متى يتطلّب الشخير تشخيصاً طبياً؟ وكيف يمكن علاجه؟

متى يتطلّب الشخير تشخيصاً طبياً؟ وكيف يمكن علاجه؟

النوم خلال فترة من حياته، لكن الشخير يصبح مشكلة صحية واجتماعية في بعض الأحيان. وقد يكون السبب بسيطاً يتعلق بعدم استرخاء أنسجة الحلق أو انسداد الأنف خلال النوم، كما قد يكون بسبب مشكلة صحية أكبر هي توقّف التنفس الانسدادي وهو أمر يتطلّب تدخلاً طبياً. إليك أهم علامات الحاجة إلى تشخيص طبي:

تقريباً لا يوجد إنسان لم يصدر عنه صوت شخير أثناء * أن يكون صوت الشخير عالياً، والشخير نفسه مستمراً وكثيفاً طوال الليل.
* أن تشعر بالإرهاق خلال النهار.
* التوقف عن التنفس أثناء النوم، ويسبب ذلك استيقاظاً وإحساساً بضيق التنفس.
* النعاس في أوقات غير عادية خلال النهار، أو أثناء إجراء محادثة، أو حتى تناول الطعام.
إذا لم يتطلّب الشخير تشخيصاً طبياً، اتبع الإجراءات التالية للتخلص أو للحد منه:
* تعديل وضعية النوم لتكون على الجانب، لأن تبديل الوضعية من الاستلقاء على الظهر صعب على النائم.
* ضع وسادة بين ساقيك، وأخرى وراء ظهرك، حتى تظل نائماً على جانبك.
* استخدام علاجات بسيطة لفتح ممرات الأنف المسدودة، ويساعد بخاخ الأنف أو رشها بماء مالح على إبقائها رطبة ومنع الجفاف الذي يسبب الشخير.
* علاج الحموضة بطرق طبيعية فعّالة، مثل تعديل خيارات الأطعمة وتبكير موعد تناول العشاء، لأن الحموضة أحد أسباب الشخير.
* تخفيف الوزن، والإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية.
 علاجات طبية. إذا تطلّب الشخير تشخيصاً طبياً، قد يكون العلاج استخدام أجهزة مساعدة على التنفس أثناء النوم، أو ضمادة لغلق الفم أو فتحه حسب الحالة، أو إجراء جراحة لتوسيع مجرى التنفس، أو علاج التهابات الحلق المزمنة، أو ما يوصي به الطبيب للحالة.

الرجال أم النساء.. من يتفوق أكثر في إطلاق أصوات الشخير؟
يشاع أن الرجال بشكل عام يشخرون بصوت عالٍ ليلا أكثر من النساء. لكن دراسة حديثة أكدت أن النساء يشخرن أكثر وبحدة أكبر ولكن في سن معين، بينما يرتفع شخير الرجال عند فئة عمرية معينة.
أكدت دراسة بريطانية أجراها باحثون في "المستشفى الوطني الملكي لأمراض الأنف والأذن" أن الشابات اللواتي تتراوح أعمارهن بين سن 25 و36 عاماً يشخرن بصوت عالٍ أكثر من الرجال، حسب الموقع الألماني "شتيرن".
وخلصت الفحوصات التي أجريت على عدد من الشابات والشبان إلى أن 31 بالمئة من الشبان يشخرون بحدة أكبر ثلاث مرات في الأسبوع الواحد. أما بالنسبة للشابات فتبلغ النسبة في صفوف تلك الفئة العمرية 34 في المئة. وبرر الباحثون ذلك بزيادة في السمنة منذ عام 1990.
لكن حدة الشخير لدى الرجال تكون أكبر  مقارنة مع النساء في الفئة العمرية ما بين 55 إلى 64 عاماً. وتصل نسبة الرجال الذين يشخرون بشدة إلى 45 في المائة مقابل 35 في المئة في صفوف النساء من تلك الفئة. ولما يصل المرء إلى 75 عامًا يتراجع الشخير الحاد في صفوف كلا الجنسين بدرجة كبيرة.
وبغض النظر عن الجنس والفئات العمرية ـ وفقا للخبراء البريطانيين ـ فالشخير يحدث عندما يهتز اللسان أو الفم أو الحلق أو الشعب الهوائية أثناء التنفس. فأثناء النوم تسترخي هذه الأجزاء من الجسم وتتقلص، ما يتسبب في ظهور الشخير خصوصاً عندما يكون النائم مستلقياً على ظهره، نقلاً عن موقع "راديو بايرن".
 ويضيف الباحثون أن الشخير بصوت مرتفع قد يكون مؤشراً مبكراً لظهور مشاكل الخرف أو ضعف الذاكرة. ورغم تعدد الأدوية الخاصة بعلاج الشخير يوصي الخبراء البريطانيون باستخدام الطرق الطبيعية وأولها النوم في وضعية صحيحة.

لماذا لا يستيقظ الإنسان على صوت شخيره؟
لايختلف اثنان على أهمية النوم، الذي قد يتحول إلى كابوس مزعج لمن يتقاسم معنا حياتنا، بسبب الشخير، لكن ماذا عن الشخص الذي يشخر نفسه، كيف يتعامل مخه مع هذه الأصوات العالية؟
بعد يوم طويل وشاق سواء في العمل أو على مقاعد التحصيل الدراسي، يعود الكثير منا متعبا إلى المنزل ويكون بحاجة لشحن طاقته من جديد، وأفضل طريقة لذلك، هي الحصول على قسط وافر من النوم تتراوح مدته بين 6 و8 ساعات، حتى يستريح الجسم وتتمكن بالتالي مختلف وظائفه من العمل مجددا.
بيد أن التمتع بالنوم قد يكون مصدر إزعاج لمن يتقاسم معنا حياتنا خصوصا، عندما يرتفع صوت الشخير طوال الليل ويحول دون نومهم. لكن يلاحظ أن الشخص الذي يشخر لا يستيقظ من نومه رغم ارتفاع صوت شخيره، الذي قد يمتد لساعات ما يطرح عدة تساؤلات بهذا الخصوص. وفي هذا الصدد ذكر موقع "بيغ ف.م" الألماني أنه رغم إدراك الأذن للضجيج الصادر عن الشخص الذي يشخر، غير أن الدماغ لا يصنفه كإشارة تهديد أو إزعاج ويسمح بالتالي للشخص الذي يشخر بمواصلة النوم رغم تسببه في إزعاج الآخرين.
وكانت دراسة سابقة عن الشخير أصدرتها جامعة "سيملويس" في بودابست قد توصلت إلى أن حوالي 60 بالمئة من الرجال، يبدأوا في الشخير ليلا، في حين أشارت الدراسة إلى أن نسبة النساء اللائي يشخرن تصل إلى 41 بالمئة، منهن 20 بالمئة بصوت مرتفع.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/