نافذة مشرعة

صداقة هشة بين الصين وروسيا...

صداقة هشة بين الصين وروسيا...

- إذا كانت هذه الاتفاقية مبنية على تقارب المصالح، فيمكن للعديد من المعايير تقويضها

منذ تأسيس الحزب الشيوعي الصيني قبل مائة عام وولادة الاتحاد السوفياتي بعد عام، شهدت العلاقات بين بكين وموسكو تدنيًا أكثر من الصعود، لكن يبدو أن عديد المراقبين يعتقدون أنهما اليوم أقوياء بما يكفي للتحدث عن تحالف حقيقي. صحيح أنه بعد عشرين عامًا من توقيع “معاهدة حسن الجوار والصداقة والتعاون” (16 يوليو 2001)، يبدو أن العاصمتين قد اتفقتا على تمديدها تلقائيًا عندما تنتهي صلاحيتها عام 2022.

ميثاق عدم اعتداء
ولكن إذا كان هناك تحالف، فإنه يقوم أساسًا على تقاطع المصالح. لا يوجد التزام دفاعي بين البلدين -لذلك فهو ليس تحالفًا عسكريًا حقيقيًا، بل هو نوع من معاهدة عدم اعتداء. ومنظمة شنغهاي للتعاون، التي تجمعهما مع دول آسيا الوسطى، لا تشبه منظمة حلف شمال الأطلسي اطلاقا.
ورغم أنها تبدو سليمة من الناحية التكتيكية، إلا أنها بالتأكيد هشة استراتيجيا. إن التواطؤ الصيني الروسي حقيقي وقد تزايد خلال السنوات العشر الماضية، حيث أصبحت بكين وموسكو راديكاليتين سياسيًا. إنه أولاً وقبل كل شيء مناهض لأمريكا ومعاد للغرب، كما يتضح من مناوراتهما وتصويتهما في المنظمات الدولية، فضلاً عن حملات التضليل على الشبكات الاجتماعية التي غالبًا ما تستخدم تقنيات مماثلة دون تنسيق. ويمكن القول انهما يتعايشان بشكل رائع، خاصة للتحريض على مؤامرة ضد جهة ما.
كما أنه اقتصادي ومالي: فقد نمت التجارة الثنائية بشكل مطرد على مدى عشرين عامًا، وازدادت بعد العقوبات التي فرضها الغرب. وفي السنوات الأخيرة، خفضت روسيا احتياطاتها من الدولار إلى النصف وزادت احتياطاتها من اليوان خمسة أضعاف.

استثمار صيني ضعيف
 لكن هذه العلاقة غير متوازنة. بعد الاختباء الطويل خلف موسكو، تلعب الصين -وهي عضو دائم في مجلس الأمن، مثل روسيا وحائزة للأسلحة النووية – تلعب الآن دورها الخاص في الأمم المتحدة وفي المنتديات الدولية الأخرى.
وإذا كانت الصين أكبر شريك تجاري لروسيا منذ عام 2012، فإن هذه الأخيرة هي زبون ومزود ثانوي لبكين -التي، علاوة على ذلك، تستثمر القليل جدًا في جارتها الكبرى، ومع تطور طرق الحرير ونشر قوتها في جميع القارات تتقلص حاجتها اليها. وحتى في المجال العسكري، قامت الصين بابتهاج بنسخ التكنولوجيا الروسية ...
إن البلدين متنافسان بعمق، وتزداد هذه المنافسة أكثر وأكثر -في آسيا الوسطى، وفي إفريقيا، وقريبًا في القطب الشمالي ... وإذا سمح النجاح الصيني لبكين بأن تضع نفسها على أنها “نموذج”، فان روسيا بوتين، التي لم ترغب أبدًا في تنويع اقتصادها، لا يمكنها قول الشيء نفسه: ورقتها الثقافية الوحيدة هي الادعاء بتمثيل الثقافة الأوروبية “التقليدية”، القائمة على المسيحية.

ارتباك غربي
من هنا، فإن الخوف التاريخي من روسيا، التي يفرغ قسمها الشرقي من سكانها، في مواجهة الصين الضخمة، لا يستغرق وقتًا طويلاً للظهور في المناقشات.
ومع ذلك، فإن الأمل في “فصل” موسكو عن بكين هو مسألة عنف دبلوماسي غربي معين وانتقام. فهل نعتقد جديا أن الخيارات الاستراتيجية الروسية تحددها في المقام الأول السياسات الأوروبية والأمريكية؟ وهذا من شأنه أن يتجاهل خيارات السيد بوتين،
 الذي يريد أن يرى بلاده كجسر بين أوروبا وآسيا، وسيكون هذا بمثابة التغاضي عن وجود فرص تعاون أكثر ملاءمة في كثير من الأحيان على الجانب الصيني...
 وخاصة هو نسيان أهمية أن يؤكد الكرملين نفسه كقطب لمقاومة الغرب، ولا سيما لأسباب تتعلق بالسياسة الداخلية.

* متخصص في التحليل الجيوسياسي، ونائب مدير مؤسسة البحوث الاستراتيجية وزميل أول في معهد مونتين.

 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot