نافذة مشرعة

أوروبا كقوة؟ فكرة جميلة، تفتقر للإرادة...!

أوروبا كقوة؟ فكرة جميلة، تفتقر للإرادة...!


   سيكون بوتين قد “نجح” في هذا أيضا! مهما كانت نتيجة ونهاية الحرب في أوكرانيا، فمن بين نتائجها المضادة، سنحسب إطلاق نقاش حقيقي حول أوروبا كقوة. في الواقع، حتى الآراء الأوروبية التي تعتبر الأقل خوفًا أو انعدامًا للثقة في موسكو، في غرب القارة، قد عبّرت فجأة منذ الهجوم الروسي عن تعطشها للحماية، الذي يجد ترجمته في الموقف الاستباقي لأورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية. وهكذا يفترض تأكيد الموقف الفرنسي للثنائي ماكرون لو دريان من حيث المبدأ.
   على مدى خمس سنوات، حاولت باريس توعية شركائها بالحاجة إلى قدر أكبر من الاستقلال الذاتي في مواجهة واشنطن وحلف شمال الأطلسي بشكل عام. للأسف! في الوقت الحالي، كان رد فعل الاتحاد الأوروبي قويًا في مجال اختصاصه الرئيسي -الاقتصاد والتجارة والتمويل والقطاعات الأخرى التي تشكل القوة الناعمة -ولكن لا يوجد ما يشير إلى أن أوروبا كقوة، تملك أيضا عنصر القوة المتشددة، تسير الى الامام.
   هل هو نقص في القدرات؟ بالتأكيد لا! حتى بدون البريطانيين، لا يزال الأوروبيون الموحدون يحتفظون بمقعد دائم في مجلس الأمن، ورادع نووي، وميزانيات، ومهندسين، وقوى بشرية، يمكن أن تجسد قوة جيوسياسية هائلة. في الواقع، إنه بسبب الافتقار إلى إرادة، لا تقدم القوة الأوروبية، أو بشكل أكثر دقة، الى إرادتين لهما طبيعة مختلفة لكنهما مجتمعتان.

ذكريات الاحتلال الروسي
   أولاً، دول أوروبا الشرقية. يحتفظ البولنديون وشعوب دول البلطيق بذاكرة ملتهبة عن الاحتلال الروسي طيلة قرون، ويقسمون فقط بواشنطن، حتى خارج الناتو، معتبرين أن الولايات المتحدة فقط هي التي ستمتلك الإرادة والقدرة على الدفاع عنهم بشكل فعال ضد أي هجوم من جارتهم الشرقية الكبرى. التشيكيون والسلوفاك والرومانيون، وحتى البلغار، بالكاد أقل انتقامًا، وعلى أي حال، لا يوجد في أي من هذه الدول منظور متوسطي أو شرق أوسطي أو أفريقي أو منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ولا تطمح للتدخل كقوة في الشؤون العالمية.
    قام دبلوماسي من أوروبا الشرقية مؤخرًا بتذكير كاتب هذه السطور، بأن فرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة وهولندا والبرتغال هي التي استعمرت جزءً من إفريقيا وآسيا وليس بلاده، وبالتالي فإن الأمر متروك لهم وليس لأوروبا الشرقية تحمّل العواقب.     باختصار، لا يكاد احتمال الحماية الأوروبية أو الفرنسية (والبريطانية؟) يقنع أي شخص في الشرق، وربما لا تساعد ذكرى اتفاقيات ميونيخ الكارثية لعام 1938 كثيرًا. لذلك، من المنطقي أنهم استقبلوا ببرود اقتراح ماكرون الأخير المجموعة السياسية. ومع ذلك، بسبب البريكسيت وعددهم، استحوذت دول أوروبا الشرقية بشكل أفضل على مركز الثقل الجيوسياسي للاتحاد الأوروبي مع انضمام فنلندا والسويد قريبًا إلى الناتو ...

ألمانيا، بداية اللحاق بالركب
  ثم، كعقبة ثانية، هناك الحالة الألمانية. لن نكرر بما يكفي إلى أي مدى تسود النزعة السلمية المتجذرة بعمق في عار الرايخ الثالث وكوارثه في الرأي العام. والمفارقة: إنها أغنى دولة ترفض أكثر من غيرها مكانة القوة العالمية، أي العسكرية وكذلك الاقتصادية! والـ 100 مليار يورو التي خصصت للدفاع خلال أيام قليلة تأثرًا بالهجوم الروسي على أوكرانيا؟ إنها مثيرة، لكنها مجرد بداية للحاق بالركب بعد عقدين من الإفقار العسكري المتعمّد، وبعيدة عن الإنفاق الدفاعي البالغ 2 بالمائة الذي طالبت به الولايات المتحدة وتبنته باريس ولندن.
   خصوصا، إذا لم يتم إلغاء دستور عام 1949 الذي كان يحظر على المانيا الغربية في ذلك الوقت نشر قوات خارج حدودها، فأي فائدة لأوروبا؟ أما بالنسبة للقاذفات الاستراتيجية التي طلبتها برلين في أبريل، فهي ليست فرنسية ولا سويدية، ولا حتى بريطانية، بل أمريكية، وهي من طراز اف-35 تحت ذرائع تقنية مزعومة!
   لذلك نشهد تعزيزًا لحلف الناتو أكثر من ظهور قوة أوروبية. فكيف إذن التغلب على هذا التناقض المزدوج، إن لم يكن من خلال إنشاء نواة أوروبية قارية التي، من  أن تكون بديلا للناتو أو منافسته، ستصاحبها في قضايا محددة لا يرغب في معالجتها؟ ومع ذلك، فإن النواة الوحيدة ذات المصداقية من حيث القوة ستكون الثنائي الفرنسي-البريطاني.





 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot