مسلسلاتها تغزو أفريقيا..

الصين تصدر قيمها الاجتماعية عبر الدراما

 الصين تصدر قيمها الاجتماعية عبر الدراما

تماشياً مع توسيع استثماراتها الاقتصادية في أفريقيا، وتوطيد علاقاتها السياسية مع حكومات عدة في القارة، تعمل الصين حالياً على تصدير قوتها الناعمة إلى دول أفريقية مختلفة، وذلك من خلال الإعلام والدراما.
منذ حوالي عشر سنوات، دخلت شركات الإعلام الصينية إلى القارة الأفريقية، تلت ذلك ترجمة مسلسلات عدة إلى اللغات الأفريقية المختلفة وانطلقت لاختبار السوق في مواضيع مختلفة، مثل فنون الدفاع عن النفس، والحياة الأسرية الصينية، والملاحم التاريخية.
ومن بين هذه الإنتاجات، تعد أفلام ومسلسلات الكونغ فو ومسلسلات الحياة الأسرية الصينية الأكثر شعبية لدى مجموعة واسعة من الجماهير الأفريقية.


نجاح المسلسل الصيني "العصر الجميل لزوجة الابن"
عام 2011، أصبح المسلسل الصيني "العصر الجميل لزوجة الابن" المترجم إلى اللغة السواحيلية، ذائع الصيت في تنزانيا. وغزت الإشارات إلى المسلسل الشبكات الاجتماعية، باتت شخصية "ماو دودو"، (بطلة العمل هاي تشينغ) واحدة من أكثر الشخصيات شهرة عند الجمهور التنزاني.
ووجدت العلاقات بين الحماة وزوجة الابن، وموضوع الحياة والموت، صدى قوياً بين الجماهير المحلية، إذ يعتبر المسلسل نموذجاً للعلاقات المعقدة والتناقضات بين أفراد الأسرة من الإناث.
وحقّق المسلسل مشاهدات عالية على شاشة التلفزيون الوطني التنزاني، وأعيد بثه أربع مرات.
 بعد ذلك، تُرجم إلى لغات أفريقية أخرى ليحظى بنجاح كبير في بلدان عدة مثل أوغندا ورواندا والسنغال.
وأحدثت شعبية المسلسل في أفريقيا ردود فعل متعددة، في وسائل الإعلام الأوروبية والأميركية والأفريقية.
واعتبره بعض النقاد وسيلة رئيسية للصين لتصدير القيم الاجتماعية الصينية، وبالتالي زيادة نفوذها الثقافي بعد نجاح تنميتها الاقتصادية.

تجربة المسلسل الصيني "لا شيء سوى ثلاثين"
تُرجمت أعمال صينية إلى الإنكليزية أو الهوسا، بينها "قصة حب في بيجينغ"، و"هيا لالا هيا"، و"نشيد الفرح"، و"لا شيء سوى ثلاثين".
وأثار "لا شيء سوى ثلاثين" نقاشات ساخنة في الصين عام 2020 حول وضع المرأة في المجتمع المعاصر. إذ تجسد كل بطلة من بطلات العمل الثلاث أسلوب حياة مختلفا، فيواجهن صعوبات في رحلاتهن الخاصة، مثل الخيانة الزوجية والعلاقات الرومانسية المعقدة والصراعات بين الأسرة والعمل.
وسجلت السلسلة 2.7 مليار مشاهدة في الصين، وطُرحت على منصة نتفليكس، ونالت إقبالاً من المشاهدين في كوريا الجنوبية، حيث أصبح أسلوب أزياء الممثلات شائعاً بين النساء الكوريات.
لكن في أفريقيا لم يحظَ "لا شيء سوى ثلاثين" بنفس شعبية "العصر الجميل لزوجة الابن". وبحسب الخبير في الترويج لمنتجات التلفزيون والأفلام في أفريقيا، تشانغ تشنغ، فإن الحياة الممثلة في المسلسل لا علاقة لها بالحياة اليومية للمرأة الأفريقية والعائلات، لذلك فشل في خلق قواسم مشتركة بين الهويات الثقافية المختلفة، بحسب مجلة "جون أفريك" التي نشرت موضوعاً موسعاً عن الدراما الصينية في أفريقيا.

أزمة الإنتاج الأفريقي فرصة للصينيين
صحيح أن الإنتاجات الأفريقية التي تضم ممثلين محليين تلقى صدىً أكبر عند الجماهير الأفريقية، لكن هذه الإنتاجات تعوقها عوامل عدة. ويعاني الإنتاج الأفريقي في هذه الدول من انخفاض عدد الأعمال، وغياب أطقم التصوير المحترفة، والتكلفة المرتفعة، وعملية الإنتاج الطويلة.
وفي رواندا مثلاً، يوجد طاقم تصوير واحد فقط، بإنتاج سنوي من 4 إلى 5 مسلسلات فقط، وكل منها يتكون من 11 حلقة مدتها 45 دقيقة فقط، كما يبلغ سعر المسلسل التلفزيوني في رواندا ألفي دولار للحلقة، وهو ما يثبط عزيمة العاملين في التلفزيون.وعندما لا يتمكن العرض المحلي من تلبية احتياجات السكان، يصبح تقديم الأعمال الدولية بديلاً واضحاً في البلدان الأفريقية.هكذا دخلت المسلسلات الأوروبية والأميركية والفيليبينية والهندية والباكستانية واليابانية والبرازيلية السوق الأفريقية، لتشكل مشهداً ثقافياً متنوعاً للغاية، وهو ما شكّل فرصة للإنتاج الصيني.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot