ابن قتيبة عن النبي أنه قال: "خير طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه" كما حث النبي على التطيب عند صلاة الجمعة.
وعندما ارتبط الجمال بالمرأة، ارتبطت هي بالعصر، ومنذ زمن بعيد اهتمت المرأة في الخليج العربي بالعطور والبخور، حتى أصبح العطر شيئًا مهماَ للأسرة، ومظهرًا من مظاهر الترحيب بالضيوف.. فالإنسان الخليجي أكثر استخدامًا وارتباطًا وشراءً للعطر، ويعتبر أهل الخليج من أكثر البلدان العربية عشقًا للعطور والبخور، وأبدع أهل تلك البلاد في إعداده.
والعطور الخليجية تختلف عن غيرها من العطور في جاذبيتها، والرجال لهم عطورهم الخاصة بهم.. كما للمرأة عطرها الخاص بها، ويقبلون عليها لأنها نابعة من تراثهم، وتتمتع المرأة الخليجية بذوق خاص في استخدام العطور التقليدية، وتعتبر الدول الخليجية أكبر مركز لتصدير المواد الخام اللازمة لصناعة العطور، مثل دهن العود، وعرق الصندل، وعرق الزعفران، وعرق العنبر، وعرق المسك، وعرق الحنة، وهب النسيم والياسمين ومشموم الهند، وعطر الياس وعطر النديم.
كما أن لكل نوع من أنواع العطور استخدامات معينة، فمثلا هناك عطر خاص لتعطير الفراش يتكون من المسك السائل ودهن العود وماء الكولونيا، وهناك أيضًا "المخمرية" وهي مجموعة من العطور تخص العروس مثل المسك والزعفران ودهن العود والعنبر وعرق الصندل وهذه كلها تخلط وتعتق وتدهن خلف الأذن وفي اليدين، كما أن هناك "الزعفران" الذي يستخدم كبودرة للوجه بعد أن يضاف إليه المسك وجوزه الطيب، وهناك "آلورس" وتخضب به العروس جسمها كله ليضفي عليه بياضًا ورائحة طيبة، وهو عبارة عن ورق شجر مطحون.
وللعطور مصادر نباتية وحيوانية، والأولى تستخلص من بعض النباتات كالأزهار والأوراق والثمار والقشور والبذور وأهمها البنفسج والسوسن والزئبق والياسمين، أما الثانية فهي المسك والعنبر.
كما أن للعطور الخليجية فوائد طبية، فيستخدم بعضها لعلاج الأورام والأمراض، تشمل زيت الصندل والياسمين لعلاج الالتهابات والجروح، ودهن العود في علاج الكحة والسعال.
والبخور التي كان تستعمل منذ القدم في دول الخليج.. مازالت شائعة حتى اليوم، ويحرص البعض على استعمالها كل يوم، ويكتفي البعض الآخر باستعماله في المناسبات، وقديمًا كان البخور أحد أهم مظاهر الحياة اليومية، وللبخور أنواعًا عديدة، منها ما يستعمل بحالته الطبيعية كما هو نبات، وهناك بخور خاصة بالرجال، وبخور خاصة بالنساء.
واهتمام أهل الخليج بالبخور يعود إلى عقيدة إسلامية، فعندما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، استقبله أهلها وهم يطلقون البخور كتعبير عن فرحتهم وترحيبهم به، لهذا ارتبط استعمال البخور في الأذهان بذكرى هجرة الرسول، وبذكر الرسول صلى الله عليه وسلم.
والبخور الرجالية تقتصر على حرق العود وحده.. داخل مباخر مصنوعة من الفخار مازالت إلى يومنا هذا، ويستورد العود عادة من الهند، ويتطيب به الرجل في الأعياد .. وعند الصلاة.. وعند الزيارة.
وأما البخور النسائية، فهي نوعًا من البخور يسمى الدخون، وتتفنن النساء في صناعته.. وهو يصنع من عجينة مكونة من العود والمسك والعنبر وتخلط معًا وتعجن، وتشكل على هيئة أقراص مستديرة.. توضع في الخوص وتُعلق عليها الثياب لتظل الرائحة عالقة بها دائمًا.
وتحرق البخور أحيانًا في حالة المرض، للاعتقاد بأنها تطرد الشياطين وتُذهب الحسد فيشفى المريض، وكذلك لاعتقاد آخر بأن طول رقاد المريض في الغرفة يؤثر عل رائحة الغرفة، والبخور هي أفضل وسيلة لتغيير هذه الرائحة.
كما تستعمل البخور أيضًا في حفلات الاعراس، حيث ينتشر حاملو المباخر بين الضيوف ينشرون بينهم الدخان العطر والبخور، وتعتبر البخور من الأساسيات والضروريات في البيت الخليجي.. وهي أنواع كثيرة، منها الحست والعنبر والحبوب والمسك، ودخون العود وللبخور أسعار مختلفة جدًا منها ما هو بالآلاف ومنها ما هو بالدراهم، ويتم وزنه بوحدة وزنية خاصة به تسمى "التولة" ويعتبر دهن العود ودهن الورد من أغلى أنواع البخور.
مازن تميم /كاتب صحفي      



خذني إلى ماضيك
خذني إلى ماضيك
لأرتمي  على صدر الانتظار
يقولون إن الحب لا يميز
بين طهر وعار  
فلا تعبث بجنوني
فالشمس من ظلها تغار
انظر إلى قفص النجوم
وصناديق الغيوم
ولوحات النهار
في كل زاوية أرى عمري
ويزدحم طريق الغزل
والتفت خلف أغنيات
كانت الكحل للمقل
خذني إليك كي أسير كأنني أسير
كأنني ذاك البائع الفقير
كأنني عهد لن يصير
كأنني... وكأنني .....وكأنني غبار
افتح نوافذ الصقيع
والبس معطف الربيع  
واترك شالي على شفاه الأحجار
واحترق ...واسعف نفسي
وأغرق ....وأقاتل الموت
وينعشني ميلاد السنابل
وأذبل وأنتهي بكل اختصار
خذني إلى ماضيك
عايدة حسن /شاعرة

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot

https://bizz77game.man1banjarmasin.sch.id/

https://zona.kps.co.id/

https://bizz77game.id.fedora.co.id/

https://dewatoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://gudangtoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://bizz77game.majesta.co.id/

https://bizz77.tarunaakademia.id/

http://incomora.unim.ac.id/lib/pkp/store/ladangtoto/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/bizz77game/

https://tfv77game.today/

https://bizz77desktop.cfd/

https://buntut77-tingkat.pro/

https://inlislite.blitarkota.go.id/vendor/bin/pg-demo/

https://sman1tunjungan.sch.id/ladangtoto/

https://v77.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/ladangtoto/

https://pilihan.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/pgs/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/kakek-zeus/

http://earch.buet.ac.bd/v77game/

https://v77game.fedora.co.id/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/v77game/

https://bizz77game.smkn2-padangpanjang.sch.id/

http://49.13.204.251:2853/bizz77game/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/demo-games/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/thai/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/pg-demo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/sv388-ayam/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/princess/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/malaysia/

https://v77game-web.mbdsuada.id/

https://v77game-x500.mbdsuada.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://kakek-jp-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/server-thailand/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/ladangtoto/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/depo-5k/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/sv388/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/depo-5k/

https://server-slot-thailand-terbaru.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://66kbet.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://situs-maxwin.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

http://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://zeus-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-zeus.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://pn-labuanbajo.go.id/wp-content/uploads/5k/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/pg-soft/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sgacor-thai/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sv388-sabung-ayam/

https://jes.unisla.ac.id/thailand/

https://v77game-link.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-resmi-sabung-ayam.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-x500.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://dslot4d.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://semeru888.synergybinamitra.co.id/

https://asia188.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-slot-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://comboslot-88.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/ladangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/pkp/dewatoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/viral/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gudangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/bri/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/mpo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gacor/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/pay/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/btn/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/olo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/aha/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/ladangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/dewatoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/gudangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/depo-5k/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/demo-pg/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/sv388/

https://misdarulhikmahprasung.sch.id/wp-content/themes/bizz77game/

https://pa-gresik.go.id/tmp/depo-5k/

http://103.41.204.134/bizz77game/

https://v77slotx500.smkn2-padangpanjang.sch.id

https://semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77slot-website.andhikamitrateknik.co.id/

https://slot-malaysia.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://mahjong-ways2.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://ying77.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://slot-dana-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-nagaemas99.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77-slot-x100.holistran.co.id/

https://kudahitam78.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

sv388

https://ebphtb.rohilkab.go.id/public/pg-mahjong/

https://jdih.pa-gresik.go.id/ladangtoto/

http://103.41.204.134/ladangtut/

http://103.41.204.134/dewatoto/

http://103.41.204.134/gudangtoto/

http://103.41.204.134/asia4d/

http://103.41.204.134/viral4d/

http://103.41.204.134/bri4d/

http://103.41.204.134/mpo4d/

http://103.41.204.134/gacor4d/

http://103.41.204.134/pay4d/

http://103.41.204.134/btn4d/

http://103.41.204.134/olo4d/

http://103.41.204.134/aha4d/

https://jes.unisla.ac.id/scatter-hitam-pg/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/scatter-hitam/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/depo-5k/